رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

هشام السفا: العضو المنتدب لـ«التجارى وفا بنك إيجيبت»: نجحنا فى تنفيذ الاستراتيجية المتكاملة لاحتواء تداعيات كورونا ومواصلة النمو

نجحت إدارة التجارى وفا بنك إيجيبت بقيادة هشام السفا العضو المنتدب للبنك فى عام 2021 فى استكمال تنفيذ استراتيجيتها المتكاملة لاحتواء تداعيات جائحة كورونا ومتحوراتها ومواصلة نمو حجم أعمال كل القطاعات المختلفة كما استمر البنك فى التوسع فى مختلف الأعمال المصرفية وتنويع خدماته ومنتجاته المالية لتلبية احتياجات جميع العملاء. بالرغم من التحديات، كان عام 2021 عامًا استثنائيًا بالنسبة لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ، كما شهد تطورا فى محفظة القروض والودائع والحسابات الجارية وحجم العمليات التجارية.

بالإضافة إلى ذلك، أطلق البنك خدمة الدفع للشركات (Wafa e-gov) وهى بوابة لتسهيل المدفوعات الحكومية، مثل الجمارك والضرائب والتأمينات الاجتماعية، مع إمكانية حصول جميع العملاء من الشركات والخدمات المصرفية للأعمال والشركات الصغيرة وذلك من أجل تسوية المدفوعات الحكومية نيابةً عن الشركة عبر بوابة CPS . ويستمر البنك فى سعيه نحو تطوير المنتجات والخدمات الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة إيمانًا منه بأهمية دور هذا القطاع فى تحقيق تنمية الاقتصاد فى مصر.

كما حرص البنك على تدريب موظفيه بكافة الفروع من أجل تأهيلهم للمشاركة فى تسويق القروض لعملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة وذلك من خلال التدريبات الداخلية التى ينظمها البنك بالإضافة إلى المشاركة فى دورات الائتمان المعتمدة من الجهات المختصة.

وعن قطاعات الشركات، تم إطلاق تطبيق Wafa Corpay للشركات والذى يوفر خدمات ومعاملات رقمية مثل تسديد وتحصيل وتحويل الفواتير بالإضافة إلى تحويل رواتب الموظفين وغيرها من المعاملات أوتوماتيكيًا كما تم إطلاق حل آلى لتمويل شبكة الإمداد.

بالإضافة إلى ذلك، أطلق البنك فى شهر يوليو الماضى أول بعثة أعمال إلى دولتى الكاميرون والسنغال فى إطار مبادرة «روابط الأعمال بين مصر وغرب ووسط أفريقيا» والتى تأتى تحت إشراف ورعاية وزارة التجارة والصناعة وجهاز التمثيل التجارى المصري. وفى إطار حرص البنك على تعزيز تنمية الصادرات المصرية، تم عقد عدة اجتماعات مع العديد من المجالس التصديرية بغرض دعم الصادرات بالإضافة إلى إتمام صفقات تجارية فى إفريقيا بحوالى 2 مليون جنيه فى صورة خطابات ضمان وحصائل تصدير.

وفى قطاع الشركات الكبرى، تم الموافقة على منح تسهيلات جديدة وزيادة تسهيلات قائمة بأكثر من 2.5 مليار جنيه مصري. وفى إطار مبادرة البنك المركزى المصرى الخاصة بتمويل النشاط الصناعى بفائدة 8%، وصل حجم التمويلات الخاصة بالمبادرة إلى 4.5 مليار جنيه فى كل القطاعات. وعلى صعيد القروض المشتركة والسندات، شارك البنك كضامن تغطية ومشارك فى 6 عمليات توريق لصالح شركات فى قطاعات التأجير التمويلى والعقارات بإجمالى ما يقرب من 900 مليون جنيه. وتشمل تلك الاصدارات مشاركة البنك كضامن تغطية بقيمة 200 مليون جنيه لصالح المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية البالغ إجمالى قيمتها 790 مليون جنيه مصري. كما قام البنك أيضًا بالمشاركة كضامن تغطية فى أول عملية إصدار سندات توريق لصالح جلوبال كورب بإجمالى مبلغ 985 مليون جنيه حيث كان حصة البنك 200 مليون جنيه.

بالإضافة إلى ذلك، قام البنك بدور ضامن تغطية بمبلغ 95.7 مليون جنيه فى أول عملية إصدار لصالح شركة تمويل فاينانس والتمويل العقارى بحجم اصدار 460 مليون جنيه مصري. كما شارك البنك بقيمة 200 مليون جنيه مصرى فى ثانى عملية إصدار سندات توريق لصالح شركة التوفيق للتأجير التمويلى البالغ إجمالى قيمتها 1,087 مليون جنيه مصرى وقد حصل هذا الاصدار على جائزة أفضل اصدار توريق فى الشرق الاوسط وأفريقيا لعام 2021 من MEA Finance والجدير بالذكر أن البنك قد شارك فى إتمام طرح سندات الاصدار الحادى عشر لصالح شركة كوربليس بمبلغ 150 مليون جنيه والبالغ إجمالى قيمتها 2.35 مليار جنيه. كما قام البنك بالمشاركة بمبلغ 50 مليون جنيه فى عملية إصدار سندات توريق لمجموعة شركات بالم هيلز للتعمير البالغ إجمالى قيمتها 779 مليون جنيه. علاوة على ذلك، شارك البنك من خلال التعاون المثمر بين فروعه فى مصر والمغرب وفرنسا كمرتب فى تمويل مشترك بقيمة 500 مليون دولار لصالح الشركة المصرية للاتصالات حيث بلغت حصة المجموعة 10 مليون دولار.

في إطار السعي الدائم للمجموعة والبنك نحو التوسع والتطوير، تم توقيع عقد شراكة بين كل من البنك وشركة الوفاء لتأمينات الحياة مصر لإطلاق برامج وخدمات تأمينية متنوعة وذلك من خلال شبكة فروع البنك المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.

والجدير بالذكر، أن البنك قد قام بزيادة رأس المال المرخص به ليصبح سبعة مليارات جنيه مصري، وزيادة رأس المال المصدر ليصل إلى خمسة مليارات جنيه مصري وتم سداد رأس المال المصدر بالكامل، وذلك خلال شهر سبتمبر الماضي عقب انعقاد الجمعية العامة الغير عادية

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق