رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مريم «فراشة الكمان» تبهر العالم وتفوز بفضية «كسارة البندق»

كتبت ــ نهلة عابدين
مريم أبو زهرة

فى التصفية النهائية لنسخة هذا العام من مسابقة كسارة البندق التى تقام كل عام بالعاصمة الروسية موسكو، عزفت مريم أحمد أبو زهرة حفيدة الفنان القدير عبدالرحمن أبو زهرة، فى واحدة من أهم مسابقات الموسيقى الكلاسيكية حول العالم التى ينظمها التليفزيون الروسى، وأعلن عن فوز «مريم» بالجائزة الفضية فى تخصص الآلات الوترية.

وقال أحمد أبو زهرة: «تقام مسابقة كسارة البندق سنويا منذ عام ٢٠٠٠، ويتقدم لها آلاف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٨ سنوات وحتى ١٤ سنة ـ هؤلاء الأطفال هم عصارة التفوق فى عزف الآلات الموسيقية فى بلادهم فى ٣ تخصصات هى: الآلات الوترية وآلات النفخ والبيانو.

«مريم» عزفت فى التصفية النهائية من أعمال المؤلف الموسيقى المجرى الراحل، ينيو هوباى، إعادة صياغة لموسيقى أوبرا كارمن للراحل جورج بيزيه، للكمان المنفرد بمصاحبة أوركسترا موسكو الفيلهارمونى بقيادة ميخائيل شيختمان. وأشار «أبو زهرة» إلى أن هذا العمل الموسيقى يعد أصعب ما كتب لآلة «الكمان» وقد أجمع الجمهور والنقاد الموسيقيون المتخصصون على صعوبة أدائه لطفلة فى مثل عمرها، ولكن مريم كانت فى منتهى الفهم الموسيقى العميق من خلال الأداء السهل رغم صعوبته تكنيكيا مما جعل بعض النقاد الموسيقيين العالميين يطلق عليها لقب «فراشة الكمان الرائعة».

مريم تلعب «الكمان» منذ أن كانت فى الثالثة من عمرها بسبب نشأتها فى بيت تصدح فيه النغمات الموسيقية الراقية من عزف والدها على البيانو ووالدتها عازفة البيانو المجرية نورا ايمودى، وأيضا اختها الكبرى أميرة والتى سبقتها فى التفوق على آلة الكمان والحصول أيضا على العديد من الجوائز الدولية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق