رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

محور «الكفراوى» شريان حيوى يربط الأسمرات والمعادى والدائرى

تحقيق ــ إبراهيم عمران

جاءت توجيهات الرئيس السيسى بالتنفيذ الفورى لمحور المهندس حسب الله الكفراوى، ليربط الدائرى جنوب محور المشير طنطاوى بمنطقة المعادى، لتكون حافزا للعاملين بالمشروع على مواصلة الليل بالنهار لإنجازه فى الوقت المحدد بأعلى جودة، فما يحدث الآن فى قطاع الطرق والكبارى أسهم فى الترويج للاستثمار، خاصة بعد أن أصبحت مصر ضمن القائمة الخضراء للدول التى تمتلك شبكة طرق جيدة، ومنها محور الكفراوى الذى يجرى العمل حاليا للانتهاء من أعمال التجديد والإنشاء فيه، خاصة عمليات نقل الكابلات الكهربائية، وتحويل خطوط مياه الشرب والصرف الصحى ورفع الأعمال المساحية وغيرها باعتبارها من أهم مراحل العمل فى البنية التحتية لهذا المشروع .

وفى جولة بموقع محور الكفراوى، شاهدنا خلية نحل من الشركات المنفذة سواء الكهرباء أو الصرف الصحى أو المياه أو الغاز أو مركز المعلومات أو شركة أنابيب البترول .

ويعتبر محور الكفراوى شريانا مروريا حيويا يسهم فى القضاء على الزحام المرورى ويربط ٥ طرق، هى الأسمرات والقطامية والدائرى والأوتوستراد والمعادى، وفى السطور التالية نرصد آخر التطورات فى مواقع العمل بمنطقة المشروع.

محور الكفراوى يشمل إنشاء 4 كبارى بإجمالى أطوال ٢٫٨ كيلو متر، كما أكد المهندس محمد إبراهيم، مشرف إحدى شركات تنفيذ المشروع، مشيرا إلى أنه يربط محور حى الأسمرات من الطريق الدائرى حتى طريق الأوتوستراد بالمعادى بطول ٦ كيلو مترات، كما يشمل إنشاء نفق أسفل الطريق وإنشاء طرق جديدة بطول ٣٫٢ كيلو متر وتطوير طرق قائمة بطول ٢٫٨ كيلو متر.

وأضاف المهندس أحمد طارق، مشرف إحدى الشركات المنفذة للمحور، أن هناك ٥ شركات تعمل فى المشروع لإنجازه فى الوقت المحدد خلال ٣ أشهر، ليكون جاهزا للتشغيل فى الوقت المحدد، ويهدف المحور لتخفيف الضغط المرورى واختصار الوقت ومنع التكدس فى المناطق ذات الكثافة العالية، وخاصة طريق الأوتوستراد والمعادي.

نقل الكابلات

المحاسب محمد محمود السيسي، رئيس شركة جنوب القاهرة للكهرباء والعضو المنتدب، أكد أن الشركة تعمل بكل طاقتها لتذليل العقبات لإزالة الكابلات المتعارضة مع قواعد الكبارى لمحور الكفراوي، وينقل قطاع شبكات كهرباء المعادى الكابلات وغرفة الكهرباء، سواء فى قواعد الكبارى أو فى الطرق التى يتم فيها إحلال وتجديد بالمشروع. وأوضح م. علاء حسن رئيس قطاع شبكات كهرباء المعادى أن العمل متواصل فى المحور لنقل غرف الكهرباء والكابلات بطريقة آمنة، بحيث لا تؤثر على السيولة المرورية وحركة المشاة واستخراجها بطريقة آمنة للحفاظ عليها من التلف ونقلها على جانبى الطريق حتى لاتتعارض مع أى تعديلات محتملة مع ترحيل الكابلات فى الطرق القديمة التى يتم عمل إحلال وتجديد لها وتوسعتها.

نقلة نوعية

وقالت المهندسة هناء فكرى، مدير عام قطاع الشبكات: إن المحور من المشروعات القومية التى تعتبر نقلة نوعية فى شبكة الطرق والكبارى التى تربط القاهرة بالمحافظات، خاصة أن أساس التنمية هو إنشاء بنية تحتية قوية لتنمية الاقتصاد لأنها أساس الاستثمار .

وأشارت إلى أن العمل متواصل للانتهاء من جميع الأعمال فى الوقت المحدد لافتتاح المشروع، لافتة إلى أن هناك خطة موضوعة لمتابعة سير العمل لتحقيق الأهداف المرجوة من انجاز العمل .

خطوط البترول

ويقول المهندس السيد فتحى عبد الفتاح، بالإدارة الهندسية لشركة أنابيب البترول: إن عملية نقل خطوط أنابيب البترول فى الموقع تمت بصورة احترافية بالتنسيق مع الهيئة الهندسية، حيث تم النقل فى المسار الصحيح للخطوط مع دراسة دقيقة لعملية النقل، بحيث تكون فى المكان المناسب، مع الوضع فى الاعتبار عمليات التجديد والإحلال فى المستقبل .

وأشار إلى المتابعة اليومية للأعمال الجارية فى الموقع من خلال المهندسين والعاملين لحل أى مشكلة تواجه الشركات المنفذة.

نقل خطوط المياه

وأكد المهندس إسماعيل عبد ربه، بشركة مياه القاهرة، أن كل الأعمال الخاصة بخطوط المياه فى منطقة عمل المشروع تتم بالتنسيق مع الهيئة الهندسية والشركات العاملة بالموقع، حيث تم نقل خط مياه بطول ١٥٠٠ متر بتكلفة تقديرية ١٢ مليون جنيه، كان يعترض القواعد الخرسانية للكبارى فى المحور من زهراء المعادى ومنطقة الـ ٧٠ فدانا والمقطم والمعراج، كما تم نقل خط آخر للمياه بطول ٣ كيلو مترات بتكلفة ٩ ملايين جنيه، وانتهت أعمال النقل فى زمن قياسى بدقة واحترافية حتى لاتؤثر على حركة العمل، إلى جانب عدم انقطاع المياه عن المواطنين.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق