رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

50 برنامجا ضمن «القاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية»

كتب ــ علاء محجوب
وزيرة الثقافه مع مدير عام منظمة إيسيسكو في أثناء الاحتفال

أعلنت الفنانة د. إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، ود.سالم بن محمد المالك، مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، فعاليات الاحتفال بالقاهرة عاصمة الثقافة فى العالم الإسلامى 2022، الذى يأتى فى إطار البرنامج الذى تنفذه «إيسيسكو»، وينطلق منتصف فبراير المقبل.

وخلال المؤتمر الصحفى، الذى انعقدت فعالياته على المسرح الصغير بدار الأوبرا، بحضور وفد من المنظمة، أكدت وزيرة الثقافة أن اختيار القاهرة عاصمة للثقافة لدول العالم الإسلامى يأتى كونها واحدة من أقدم وأعرق العواصم العربية الشاهدة على عمق التاريخ، بفضل ما تمتلكه من زخم تراثى هائل من خلال آثارها المادية والفكرية. وأشارت إلى أنه تم وضع تصورات جادة وطموحة فيما يتعلق بنوعية الأنشطة والفعاليات المقرر تنفيذها، ويبلغ عددها ما يقرب من ٥٠ فعالية ثقافية وفنية وفكرية وإبداعية.

بينما قال مدير عام «الإيسيسكو» إن هذا اللقاء كان مقررا تنظيمه طيلة ٢٠٢٠، إلا أن الظروف الاستثنائية التى فرضتها جائحة «كوفيد-19» على دول العالم حالت دون ذلك، لكن قد أفسح لنا هذا التأجيل الاضطرارى المجال لمراجعة البرنامج الأول، الذى سبق أن وضعناه لهذه الاحتفالية، وإغنائه بمزيد من الأنشطة والبرامج الثقافية والفنية.

برنامج الفعاليات يضم مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية المعبرة عن الهوية المصرية، ومنها إنتاج فيلم تسجيلى خاص بهذه المناسبة، من إخراج لؤى جلال، وأسبوع للفيلم لدول العالم الإسلامي، وندوات ثقافية للأفلام، وورش سينمائية لمشروع «ابدأ حلمك» (أون لاين) فى دول العالم الإسلامي، وأمسية ثقافية عن «جماليات العمارة المملوكية.. مسجد السلطان حسن نموذجا»، وتنظيم عدد من المحاضرات والندوات حول «العمارة الإسلامية»، ومعرض للتصوير الفوتوغرافى حول «جماليات القاهرة التاريخية»، وندوات عن الفلكلور المصرى وتأثيره فى دول العالم الإسلامي، ومعرض لرسومات الأطفال تحت عنوان «مصر فى عيون أطفال دول العالم الإسلامي» وغيرها من الفعاليات.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق