رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الاقتصاد والمناخ.. تحديات العـام القـــادم

محمد عز الدين

  •  85   دولارا سعر برميل البترول هذا العام وهو الأعلى منذ 7 سنوات
  • 30 %  ارتفاع فى أسعار المواد الغذائية العالمية خلال العقد الماضي
  •  11   شخصا  يموتون كل دقيقة بسبب الجوع.. وذلك  وفق تقرير منظمة أوكسفام الخيرية البريطانية
  • 20 % من وفيات السكتات الدماغية وداء الشريان التاجى كل عام  بسبب تلوث الهواء

 

جنون أسعار الغذاء يهز العالم

يبدو أن العالم أجمع، وعلى رأسه الولايات المتحدة، على موعد جديد مع موجات من التقشف وخفض الإنفاق الاضطراري، بعد أن أصبحت تكلفة الغذاء أغلى مما كانت عليه، وذلك للمرة الأولى منذ عقود، فيما وصل معدل التضخم فى الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى له منذ ٤٠ عامًا.

فقد أكد تقرير لمنظمة الغذاء والزراعة التابعة للأمم المتحدة «الفاو»، أن أسعار المواد الغذائية العالمية ارتفعت خلال العقد الماضى بنسبة 30%، ليصيب الجنون أسعار زيت الطعام والحبوب وغيرهما من العناصر الغذائية. وحذر الفاو من أن أسعار الزيوت النباتية ارتفعت بنسبة 10% فى أكتوبر الماضي، مما كان له وقع مقلق على الأسواق العالمية. أما أسعار القمح فقد ارتفعت بنسبة 40% ، بعد أن عانت المحاصيل فى الدول المصدرة، مثل كندا وروسيا وأمريكا، من موسم حصاد سيئ بسبب التغيرات المناخية.

أما على الصعيد الأمريكي، فلم تعد زيادة تكلفة اقتناء المنازل أو السيارات أو حتى الضرائب بأنواعها هو ما يهم الأمريكيين هذه الأيام، بعد أن تحول قطاع كبير من المستهلكين الى سباق الحصول على الطعام بأسعار جيدة، مع ارتفاع قياسى فى الأسعار بحسب المؤشرات الحالية. وكشف تقرير لشبكة «سى إن إن» الإخبارية، عن أن أسعار المواد الغذائية أصابها الجنون. وأظهرت بيانات لمكتب إحصاءات العمل، أن أسعار تناول الوجبات فى المطاعم ارتفعت بنسبة ٥.٨٪ خلال العام الماضي، فى أكبر زيادة من نوعها منذ يناير ١٩٨٢.

ولسوء الحظ بالنسبة لأولئك الذين يأملون فى تقليل الإنفاق، من خلال التحول إلى الطهى المنزلي، فإن أسعار البقالة وصلت أيضًا إلى مستويات قياسية: حيث قفزت بنسبة ٦.٤٪ ، وهى أكبر زيادة سنوية منذ ٢٠٠٨، فيما شهدت لحوم الأبقار أكبر زيادة فى الأسعار بنسبة بلغت 20.9%.

وتشير التوقعات إلى استمرار ارتفاع الأسعار فى محلات البقالة فى العام المقبل، حيث أعلنت كبرى الشركات المصنعة للمواد الغذائية، أنها تخطط لرفع الأسعار لعملائها من التجزئة فى أوائل عام2022 ، نظرا لارتفاع تكاليف الإنتاج.

وتعتبر الزيادات فى أسعار الغذاء جزءًا من اتجاه زيادة الأسعار بشكل عام، حيث ارتفع معدل تضخم أسعار المستهلك، الذى يشمل أسعار الغاز والفئات الأخرى ، بنسبة 6.8٪ خلال 2021، مسجلاً أعلى مستوى له فى ٣٩ عامًا. فى غضون ذلك، تواجه الفئات الأكثر فقرا تحديات إضافية مع استمرار الجائحة وارتفاع الأسعار.

وأشار كريستوفر ويمر، من مركز كولومبيا للفقر والسياسة الاجتماعية، إلى أن الغذاء يمثل نسبة ضخمة من ميزانيات الأسر ذات الدخل المنخفض، وأن الكثير من الناس يستخدمون الغاز والوقود، فى التدفئة والمرافق وكذلك النقل، وهذه التكاليف تلتهم حصة أكبر من ميزانية الأشخاص ذوى الدخل المنخفض، مقارنة بميزانيات أصحاب الدخول المرتفعة، والتى قد تكون مهتمة أكثر بالترفيه والسلع المتميزة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق