رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

نجوم العالم يحتفلون بأمواج تغيير «البحر الأحمر»

جدة ــ محمود موسى
الفنانة ليلى علوى

«أمواج التغيير» لم يكن مجرد شعار رفعه مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى فى دورته الافتتاحية، بل كان عنوانا حقيقيا لمسه كل من شارك فيه، واحتضنته منطقة «جدة البلد»، التى تجسد شوارعها وحاراتها جمالا وفنا وتاريخا انعكس على أيام وليالى المهرجان، حتى إن كلمات صناع المهرجان ونجوم العرب والعالم كادت تتطابق: «لا نصدق أننا فى جدة، وفى مهرجان سينمائى ضخم».

شارك فى الدورة الأولى العديد من المواهب والنجوم والمخرجين والإعلاميين ومحترفى صناعة السينما من جميع أنحاء العالم.

شهد المهرجان عرض أكثر من 130 فيلما طويلا وقصيرا من 60 دولة، وحضره العديد من النجوم من مختلف بلاد العالم، واحتفى بالمرأة، وكرم عددا من النساء اللاتى كان لهن تأثيرفى صناعة السينما، فتم تكريم المخرجة والمنتجة هيفاء المنصور، وهى أول مخرجة سعودية استطاعت كسر الحواجز، والترسيخ لمكانة المرأة فى السينما السعودية والتى قالت إنه علـى المـرأة أن تضـع نصـب عينيهـا هدفـا يؤهلهــا لتخطــى التحديــات وتحقيــق النجــاح، وأن نجاحــات المــرأة كبيــرة لكنهــا قليلــة، ليــس علــى مســتوى السـينما السـعودية فحسـب، بـل وعلـى مسـتوى هوليــوود والعالم.

ومن نجمات مصر والعرب تم تكريم النجمة ليلى علوى، وعالميا الممثلة الفرنسية كاترين دينوڤ، كما تم الاحتفاء بالنجمة الكبيرة يسرا، وأقيمت لها ندوة حضرها حشد من صناع السينما، وأيضا تم الاحتفاء بالنجمة هند صبرى التى كانت من بين أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة. «إنه يوم تاريخى فى المملكة».. كلمات قالها مدير المهرجان محمد التركى فى الافتتاح قوبلت بتصفيق كبير للثناء على إقامة هذا الحدث التاريخى.

كما كان الحديث عن «أمواج التغيير» محورا فى الندوات. فالنجمة ليلى علوى عبرت فى جلستها الحوارية عن انبهارها بما حدث فى السعودية من تطور وتغيير فى الثقافة والفن، وقالت: أشعر بأن القادم أكبر وأجمل. ومن جهتها، قالت النجمة إلهام شاهين: «لا أصدق أننى فى مهرجان سينمائى هنا،هذه طفرة فى تاريخ المملكة»، وقد أقيم عدد من الندوات التى شهدت حضورا كبيرا؛ وفى مقدمتها ندوة النجمة يسرا التى أشادت بإقامة المهرجان، ووصفته بأنه من الاحداث المهمة التى زينت هذا العام. وفى ندوتها قالت هند صبرى إن الثقافة هى القاسم المشترك بين الدول العربية، وإن مصر المنبع. وفى ندوة فيلم «أنت تشهبني» عبرت المخرجة المصرية الأمريكية دينا عامر عــن ســعادتها بعرض الفيلم فى المهرجــان.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق