رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

٥ مخرجات سعوديات يصنعن فيلما بدون رجال!

كتبت ــ مريم فارس
> المخرجات السعوديات يتحدثن عن «بلوغ»

لقد تجاوزنا مرحلة الإحتفاء والترحيب بالسينما السعودية، والخطوات التى تخطوها بخطى ثابته، فى العالم العربى بل والعالمى, ففى مهرجان القاهرة السينمائي الدولى، خارج المسابقة، كان عرض الفيلم السعودى «بلوغ».

٥ مخرجات وكاتبات ودارسات للسينما، قررن أن يكن صانعات للوعى وموثقات للنهضة والتطور فى العهد الجديد للمملكة العربية السعودية.. فيلم من صناعة نساء اخراج وكتابة وتمثيل حتى لم يكن هناك أى بطل رجل ممثل في القصص الخمس، فكل منها منفصل، عن بطلة مختلفة من فئة عمرية مختلفة وأيضا بمدينة مختلفة، ولكن تربطهن مشاعر وتفاصيل نسوية خاصة جدا.

سارة مسفر مخرجه قصة «الصباح» قالت فى تصريحات لـ «الأهرام»: «كل مخرجة منا عملت بشكل منفصل تماما كتابة وإخراجا وإنتاجا، وأنا مثل الجمهور، أشاهد باقى قصص «بلوغ» لزميلاتى لأول مرة، وقالت فاطمة البنوى مخرجة قصة «حتى نرى الضوء»: حرصنا بشدة على التعبير عن المشاعر النسوية، بكاميرا نسائية، وهذا التوجه الأهم لنا فى المرحلة الحالية والمقبلة، كصانعات أفلام لإبراز قضايا المرأة العربية والسعودية.

اما هند الفهاد مخرجة قصة «المرخ الرابع»، قالت: حرصت أن أقدم حكاية من المجتمع السعودى، بالتحديد فى قرية بشمال السعودية، عن سيدة عجوز تعمل معالجة شعبية، ذاكرتها أهم إرث لها واستثمارها الوحيد، تتعرض للزهايمر، فأردت أن ألقى الضوء على ما يواجهه الإنسان من خطر النسيان وخطر السقوط من ذاكرته أهم ذكرياته.

وعن مشاركتها فى المهرجان قالت: شرف لنا جميعا أن نشاهد الجمهور هنا، وهو مترقب لحكايات من المجتمع السعودى.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق