رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

اكتشافات فى معبد «ملايين السنين» بالأقصر

كتب ــ محمد شرابى ‬ (إشراف - علاء محجوب )
تمثال من الحجر الجيرى

H اكتشافات أثرية جديدة توصلت إليها البعثة الأثرية المصرية ــ الألمانية، برئاسة د.هوريج سوروزيان، فى أثناء الأعمال الجارية بمشروع ترميم تمثالى «ممنون» والمعبد الجنائزى للملك أمنحتب الثالث، المعروف باسم «معبد ملايين السنين»، فى البر الغربى بالأقصر.

وأوضح المجلس الأعلى للآثار أن الاكتشافات تضم مجموعة من الأحجار الضخمة لتمثالين ملكيين على هيئة «أبو الهول» والإلهة «سخمت»، بالإضافة إلى الكشف عن بقايا جدران وأعمدة مزخرفة بمناظر احتفالية وطقسية، مضيفا أن القطع المكتشفة تضم أجزاء من تمثالين ضخمين للملك أمنحتب الثالث من الحجر الجيرى على هيئة «أبو الهول»، مرتديا غطاء الرأس (النمس) واللحية الملكية، وقلادة عريضة حول العنق.

وقد تم العثور عليهما فى المنطقة الخلفية لبوابة الصرح الثالث. وخضعت جميع القطع الخاصة بالتمثالين لعمليات دقيقة من التنظيف والتقوية والترميم، التى أظهرت وجود نقش بمنطقة الصدر يحمل الاسم الملكى لأمنحتب الثالث. كما عثرت البعثة أيضا على ٣ تماثيل نصفية من الجرانيت الأسود للإلهة «سخمت» عند واجهة الفناء المفتوح.

وأوضحت «سوروزيان» أن الكشف عن تمثالين ضخمين على هيئة «أبو الهول» يؤكد وجود بداية طريق المواكب، الذى يقع بين الصرح الثالث للمعبد وفناء الأعمدة، الذى كان تقام فيه الاحتفالات الخاصة بـ«عيد الوادى الجميل» كل عام.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق