رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«غزل البنات» يحتفى بالذهب الأبيض

‎أمانى زهران

فى معرضها الأخير «غزل البنات»، غزلت إيمان عزت لوحاتها بالألوان وكأنها تنسج سجادة حقيقية موشاة بالزهور الملونة، أو كأنها تغزل حلوى غزل البنات بالسكر، يشعر المتلقى لأعمالها بحضور أنثوى طاغ، يحمل فرحة بالحياة كطائر يحلق فى السماء مستمتعا بالحرية وبالوجود معا.

اهتمت الفنانة بتعزيز قيمة التباين بين الملامس المختلفة على سطح لوحاتها،أحدهما خشن بعجينة ملونة، تمثل طين الأرض والآخر ناعم لزهور أرجوانية وزرقاء وحمراء وبيضاء.

كما تحررت تماما من المنظور والنسب المتعارف عليها فى رسم المنظر الطبيعى الواقعى، وكان شغلها الشاغل هو التعبير عن علاقة الأرض والطمى بألوان الورد النضرة فى شحنات لونية صاخبة أحيانا وهادئة أحيانا أخرى، رسمت لوحات من أعلى كأنها طائر محلق فى السماء وأحيانا أخرى من منظور طفلة تلهو فى الحقول أو عقلة الأصبع التى ترى كل عناصر الطبيعة ضخمة من ورد وفراشات وفروع أشجار.

وجاء اللون فى أعمالها مخلوطا بشفافية متفاوته وصلت لديها فى بعض الدرجات إلى النعومة والصفاء. وفى بعض الدرجات إلى الخشونة والجمود. وما بينهما درجات لا تحصى من التدريجات اللونية.

وتؤكد إيمان أن الطبيعة هى مصدر أعمالها وإلهامها،وهى نبع لاينضب تفتحت عيونها عليه وتأثرت به منذ الطفولة فشكل وجدانها، وغزلت بنعومة ورهافة لونية أكثر من ثلاثين عملا فنيا، ولأول مرة تتناول موضوعا واحدا بمعالجات مختلفة، استغرقها العمل باللوحة الواحدة أحيانا أكثر من شهر لأنها تفضل دائما عمل طبقات لونية. وتضيف أن الألوان الترابية والأبيض والأسود كانت المسيطرة على أعمالها السابقة، المعبرة عن خطوط الأرض الزراعية المحروثة التى طالما رأتها فى الطريق لبلدتها.

وكانت البداية مع حقول الذهب الأبيض «القطن» الذى احتفلت به على سطح لوحتين كبيرتين فى مقدمة معرضها، باللون الأبيض الناصع مع درجات الطمى المدهشة فى تباين ملامس نجحت فى تحقيقه مابين نعومة لمسات القطن وهشاشته الأشبه بغزل البنات، وبين خشونة التربة الزراعية،باستخدام الرمل مع ألوان الأكريليك، كما استخدمت الفنانة قصاصات قماش فى عمل أوراق الشجر أو الورد وأضافت عجينة «الجيسو» لتجسيم اللون، رسمت الفراشات والورود وأوراق الشجر فى مهب الريح بفرحة عظيمة، صانعة حالة فنية أعادت الطفلة الكامنة داخل الفنانة إلى مساحات تستجيب لطاقة اللون وتوهجه.

والفنانة إيمان عزت من مواليد كفرالشيخ وحاصلة على دكتوراة فى فلسفة التربية الفنية عام 2012، قومسيير عام ملتقى البرلس الدولى للرسم على الحوائط والمراكب على مدى دوراته، وأقامت 16 معرضا شخصيا فى مجال الجرافيك والتصوير والرسم وحصلت على العديد من الجوائز ورشحت لتمثيل مصر فى العديد من البيناليات والتريناليات الدولية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق