رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

اتحاد الغرف: 20 % من التجارة الخارجية لإفريقيا مع الشريك الصينى

كتب ــ وائل شهبون
إبراهيم العربي

أكد المهندس إبراهيم محمود العربى، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، ورئيس الاتحاد الإفريقى لغرف التجارة والصناعة والزراعة أهمية الشراكة بين دول القارة ودولة الصين الشقيقة فى تحقيق أمال أبناء القارة فى التنمية الاقتصادية والتجارية.

وقال خلال الكلمة التى ألقاها افتراضيا فى افتتاح القمة الاقتصادية الإفريقية ــ الصينية التى بدأت مساء أمس إن الصين تعد الشريك التجارى الرئيسى لقارتنا بما يقارب 20% من تجارة القارة الخارجية . وأضاف: «تعد الصين الشريك الاستثمارى الرئيسى خاصة فى مجال البنية التحتية الذى تنامى من خلال مبادرة الطريق والحزام والذى يتضمن محور قناة السويس والعديد من المشاريع الرئيسية مثل ميناء بوينت نوار بالكونغو، وميناء تيما بغانا، وطريق أبوجا ــ كيفى بنيجيريا، وطريق جابور ــ كاولاك بالسنغال، والتى تتكامل مع طريق الإسكندرية كيب تاون والموانى المحورية بقناة السويس لنشر التنمية فى كل ربوع القارة الإفريقية». وأشار إلى أن التجمع الاقتصادى فى هذا المؤتمر يعد خطوة مهمة على طريق التعاون الإفريقى ــ الصينى الذى سينشر التنمية فى كل ربوع إفريقيا.

وقال العربى إن اتحاد الغرف الإفريقية قد بادر إلى مد جسور التعاون مع كل البلدان والتكتلات فى العالم لاستغلال جميع الفرص المتاحة لتنمية العلاقات الاقتصادية للقارة، مشيرا الى نجاح الاتحاد فى إنشاء العديد من الغرف التجارية المشتركة مع القارة الأفريقية ويتم العمل حاليا على إنشاء الغرفة الأوروبية الإفريقية، والغرفة الأمريكية الإفريقية و الغرفة الإفريقية الكورية و الغرفة الإفريقية اليابانية من أجل زيادة التبادل التجارى والاستثمارى .

وأكد أن التحديات الراهنة التى يواجهها الاقتصاد العالمى تفرض علينا التركيز على تعاوننا المشترك لتنمية التجارة البينية والاستثمارات المشتركة، وهذا لن يتأتى إلا بتنمية وسائل النقل واللوجستيات واستغلال منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية بقوتها الشرائية الهائلة التى تتجاوز 1٫4 تريليون دولار.

وأشاد العربى بدور الحكومة المصرية لما قدمته من دعم مادى ومعنوى للاتحاد الإفريقى لغرف التجارة والصناعة منذ نشأته والذى أسفر عن توقيع اتفاقية دولة المقر، كما منحته الحكومة المصرية كل الحصانات والإعفاءات والضمانات باعتباره منظمة اقتصادية إفريقية دولية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق