رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

زيادة أسعار الأرز لانخفاض المحصول من 5 إلى 3 ملايين طن

كتب ــ عبده الدقيشى

أرجع الخبراء زيادة أسعار الأرز هذا العام، مقارنة باسعار العام الماضى الى نقص المساحة المنزرعة بسبب إحجام عدد من المزارعين عن زراعته بسبب الخسائر التى لحقت بهم العام الماضى نتيجة الوفرة فى الانتاج .

وكشف الدكتور رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات أن حجم إنتاج الارز هذا العام بلغ 3 ملايين طن فقط اى ما يعادل حجم الاستهلاك المحلى وارتفعت اسعاره عالميا ومحليا وتراوحت اسعار طن الارز الشعير فى السوق المحلية من 5200 الى 5300 جنيه والحبة العريضة وصلت الى 5800 جنيه للطن .

وأشار الى ان حجم إنتاج الارز العام الماضى بلغ 5 ملايين طن ما تسبب فى تراجع سعر طن الارز الشعير بالاسواق المحلية الى 3500 جنيه ولهذا السبب اتجه كثير من مربى المواشى – فى اعقاب زيادة اسعار الاعلاف – الى الارز لاستخدامه اعلافا لمواشيهم .

وقال شحاتة: إن فدان الارز يتكلف من 4500 الى 4800 جنيه والسعر المناسب للارز يجب ان يتراوح فى التجزئة من 9 الى 12 جنيها للكيلو مؤكدا أن اسعار العام الماضى تجعل الفلاح يحقق خسائر ويحجم عن الزراعة لان السعر إذا لم يتجاوب مع الأسعار العالمية يدفع الفلاح لعدم زراعته ،وارجع اسباب ارتفاع أسعار المكرونة إلى زيادة اسعار القمح عالميا .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق