رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«البحوث الاجتماعية»:المدفوعات الإلكترونية توفر الوقت والجهد

كتب ــ محمد عبدالشافى

كشف المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية برئاسة الدكتورة هالة رمضان ،مديرة المركز فى الدراسة التى أجريت على عينة من الجمهور العام حول «خدمات الشمول المالى»، عن موافقة أكثر من نصف أفراد العينة على استخدام البطاقات الإلكترونية فى المعاملات المالية الحكومية مثل دفع الفواتير والضرائب، حيث أشار الجمهور إلى أن المدفوعات الإلكترونية تعمل على توفير الوقت، وتسهيل الإجراءات، والتقليل من الفساد الإدارى.

ووفقًا لآراء عينة الدراسة من الجمهور العام، كانت من أهم مميزات استخدام البطاقات البنكية بالنسبة لهم، السهولة فى الاستخدام، وتوافر عنصر الأمان، أما عن الصعوبات التى واجهتهم، فكانت سوء حالة بعض ماكينات الصرف، وبُعدها عن محيط تحركات المواطنين، وتعرض الكارت للفقدان داخل ماكينة الصرف فى بعض الاحيان.

جاء ذلك فى الحلقة النقاشية لعرض نتائج استطلاع رأى عينة من الجمهور العام حول «خدمات الشمول المالى»، برئاسة الدكتورة منى يوسف «المشرف على الاستطلاع»، والدكتورة أمانى فوزى،أستاذ الاقتصاد المساعد بالمركز.

وأوضحت الدراسة أن النسبة الغالبة من المواطنين يفضلون ادخار أموالهم فى البنوك، ومن خلال دفاتر التوفير فى البريد، بينما يفضل آخرون الاقتراض من دائرة معارفهم كالأهل والأصدقاء لارتفاع نسبة الفائدة بالبنوك، كما أشارت النتائج إلى انخفاض نسبة من لديهم شهادات تأمينية أو أصول مؤمن عليها.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق