رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

انتهاء الجامعات من إعداد التصور التنفيذى لرعاية الموهوبين

كتب ــ عبدالرحمن عبادى

 انتهت الجامعات الحكومية من وضع الهيكل التنفيذى لوحدات رعاية ودعم الموهوبين التى دعا المجلس الأعلى للجامعات إلى تأسيسها، تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى .

وتقدمت 18 جامعة ـ حتى الآن ـ بخطط تنفيذية إلى المجلس الأعلى للجامعات لإنشاء تلك الوحدات  ، أبرزها جامعات القاهرة وعين شمس وأسيوط والإسكندرية، فيما شددت الأمانة العامة للمجلس على ضرورة الانتهاء من إعداد خطط باقى الجامعات قبل نهاية شهر يناير الحالى لاعتمادها وبدء العمل بتلك الوحدات.

وتستهدف الوحدات الجامعية المقرر إنشاؤها اكتشاف الطلاب الموهوبين، والعمل على تنمية وصقل مهاراتهم ومواهبهم فى مختلف المجالات ونشر ثقافة الموهبة والإبداع والتميز بين طلاب الجامعات، وتنظيم ورش عمل لتدريب هؤلاء الطلاب ،إضافة إلى التوسع فى إجراء مسابقات تنافسية لاكتشافهم، وتشجيع المبادرات الطلابية التى تهدف إلى خدمة المجتمع الجامعى والبيئة المحيطة.

واقترحت الجامعات وضع تلك الوحدة تحت سلطة إشرافية من نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب ونص مقترح جامعة القاهرة على اكتشاف الموهوبين ورعايتهم عبر 5 مراحل تبدأ بالإعلان عن تبنى الطالب الموهوب، والتعرف عليه، وإعداد اختبارات للكشف عن الطلاب الموهوبين ورعايتهم، وتنتهى بمرحلة المتابعة وصقل المواهب من خلال برامج رعاية.

واقترحت جامعة القاهرة تنفيذ إستراتيجية تبنى الموهوبين اعتبارا من مطلع العام الدراسى الجديد على أن تبدأ مع طلاب الفرق الأولى بمختلف كليات الجامعة ،وتستمر معهم حتى نهاية مرحلة التعليم الجامعية.

كما تبنت الجامعة عمل برامج لرعاية الموهوبين بصورة علمية منهجية ،تقوم على أسس عالمية مثل نظام تجميع الطلاب الموهوبين ووضع برنامج دراسى موحد لتنمية مهاراتهم، مع تبنى إستراتيجيات تكفل تذليل العقبات اللائحية أمام الطالب المتميز والموهوب علميا، مع تبنى برامج إثرائية لمعارف هؤلاء الطلاب بالتوازى مع تنمية مهاراتهم . 

وأعدت جامعة طنطا وثيقة متكاملة للتعرف على الطلاب الموهوبين يتم تعميمها على جميع الكليات ،فيما نصت لائحة وحدة جامعة بنها على اكتشاف الموهوبين فى جميع مجالات التفوق العقلى والتفكير والابتكار والقدرات الخاصة مع إعداد قاعدة بيانات متكاملة عن الموهوبين بينما انتهت جامعة مدينة السادات من تصميم برامج إثرائية للطلاب الموهوبين مع تأسيس وحدة دراسات وتطوير تكون مهمتها تحليل واقع برنامج الموهوبين بكل كلية ورصد خطوات عملها.

وقدمت جامعة عين شمس نموذجا مختلفا لفكرة وحدات الموهوبين من خلال استعراض برنامج مراكز الابتكار وريادة الأعمال التى تبنت الجامعة إنشاءها منذ عامين . بينما لجأت جامعة الزقازيق إلى توسيع دائرة اكتشاف الموهوبين لتشمل الموهوبين فى مجالات العمل الاجتماعى والخدمى ،إلى جانب الموهوبين علميا ورياضيا وفنيا وثقافيا. وتصنف اللائحة المقترحة من جامعة المنصورة الموهوبين إلى فئات مختلفة بين مواهب أدبية وفنية وعلمية وتكنولوجية ورياضية، حيث تم وضع برامج تدريبية لتنمية مهارات كل فئة من فئات الموهوبين.

وأكدت اللائحة المقترحة من جامعة أسيوط ضرورة عقد برامج تدريبية وورش عمل لتنمية قدرات الطلاب ثم تصنيف الموهوبين عبر قاعدة بيانات إلكترونية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق