رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

البنك الأهلى المصرى يكشف استراتيجيته لعام 2022
هشام عكاشة: مواصلة دعم التنمية الاقتصادية وقيادة القطاع المصرفى نحو تعزيز الشمول المالى

محمد الصديق
هشام عكاشة

  • 2.37 تريليون جنيه حجم ودائع العملاء بالبنك بحصة سوقية
  • تجاوزت 37% .. ومحفظة التجزئة المصرفية تخطت 156 مليار جنيه

 

 

كشف البنك الأهلي المصري عن أهم ملامح خططه الاستراتيجية لعام 2022، التي وضعها استكمالا لما تحقق من إنجازات خلال العام الماضى في مختلف مجالات العمل المصرفي وبمعدلات نمو مرتفعة، ليواصل دوره الداعم للتنمية الاقتصادية والوساطة المالية في إطار السياسات النقدية والمالية في مصر.

 

وقال هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أن خطط البنك المستقبلية تتماشى مع أهم محاور استراتيجيته التي وضعها للفترة من عام 2021 حتى 2023 والتي تتضمن سبعة محاور، هى قيادة القطاع المصرفي في مصر نحو تعزيز الشمول المالي والذي يعد إحدى أهم ركائز الدولة والبنك المركزي، والتوجه بقوة نحو ترسيخ مبدأ الاستدامة في مختلف أنشطة البنك تفعيلا لرؤية مصر 2030، وتفعيل مبدأ «العميل محور اهتمام البنك» من أجل رفع معدلات تقديم الخدمة المصرفية ودراسة احتياجات العملاء الحاليين والمرتقبين لتوفير منتجات وخدمات تفي بتلك الاحتياجات وتحقيق رضا العملاء، وكذلك تعزيز التحول الرقمي وتجربة العملاء الرقمية في مختلف أوجه العمل المصرفي وبما يتلاءم مع التطورات السريعة والمتلاحقة في الذكاء الاصطناعي، مع الاستمرار في تطوير الكفاءة والمهارات للعاملين بالبنك من خلال برامج تدريبية وافية بمختلف تخصصاتهم، والاستمرار في أداء دور البنك القومي كإحدى أهم دعائم الدولة ومبادرات البنك المركزي، وكذلك الاستغلال الأفضل لمختلف موارد البنك بما ينعكس على مستهدفاته وخططه ورفع معدلات ادائه.

وأكد عكاشة أن تلك المحاور تأتي في ضوء الدراسات الشاملة التي تقوم بها فرق العمل المتخصصة بالبنك لأهم احتياجات السوق وبما يضمن استمرار البنك في تحقيق مستهدفاته وخططه الطموحة وريادته للسوق المصرفية، بالإضافة الى استمرار دوره في جذب الاستثمارات الخارجية المباشرة وكذلك انشاء الشركات في مجالات المدفوعات والخدمات المالية غير المصرفية من خلال ذراعه الاستثماري «الأهلي كابيتال»

ومن جانبه قال يحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أن البنك يستهدف ضح ما يزيد على 45 مليار جنيه خلال العام المالي 2022 بمحفظة التجزئة المصرفية استكمالا للنجاح الذى حققه البنك في هذا النشاط، موضحا أن إجمالي محفظة التجزئة المصرفية حتى تاريخه بلغ نحو 156 مليار جنيه متضمنة 11 مليار جنيه ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري يستفيد منها ما يزيد على 100 ألف عميل والتي استهدفت كافة شرائح المواطنين من محدودي ومتوسطي وكذا فوق متوسطي الدخل، كما بلغ إجمالي مبادرة تمويل إحلال المركبات حوالي 926 مليون جنيه حتى تاريخه يستفيد منها 3.8 ألف عميل .

أضاف أن حجم محفظة ودائع العملاء بالبنك حققت طفرة غير مسبوقة لتبلغ حوالي 2.37 تريليون جنيه حتى تاريخه بحصة سوقية تخطت 37% ومن المستهدف الحفاظ على الحصة السوقية للبنك وتحقيق معدلات نمو متميزة عن طريق استقطاب مزيد من العملاء تحقيقا للشمول المالي.

وأشار أبو الفتوح الى ان البنك يستهدف الوصول بعدد عملائه الى 20 مليون عميل في ديسمبر 2022، حيث بلغ اجمالي عملاء البنك الاهلي 18 مليون عميل حتى تاريخه يتم خدمتهم من خلال 585 فرعا حاليا بالإضافة الى القنوات الاليكترونية، ويستهدف البنك الوصول الى كافة فئات وشرائح المجتمع مع التركيز بشكل كبير على شريحة الشباب واتاحة منتجات وخدمات مخصصة للمرأة.

وبشأن تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أكد أبوالفتوح استهداف البنك ضخ حوالي 35 مليار جنيه خلال العام المقبل بمحفظة تلك التمويلات تتنوع بين النشاط الزراعي، الصناعي، التجاري والخدمي والتي يتم توجيهها لخدمة العملاء بمختلف محافظات الجمهورية، مشيرا الى ان اجمالي محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة وصلت لأكثر من 103 مليارات جنيه يستفيد منها حاليا حوالي 97 الف عميل يستهدف البنك زيادتهم بحوالي 20 ألف عميل جديد خلال عام 2022 ويتم خدمتهم من خلال 249 فرع من فروعه لخدمة عملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومن المستهدف زيادة الانتشار الجغرافي لهذه الفروع وبالأخص في منطقة الصعيد والتي تعد من المناطق الواعدة في هذا المجال.

أما فيما يتعلق بنشاط تمويل الشركات الكبرى، فقد صرح أبو الفتوح أن البنك يسعى للحفاظ على مركز الصدارة في هذا المجال حيث بلغت الحصة السوقية بالبنك في تمويلات الشركات الكبرى نحو 41% من اجمالي تمويلات القطاع المصرفي بإجمالي يزيد على 900 مليار جنيه حتى تاريخه للتمويل المباشر، حيث يحرص البنك على منح كافة التمويلات اللازمة لمختلف القطاعات بصفته شريك استراتيجي في تمويل تلك المشروعات سعيا لاستمرار قيامه بدوره في دعم مشروعات القطاعين العام والخاص ذات الجدارة الائتمانية والجدوى الاقتصادية والتي تنعكس إيجابيا على اقتصاد البلاد، موضحا بأن دور البنك الأهلي المصري مستمر في ريادة القروض المشتركة والتي بلغت حتى تاريخه 321 مليار جنيه بلغت حصة البنك الأهلي المصري منها 171 مليار جنيه وتنوعت تلك التمويلات ما بين عمليات منح جديد وزيادة لتمويلات قائمة من خلال 38 صفقة في عدة قطاعات اقتصادية وهو أكبر عدد صفقات تم ترتيبها وإدارتها من قبل أي مؤسسة مالية على مستوى الشرق الاوسط وافريقيا .

وأشارت داليا الباز نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إلى أن البنك يفعل استراتيجيته في الانتشار الجغرافي بمختلف أنحاء الجمهورية بما يتماشى مع توجهات الشمول المالي ،حيث يستهدف الوصول بالخدمات المصرفية إلى عدد أكبر من المواطنين في شتى محافظات الجمهورية بزيادة ستين فرعا جديدا وألفي ماكينة صراف آلي خلال عام 2022 ، حيث زادت شبكة فروع البنك إلى حوالي 585 فرعا ومكتبا، منهم 38 فرعا يعمل بالطاقة الشمسية و55 فرعا لخدمة عملاء الصم والبكم، بجانب 5229 ماكينة صارف آلي تشمل 95 ماكينة صارف آلي مجهزة لخدمة العملاء ذوي الإعاقة البصرية و34 ماكينة لخدمة العملاء ذوي الإعاقة الحركية بما يرسخ مبدأ الاستدامة والمسئولية المجتمعية من خلال تقديم الخدمات المصرفية لكافة شرائح المجتمع.

أضافت أن البنك يستهدف تفعيل الانتشار غير المسبوق من خلال المبادرة التي أطلقها البنك المركزي مؤخرا لتنشيط السداد الإلكتروني من خلال نقاط البيع POS وتقديم منتجه الجديد Tap on phone كأول بنك في مصر يحصل على تلك الرخصة مما يؤكد على حرص البنك من خلال منظومة الدفع الإلكتروني الخاصة به على دعم توجيهات الدولة الهادفة للتحول الي مجتمع اقل اعتمادا على النقد ليزيد عدد نقاط البيع POS على 330 ألف ماكينة.

وعلى صعيد التحول الرقمي ، أكدت داليا الباز ان البنك يضع استراتيجية طموحة للتوسع في خدماته الالكترونية وتحديث القنوات البديلة بما يتوافق مع آليات الذكاء الاصطناعي المعمول بها، سواء من خلال التوسع في خدمات وقنوات رقمية جديدة تلبي مختلف شرائح واحتياجات العملاء بمختلف انحاء الجمهورية، مؤكدة على سعي البنك الدائم لتطوير وتحديث بنيته التكنولوجية بما يفي بالتحول الرقمي السريع والمتلاحق من خلال استثمارات متنامية، ويستهدف البنك زيادة نسبة عملاء البنك المستخدمين لخدمة الأهلي نت لتصل الى 80% من عملاء الودائع لتقليل الضغط على الفروع والتيسير على العملاء.

وقالت إن البنك الأهلي المصري أطلق لأول مرة في القطاع المصرفي المصري خدمة اصدار بطاقة الخصم المباشر الخاصة لحظيا وهي الخدمة التي يبدأ البنك في تقديمها لعملائه الجدد كمرحلة أولى من خلال وحداته المصرفية المتنقلة، ويأتي ذلك في إطار خطط البنك لمواكبة التطورات السريعة والمتلاحقة في الذكاء الاصطناعي لرفع كفاءة الخدمات المقدمة الى كافة شرائح عملائه بعد دراسة احتياجاتهم وتلبيتها بهدف حصولهم على خدماتهم المصرفية في أقل وقت وبأقل مجهود.

وأضافت الباز أن البنك مستمرا في تنفيذ خطته للتوسع في فروع الخدمة الالكترونية والتي وصلت حالياً إلى 37 فرعا متخصصا في تقديم الخدمات الالكترونية بعدد من المحافظات وأتاح أيضاً خدمة التحويل اللحظي الى البطاقات المدفوعة مقدماَ من خلال الصراف الآلي، وفي ذات الإطار، قام البنك بإطلاق خدمات تفعيل بطاقات الدفع وبطاقات الائتمان من خلال ماكينات الصراف الألى والقنوات الرقمية، مع اجراء تحديث شامل للموقع الإلكتروني الرسمي ليخدم نشر الوعي المصرفي لكافة الخدمات والمنتجات المصرفية والرقمية بشكل مبسط مع امكانية التقديم الكترونيا على بعض الخدمات والمنتجات عبر الموقع وذلك تماشيا مع تعزيز الشمول المالي باختيار العملاء لصفحة «الخدمات الذاتية» بموقع البنك الرسمي.

وأكدت على ان البنك الأهلي المصري يعد من أكثر الكيانات المصرفية والاقتصادية المصرية اسهاماً في مجالات المسئولية المجتمعية متركزة في قطاعات الصحة والتعليم وتحسين جودة حياة المواطنين من خلال المساهمة في تطوير العشوائيات.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق