رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«شيرين نشأت» تطارد الهوية الإيرانية بمصر!

علا السعدنى
فيلم أرض الاحلام

جذب فيلم أرض الأحلام «The Land Of Dreams» نظر النقاد والجمهور فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، كواحد من أهم الأفلام التى تم مشاهدتها، إذ عُرض لأول مرة فى إفريقيا ضمن قسم العروض الخاصة بالمهرجان، وهو من إنتاج الولايات المتحدة وألمانيا، وأهم ما يميزه أنه من إخراج الإيرانية شيرين نشأت، ويشاركها فى الإخراج شوجا آزرى.

تُعد شيرين واحدة من أبرز المخرجات فى السينما الإيرانية،  وفى هذا الفيلم  تعاود البحث من جديد عن هويتها كإيرانية، فيبدو الفيلم كأنه سيرة ذاتية عنها إذ يدور حول سمين، وهو اختصار ياسمين، وهى مهاجرة إيرانية تعيش فى إحدى المدن النائية بأمريكا، وتعمل فى مكتب الإحصاء الأمريكى.

لم يكن هذا الفيلم الأول لشيرين إنما كان فيلمها الأول هو “نساء بلا رجال”، الذى فازت من خلاله، بجائزة الأسد الفضى فى مهرجان فينسيا السينمائى الدولى عام 2009.

شيرين نشأت (أو بالفارسية شيرين نشاط) - التى تبلغ من العمر 64 عاما - من أصول إيرانية إذ وُلدت فى طهران، حيث تلقت فيها مراحلها الأولى من التعليم، ثم سافرت إلى أمريكا لتستكمل بقية دراستها فى الفنون الجميلة هناك، وهذا الأمر لم يكن مألوفا فى إيران فى ذلك الوقت، وتحديدا فى مرحلة السبعينيات، لكن تصادف أن يأتى ذلك مع بداية اندلاع الثورة الإيرانية. ربما كان التغيير فى الهوية الإيرانية الذى شاهدته بنفسها بعد زيارتها القصيرة لإيران فى بداية التسعينيات، والتناقض الواضح الذى أصبحت عليه البلاد بعد الثورة الإيرانية؛ كان بمثابة نقطة التحول فى حياتها العملية؛ إذ قررت أن تكون ناشطة تترجم هذا التغيير من خلال أعمالها سواء الفوتوغرافية أو السينمائية. وبقدر ما يحسب لشيرين جرأتها فى معالجة قضايا بلدها إيران والمرأة العربية والإسلامية عموما؛ إلا أنه يُؤخذ عليها تعاملها النمطى مع هذه القضايا، وتحديدا فى موضوع الدين؛ إذ ترى أن المرأة فى مجتمعاتنا الشرقية تعانى بسبب ما تعتبره قيودا مجتمعية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق