رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

قــراءات «2-2»
عام السيرالذاتية..و«نداهة» التاريخ ما زالت تجذب الباحثين

هبة عبد الستار

المتأمل فى خريطة الإنتاج الفكرى وحركة النشر خلال عام 2021 يلاحظ طفرة كبيرة فى نشر كتب السيرة، سواء كانت ذاتية كتبها أصحابها أو غيرية كتبها آخرون عن شخصيات ورموز بارزة؛ لذا يمكن اعتباره عام كتب السيرة بامتياز. فمع العزلة الإجبارية التى فرضتها جائحة كورونا عام 2020 وحالة عدم اليقين التى سيطرت على العالم وجد الكثيرون مساحة ووقتا للتأملات الذاتية مما أسفر عن إصدار عدد كبير من كتب السيرة الذاتية بالعام التالى، ركز معظمها على رواية وحكى قصة الحياة حتى وإن تضمن بعضها تسجيل شهادة على أحداث عاصرها صاحبها مثل مذكرات د. مصطفى الفقى «الرواية رحلة الزمان والمكان»، والجزء الثانى من مذكرات محمد سلماوى «العصف والريحان» أو رصد مسيرة السعى نحو تحقيق الأحلام والتغلب على الصعوبات مثل مذكرات مصممة الحلى، عزة فهمى «أحلام لا تنتهي» أو حتى إفساح المجال للبوح للتعبيرعن تجارب ذاتية محددة كما فعل مينا ناجى فى «33 عن الفقد والرهاب».


برزت أيضا تجارب فى كتابة السيرة الغيرية. بعضها سعى لإعادة بناء سردية جديدة للحياة وكشف جوانب خفية وغامضة فى حياة من يكتب عنه كما فعلت د.سامية محرز فى كتابها عن جدها «إبراهيم ناجى..زيارة حميمة تأخرت كثيرا» ومحمد شعير فى كتابه عن صاحب نوبل «البدايات والنهايات: أعوام نجيب محفوظ»، وهناك من حاول جمع ما تفرق وتوثيق المنجز الإبداعى كما فعل د.ياسر منجى فى كتابه «هاملت الجرافيك المصرى نحميا سعد» الذى رد به الاعتبار لأحد رواد فن الجرافيك المصرى الذى غاب عن ذاكرة التاريخ والنقاد. وكذلك كتاب «داوود عبد السيد.. سيرة سينمائية» الذى أعاد المخرج الكبير ومشروعه إلى دائرة الضوء بعد سنوات من الغياب.

كان هناك اتجاه أيضا لتأريخ وتوثيق سيرة المكان، ولعل «مقهى ريش..عين على مصر» من أبرز النماذج الرائدة فى ذلك الذى لم يكتف بتأريخ سيرة المقهى العريق بل اتخذه كنافذة ليطل منها على تاريخ مصر وكيف اشتبك «كافيه ريش» معه. وكذلك «أماكن منسية فى القاهرة الخديوية» الذى يحكى عن تاريخ وسيرة منطقة وسط البلد.

ومازال التاريخ هو «النداهة» والعالم السحرى الذى يجذب الباحثين والكُتاب ودور النشر بحثا عن الكنوز المنسية كما فعل مصطفى عبيد فى «سبع خواجات: سير رواد الصناعة الأجانب فى مصر»، أو كما وثق د. سامى عمارة لتاريخ العلاقات السوفيتية الإسرائيلية وتأثيرها على تاريخ وحاضر العلاقات العربية الروسية فى «موسكو تل أبيب».وفى سياق متصل أيضا بالتاريخ من نافذة أدب الرسائل يأتى كتاب» أخى العزيز:مراسلات حسين وجلال أمين» الذى يتضمن المراسلات المتبادلة بين الأخوين أمين. ولا تكشف تلك الرسائل فقط عن توجهاتهما وتحولاتهما الفكرية فى سنوات النشأة الأولى بل تكشف أيضا عن تاريخ اجتماعى وسياسى لمصر وللعالم العربى عاصروه والتقطا أحداثه وتفاصيله.

كان هناك أيضا اهتمام بالقضايا والظواهر الاجتماعية مثل كتاب يحيى شوكت «أزمة الإسكان فى مصر: تشكيل الفضاء العمراني» الذى يقدم تحليلا لتلك الأزمة على مدى ثمانين عاما فى جوانبها التاريخية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وكذلك «وش غضب» لمحمد حسن الصيفى الذى يناقش ظاهرة صعود أغانى المهرجانات والأندرجراوند، وغيرها وتأثيرها على الذوق العام.وناقش «كهف التأسلم.. الجدل السنى الشيعى حول السلطة والهوية والعنف» كيف يغرق العالم العربى بأوهام كهف التأسلم فى الصراعات الطائفية بين جانبى السنة والشيعة وسعى أمريكا للتلاعب بالطرفين ترسيخا لهيمنتها الاستراتيجية. وقدم «دعاة عصر السادات» مدخلا لفهم صعود التيارات الإسلامية عبر ظهور دعاة السبعينيات الجماهيريين الذين أعادوا تشكيل وعى الشعب المصرى تجاه مختلف القضايا.

 

>> إبراهيم ناجى..زيارة حميمة تأخرت كثيراً.

د. سامية محرز. دار الشروق

فى سردية مغايرة تعيد بناء سيرته؛ تكتب حفيدة الشاعر إبراهيم ناجى سيرة حياته منذ الطفولة حتى الرحيل، وحياته الأسرية وحقيقة ملهمته علية الطوير، وغرامياته المتعددة، وتعيد الاعتبار لأعماله الأخرى التى تم تجاهلها. وتوظف ما اكتشفته بدفاتر مذكراته وبعض مسودات أعماله وخطاباته، والتفاصيل الهامشية التى تعثرت بها فى توصيف وتأريخ الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية بمصر خلال النصف الأول من القرن العشرين.

 

>> مى زيادة.. مقالات الاهرام. تحرير عزمى عبد الوهاب، تصدير المطران جورج شيحان.

مركز الأهرام للترجمة والنشربالتعاون مع المركز المارونى اللبنانى للثقافة والإعلام.

يتضمن المقالات الكاملة التى كتبتها زيادة، بصحيفة «الأهرام» فى الفترة ما بين(1916- 1936). تعيد المقالات اكتشاف الكاتبة، وتضيء الكثير عنها وعن القضايا التى أثارتها والسجالات الفكرية والاجتماعية التى شاركت فيها أو أطلقتها، فى محاولة لإنصاف زيادة بإعادة إحياء تراثها الثقافى الذى مازال يعبر عن هموم الوطن والمجتمع فى عصرنا رغم كتابتها لتلك المقالات منذ نحو قرن مضى.

 

>> مقهى ريش..عين على مصر. ميسون صقر. نهضة مصر

كتاب يوثق لتاريخ مقهى ريش العريق وارتباطه بتاريخ مصر وتطورها الاجتماعى والثقافى والفنى، ويفتح بابا فريدا لتاريخ القاهرة ورحلتها من منظور اجتماعى وثقافى، ويستهدف بناء سردية جديدة مختلفة وفق ما يسميه المؤرخون «التاريخ من أسفل» حيث يتضمن سردية مختلفة لمصر وللقاهرة كمدينة كوزموبوليتانية متعددة الثقافات.

 

>> أخى العزيز:مراسلات حسين وجلال أمين (الجزء الأول: 1950-1960). جمع وتعليق كمال صلاح أمين. دار الكرمة

كتاب يتضمن المراسلات المتبادلة بين المفكرين الكبيرين حسين وجلال أمين بخمسينيات القرن العشرين، التى عكست التغيرات المختلفة بشخصيتيهما وتطور أفكارهما. تقدم الرسائل إطلالة على التاريخ الاجتماعى والثقافى خلال فترة كتابتها وتكشف آراء واتجاهات الأخوين أمين بشأن العديد من الأحداث والمعارك الفكرية والاجتماعية التى عاصرتها مصر والعالم العربى.

 

>> الحرية والحقيقة..تحديات الثقافة والمثقف المصرى. نبيل عبد الفتاح. دار ميريت

يحلل أهم التحديات التى يواجهها العقل والإبداع المصرى وأسباب فقدان المثقفين التأثير على خيارات الجماعات وسلوكياتهم.إحدى أبرز نقاط القوة بالكتاب هى تحليله الاجتماعى المتعمق للسمات الرئيسية للثقافات فى عالم المابعديات المعولم والثورة الرقمية، وما بعدها ورصده لطبيعة التغيرات الاجتماعية السياسية، والثقافية التى أفرزها عالمنا المتغير.

 

>> موسكو تل أبيب. د. سامى عمارة. نهضة مصر

يتتبع عمارة ويوثق دور الاتحاد السوفيتى فى قيام إسرائيل ودعمها، ليثبت أن الدعم السوفيتى لإسرائيل لم يسبق فقط الدعم البريطانى لها عبر وعد بلفور بل كان تأثيره أقوى على تثبيت دعائمها، وقصة البديل الأول للوطن المقترح لليهود بعيدا عن فلسطين. الوثائق تكشف كواليس وتأثير التغيرات التاريخية فى العلاقات الروسية الإسرائيلية على الشرق الأوسط، والعلاقات العربية السوفيتية.

 

>> أفيون وبنادق: سيرة سياسية واجتماعية لخُط الصعيد الذى دوخ ثلاث حكومات. صلاح عيسى.

مركز المحروسة للنشر

يبرع عيسى دائما فى كتبه بتحليل التاريخ من أسفل والتقاط وتشريح زوايا مختلفة من التاريخ الاجتماعى لمصر ورصد التداخل بينه وبين السياسى والاقتصادى، وهو ما يقدمه فى هذا الكتاب عبر تأريخه الموثق لظاهرة «أولاد الليل» التى عرفتها مصر منذ ثلاثينيات القرن الماضى، وكيف حظيت - رغم إجرامها- بتعاطف المصريين أحيانا، من خلال سيرة محمد منصور، أول من حمل لقب «خط الصعيد»، مقدما سيرة اجتماعية وسياسية لمصر فى تلك الفترة.

 

>> البدايات والنهايات: أعوام نجيب محفوظ.

محمد شعير. دار الشروق

يتناول أدب نجيب محفوظ من بدايته إلى رحيله مع خلفية تاريخية عن أحوال مصر عبر سنوات عمره وعلاقة محفوظ ومدى تأثره بالآخرين وبالمجتمع والأحداث التى عاصرها وبدايات الكتابة لدى محفوظ وتشكل عالمه الإبداعى وتحولاته. ويسلط الضوء على خبيئة أدبية كتبها محفوظ فى بداياته باسم «الأعوام»، كتب فيها قصة حياته.

 

>> العصف والريحان. محمد سلماوى. دار الكرمة

يتناول الجزء الثانى من مذكرات سلماوى التى تغطى الفترة منذ عهد الرئيس الراحل أنورالسادات حتى ما بعد ثورة 30 يونيو. حكايات وذكريات سلماوى وشهادته عما عاصره خلال قربه من مراكز صنع القرار يتداخل فيها الخاص بالعام، وتؤرخ للتاريخ الثقافى والاجتماعى لمصر وتكشف الكثير حول العلاقة بين المثقف والسلطة، والسياسة الثقافية للدولة. كما تعرى البيروقراطية التى ضربت مؤسسات الدولة وعلى رأسها وزارة الثقافة.

 

>> العلاقات العربية الكردية. فتحى محمود.

مركز الأهرام للترجمة والنشر

يقدم الكتاب مدخلا يضيء الكثير حول العلاقات التاريخية بين العرب والكرد، وقضية الكرد وتاريخهم وواقعهم، وأهمية دعم الحوار العربى الكردى حفاظا على الأمن القومى العربى.كما يقدم الكتاب نماذج للعائلات المصرية من ذوى الأصل الكردى ممن اندمجوا بالحياة الاجتماعية والثقافية والفنية.

 

 

 

>> ماركيز لن أموت أبدًا.. حكايات كتبه. كونرادو زولواجا،

ترجمة سمير محفوظ بشير.

دار العربى للنشر والتوزيع

يقدم هذا الكتاب صورة أكثر قربا لرائد الواقعية السحرية، حيث سيحكى عن نفسه، وعن ذكريات طفولته، وكيف نشأ، وحتى رحلة كتابته لأشهر رواياته مثل «مائة عام من العزلة» وعن أصدقائه من مؤلفى أمريكا اللاتينية المشاهير، والكُتاب الذين أثروا فيه مثل وليام فوكنر، لنكتشف كيف أسهمت حياته فى صنع الأديب الذى صار عليه وفى تشكيل أدبه، وكيف كافح ليعثر على صوته الأدبى وأسلوبه المتفرد.

 

 

>> داود عبدالسيد.. سيرة سينمائية.

محمود عبد الشكور. دار ريشة

يقدم تحليلًا شاملًا لمشروع داود السينمائى والرؤى الفلسفية والقضايا التى ناقشها بأفلامه، وطريقته فى التحرر والتمرد على القيود والرقابة والتورط والاشتباك مع القضايا الاجتماعية وكل ما شكل خلطته الخاصة التى صنع بها أفلامًا تسبح عكس تيار الأفلام التجارية وتتبنى قضايا المهمشين والمثقفين والمرأة، وكذلك كواليس صناعة أفلامه، وآراء الذين عملوا معه.

 

 

 

 

>> سبع خواجات: سير رواد الصناعة الأجانب فى مصر. مصطفى عبيد. مركز إنسان للدراسات والنشر

يؤرخ ويوثق لتاريخ الصناعة المصرية والرأسمالية الأجنبية والعلاقة بينهما عبر الكشف عن جانب خفى بالتاريخ الحديث خاص بالمستثمرين الأجانب الذين أسسوا بعض الصناعات المهمة، وحموا الصناعة المصرية. لكن إنجازاتهم ذهبت وتوارت وتعرض تاريخهم للتحريف بعد ثورة يوليو فى ظل المد القومى والاشتراكى.

 

 

>> يهود مصر فى القرن العشرين: كيف عاشوا ولماذا خرجوا؟. محمد أبو الغار. دار الشروق

يؤرخ الكتاب ليهود مصر خلال القرن العشرين، أحوالهم وحياتهم فى مصر وإسهامات اليهود المصريين بالثقافة والاقتصاد، وأوجه الاختلاف بينهم وبين يهود إسرائيل، وموقف يهود مصر من القضية الفلسطينية، وأسباب خروجهم من مصر. يعكس الكتاب مناخ التسامح والتعددية الذى كانت تعيشه مصر بتلك الفترة.

 

 

>> كل المدن أحلام. جرجس شكرى

. دار آفاق

يخوض شكرى محاولة لاكتشاف الذات من خلال الآخر عبر رحلة بثمانى مدن أوروبية، مقدما تحليلًا واشتباكًا ثقافيًا واجتماعيًا بين الشرق والغرب من زاويا مختلفة، ولا يغفل الاشتباك بين التقليدية والحداثة. ويذكرنا أيضا فى كل مدينة يزورها بشعرائها ومفكريها وفنونها، كما يرصد سلوكيات أهلها وأبرز المظاهر الاجتماعية.

 

>> أزمة الإسكان فى مصر: تشكيل الفضاء العمرانى.

يحيى شوكت. الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

يقدم الكتاب نظرة أكثر عمقا وتحليلا لتلك الأزمة على مدى ثمانين عاما فى جوانبها التاريخية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، متتبعا السياسات التى استخدمتها الحكومات المتعاقبة، وكيف بدأت أزمة البناء الذاتى والعشوائيات. كما يتتبع تطور التخطيط العمرانى فى الريف والحضر، وكيف تأثرت جميع أشكال الإسكان وأثقلتها عقود من السياسات التى تم دعمها لخدمة أهداف ومصالح معينة.

 

>> هاملت الجرافيك المصرى نحميا سعد. ياسر منجى. مؤسسة الجزويت للنشر

يعد أول عمل يشتمل على مجمَل سيرة الفنان «نحميا سعد» (1912 – 1945)، أحد أهم الرواد الأوائل لفن الجرافيك المصرى، الذى رحل فى أوج شبابه وكان له إسهامه البارز فى إرساء دعائم اتجاه مصرى أصيل بمجال الطباعة الفنية. يوثق الكتاب أعماله المعروفة، بالإضافة لكشفه عن أعمال مجهولة لم تُوثق من قبل، كمحاولة لإعادة ربطه بذاكرة الفن المصرى الحديث بعد أن ظل منسيا لدى مؤرخى الفن المصرى ونقاده طيلة عقود منذ رحيله.

 

>> قاموس التداولية. جوليان لونجى وجورج إيليا سرفاتى، ترجمة لطفى السيد منصور. دار الرافدين

يقدم مدخلا تحليليا لعلم التداولية من منظور فرنسى، وهو علم فرنسى جديد لدراسة سياقات الكلام وتطور الطرق المختلفة التى يتم بها استخدام اللغة فى سياقات التواصل المختلفة، ويتضمن أكثر من 130 مادة تغطى المفاهيم النظرية لمختلف التيارات والفلاسفة اللغويين، وتقاطعات علم التداولية مع العلوم الأخرى مثل: علوم اللغة، والسيميائية، والبلاغة، وذلك للمساعدة على فهم كل أشكال التواصل المتبادلة.

 

>> أزمة جائحة كورونا والنظام العالمى. د.مثنى فائق مرعى وآخرون. دار العربى للنشر والتوزيع

شارك فى إعداد الكتاب عدد من الأكاديميين والباحثين، ويقدمون فيه استكشافًا للنظام العالمى فيما بعد الجائحة من مختلف الزوايا، مثل التأثيرات السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية والفكرية للجائحة، وما سببته من إعادة تشكيل للعديد من المفاهيم والقضايا الأساسية مثل الأمن القومى والعلاقات الدولية وحقوق الإنسان. كما يقدم استشرافا للاحتمالات المستقبلية لتأثيرالجائحة على النظام العالمى، ومن سيتولى صدارته وزعامته.

 

>> كهف التأسلم.. الجدل السنى الشيعى حول السلطة والهوية والعنف. صلاح سالم. دار الرافدين ومؤمنون بلا حدود

يوضح الكتاب كيف يغرق العالم العربى بأوهام كهف التأسلم فى الصراعات الطائفية بين جانبى السنة والشيعة نتيجة عجزالجانبين عن تأسيس نظم حكم رشيدة، وغياب التجديد الفكرى وهزيمة المفكر الحداثى بمواجهة الفقيه التقليدى، لذا ينزلق الجانبان إلى العنف الدينى، عبر الجماعات الجهادية المتطرفة التى تود فرض نموذج الخلافة بالجانب السنى، وفى الجانب الشيعى نجد الميليشيات العسكرية وحروب الوكالة بدعوى تصدير الثورة الإسلامية، ما يدفع بالشرق الأوسط إلى اضطرابات إقليمية لا تنتهى، وسعى أمريكا للتلاعب بالطرفين ترسيخا لهيمنتها الاستراتيجية وتكريسا لاستثنائية إسرائيل النووية.

 

>> دعاة عصر السادات. وائل لطفى. دار العين

يقدم مدخلًا مهمًا لفهم صعود التيارات الإسلامية بالسبعينيات، فيرصد بداية التغير بالسياسات الدينية للدولة على يد الرئيس السادات، وظهور دعاة السبعينيات الجماهيريين الذين أعادوا تشكيل وعى الشعب المصرى تجاه مختلف القضايا. لعل أهم ما يشتبك معه الكتاب هو فكرة ماهية السلطة الدينية وحدودها وتقاطعها مع الوصاية الدينية المفروضة على العقل الجمعى فى سياق التداخل بين الدينى والسياسى والإعلامى، وأزمة تقديس بعض الدعاة ورفض نقدهم .

 

>> 33 عن الفقد والرهاب. مينا ناجى. دار المرايا

متسلحا بالبوح ؛ كتب ناجى هنا سيرة وتأملات ذاتية بلغة أدبية شعرية حافلة بالإشارات والاسقاطات الثقافية والاجتماعية عن تجربتين مؤثرتين بحياته. فقدانه لوالدته فى عامه الثالث والثلاثين وألم الفقد والوحدة، وطرق استحضار ذكرى الأم رغم الغياب. وإصابته بالأجورافوبيا (رهاب الخلاء أو الخوف من الأماكن العامة وغير المألوفة أو الآمنة)، مستكشفا مستويات عديدة لهذا الرهاب بالمجتمع عبر 17 عاما بصحبة القلق.

 

>> وش غضب. محمد حسن الصيفى. دار روافد

يرصد العديد من الظواهر الغنائية التى برزت فى مصر عقب ثورة يناير 2011 ومن أبرزها صعود أغانى المهرجانات وموضوعاتها والعلاقة بينها وبين تطورالأغنية الشعبية،ويقدم مدخلًا للتحليل الاجتماعى لدراسة جذورها وتطورها وأثرها على المجتمع، كما يناقش أغانى الراب وأغانى الأندر جراوند، وأغانى التِراب، ومدى صمود الأغنية التقليدية أمام كل هذا الصخب.

 

>> أماكن منسية فى القاهرة الخديوية. عادل سيف.

مركز انسان للدراسات والنشر

رحلة شيقة فى تاريخ منسى لشوارع وميادين منطقة «وسط البلد»، وما شهدته من تغيير منذ منتصف القرن التاسع عشر حتى الآن.ستتعرف على كواليس بناء أول سيرك بمصر، ودار القضاء العالى، وقصة أول ترام بشوارع القاهرة، وغيرها من المعلومات. يعكس الكتاب العلاقة بين تاريخ وتطورسياسة التخطيط العمرانى والظروف السياسية والاجتماعية.

 

>> رسائل النساء مـن مـصر القديمة. روجر باجنال،رفايلا كريبيورى،

تقديم وترجمة آمال محمد الروبى.

 

المركز القومى للترجمة

يتضمن رسائل النساء مـن مـصر القديمة بالفترة من عام 300 قبل الميلاد إلى عام 800 ميلادية، وكتبت الرسائل على أوراق البردى والأوانى الخزفية.تعكس الرسائل الوضع الاقتصادى والاجتماعى للنساء اللاتى كتبنها والكيفية التى أدرن بها حياتهن، والاستقلالية التى تمتعن بها رغم كون معظمهن من عامة الشعب.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق