رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

البترول: بحث التعاون مع إيطاليا لتصدير الغاز

كتب ــ ياسر مهران

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع السفير الايطالى فى مصر، ميكيللى كوارونى، الموقف الحالى بمشروعات شركة إينى الإيطالية فى مصر، بمجالات وأنشطة الاستكشاف والإنتاج للبترول والغاز بمناطق البحر المتوسط وخليج السويس والصحراء الغربية، خاصة بعد فوز إينى فى المزايدة العالمية الأخيرة، بالإضافة إلى بحث التعاون فى مجال تصدير الغاز الطبيعى المسال، من خلال مجمع دمياط أحد مقومات تحويل مصر إلى مركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز. وقال الملا عقب استقبال السفير الإيطالي، إنه تم استعراض أوجه التعاون المشترك بين البلدين فى قطاع البترول والغاز، من خلال الشركات الإيطالية العاملة فى مصر، وأشار إلى أن الشركات الإيطالية وفى مقدمتها شركة إينى تعد شريكاً رئيسياً لقطاع البترول، لما لها من دور حيوى فى صناعة البترول والغاز، وأوضح أن الاستثمارات الإيطالية قد توسعت فى مصر بشكل لافت خلال السنوات الأخيرة، كما نوه إلى حرصها على تنويع استثماراتها فى مجالات متعددة. وتطرق اللقاء إلى استعراض أنشطة الشركات الإيطالية الأخرى فى مصر، من خلال التعاون فى تصميم وتنفيذ وتمويل المشروعات الجديدة، لتطوير وتوسعة مصافى تكرير البترول، بالاشتراك مع شركة «تكنيب» وهيئة ضمان الصادرات الإيطالية (ساتشى).

من جانبه أكد السفير الايطالى اعتزازه بعمل الشركات الإيطالية فى مصر، وقال إن التعاون فى قطاع الطاقة شهد تطوراً كبيراً خلال السنوات الأخيرة، وأن هذا التعاون يمثل ركيزة لجذب المزيد من الاستثمارات الإيطالية إلى مصر التى تهدف إلى أن تكون مركزاً إقليمياً للطاقة فى المنطقة.

وفى سياق آخر رأس المهندس طارق الملا اجتماع مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول «ميدور» وتم خلال الاجتماع استعراض الموقف التنفيذى لأعمال مشروع التوسعات لزيادة الطاقة الإنتاجية لمصفاة تكرير ميدور بالإسكندرية، التى سترفع طاقة التكرير بنسبة 60% والبالغة تكلفتها الاستثمارية 2٫4 مليار دولار.

وستبدأ المصفاة فى إنتاج السولار بمواصفات «EURO5» المطابق للمواصفات العالمية مع بدء دخول بعض الوحدات الإنتاجية الحديثة والمعدلة حيز التشغيل الاختبارى منتصف عام 2022.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق