رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كوريا فى عيون المصريين .. مشاعر إيجابية .. ولكن!
السفير «هونج»: نحتاج بذل مزيد من الجهد لـ«تدعيم الصورة»

> سفير كوريا الجنوبية خلال حديثه عن نتائج الدراسة

فى إطار الجهود التى تبذلها كوريا الجنوبية لتدعيم علاقات التعاون المتميزة مع مصر، ولمزيد من التعرف على وجهة نظر المواطنين المصريين تجاه كوريا والثقافة الكورية بشكل عام، سعيا للوصول بهذه العلاقات لمستوى أفضل، عقدت سفارة كوريا الجنوبية مؤخرا ندوة لمناقشة نتائج الاستطلاع الذى أجرته عن انطباع الشعب المصرى حول كوريا، وهو الاستطلاع الذى تم بالتعاون بين مؤسسة أبحاث خاصة.

وتعد هذه الخطوة هى الأولى التى تتخذها السفارة منذ إنشائها، فى محاولة لفهم تصور الشعب المصرى عن كوريا الجنوبية بشكل أفضل، وللاستفادة من نتائج هذا الاستبيان فى إرشاد السفارة لاتباع إستراتيجيات دبلوماسية عامة تعمل على جذب العديد من المصريين لاعتبار كوريا دولة شريكة أوثق وأكثر قرابة من ذى قبل.

أجاب 1000 مشارك مصرى من جميع أنحاء البلاد على هذا الاستبيان الذى بدأ العمل فيه فى يوليو الماضى، وعلى الرغم من تنوع نتائجه، فإن أكثر ما جذب الانتباه فى النتائج هو أن أكثر من 90٪ من المشاركين عبروا عن مشاعرهم الإيجابية تجاه كوريا (66٪ إيجابية للغاية و26٪ إيجابية نوعًا ما)، والكلمات الرئيسية الأكثر استخداما لوصف الكوريين كانت «الإبداع» و«النظام» و«الانضباط» و«النشاط»، يتبعها «الاجتهاد» و«الصدق» و«الانفتاح».

وفى دلالة واضحة على مدى تأثير القوة الناعمة الكورية، عكست نتائج الاستطلاع الشعبية الهائلة للأفلام والمسلسلات الكورية فى جميع أنحاء العالم، حيث اختار نصف المشاركين فى الاستطلاع الأفلام الكورية من حيث الجانب الثقافى المفضل لاهتماماتهم، يليها الطعام الكورى 46٪، الكيه بوب والموسيقى الكورية 44٪، العروض الترفيهية الكورية 41 ٪ ومنتجات التجميل الكورية 39٪.

ومن المثير للاهتمام، أنه بالإضافة إلى الأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمولة والسيارات التى تشغل بالفعل جزءًا كبيرًا من السوق المحلية، فقد أظهر المشاركون أيضًا اهتمامهم بالمنتجات الطبية الكورية بنسبة 41٪، ومنتجات العناية بالبشرة 37٪، باعتبارها منتجات يرغبون فى رؤيتها فى مصر.

أما فيما يتعلق بخصوص الانطباع الخاص بكوريا وجهودها المبذولة لمكافحة جائحة كورونا، قال 72% ممن أجابوا على الاستبيان إنهم على دراية بمدى استجابة الحكومة الكورية بعد أزمة كوفيد-19.

ولكن، وعلى الرغم من هذا الانطباع الإيجابى حول كوريا الجنوبية فى مصر، فإن نتائج الاستبيان شهدت بعض المفاجآت، فقد أظهرت أنه ما زالت هناك حاجة لبذل مزيد من الجهود من الجانب الكورى لزيادة وعى المصريين بكوريا الجنوبية، خاصة بعد أن اتضح أن عددا كبيرا من المصريين لا يعرفون الكثير عن كوريا أصلا، أو يعرفون كوريا من خلال اسمها فقط.

كما كان هناك عدم إلمام نسبى بالعلامات التجارية الكورية التى يتم بيعها فى السوق المحلية.

السفير الكورى هونج جين ووك من جانبه أقر بأن النتائج تدفعه لمزيد من العمل لتدعيم الصورة لدى المصريين، ولكنه طرح تساؤلا جوهريا عن المحددات أو المعايير التى تم على أساسها اختيار العينة التى اشتركت فى الاستطلاع، كما طرح البعض كذلك تساؤلات أخرى حول دقة بعض الأرقام والنسب المعلنة، ولكن فى النهاية كان تأكيد السفير أنه إدراكًا لأهمية الدبلوماسية العامة لجعل العلاقات العظيمة بين مصر وبلاده مستدامة وموجهة نحو المستقبل، فإنه سيضع خطة دقيقة وسهل الاستجابة لها لبرامج الدبلوماسية العامة للسفارة للعام الجديد 2022 .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق