رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فنانو مصر.. حضور لافت ومنافسة قوية

علا السعدنى
ليلى علوى

السينما المصرية حاضرة هذا العام بقوة فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته حاليا، كجزء من المشاركة المصرية المتزايدة فى المهرجان فى السنوات القليلة الماضية، بفضل السينما المستقلة التى أصبحت البديل شبه الوحيد لتمثيل مصر فى المهرجانات الدولية أو العربية أو حتى المحلية. هذا العام تشارك السينما المستقلة أيضا فى المسابقة الرسمية للمهرجان من خلال فيلم «أبو صدام» فى عرضه العالمى الأول، من بطولة محمد ممدوح فى أولى بطولاته السينمائية وأحمد داش، وعدد من ضيوف الشرف من ضمنهم سيد رجب وعلى قاسم وعلى الطيب.

ينتمى الفيلم لنوعية الدراما النفسية، ويحكى قصة سائق شاحنة هو أبو صدام، ويبلغ الأربعين من عمره، وبسبب حدة مزاجه العصبى ينقطع عن العمل سنوات عدة، إلى أن تأتيه الفرصة للرجوع للعمل بعد حصوله على مهمة نقل ثقيلة على طريق الساحل الشمالى، فيقرر أن يعيد أمجاده القديمة من خلال تلك المهمة، لكن تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن، فتخرج الأمور عن سيطرته!

أعد السيناريو والحوار للفيلم محمود عزت، والقصة والإخراج لنادين خان، التى من المعروف أنها عملت فى بدايتها كمساعد مخرج مع والدها المخرج الكبير محمد خان، ثم قامت بعد ذلك بإخراج عدد من الأفلام القصيرة، إلى أن قدمت أولى تجاربها فى الأفلام الطويلة من خلال فيلم «هرج ومرج» عام 2012، إذ حصلت عن طريقه على جوائز عدة، فيما قرر صناع الفيلم عرضه فى دور العرض قريبا، وبعد انتهاء المهرجان مباشرة.


ظافر العابدين

لم تقتصر المشاركة المصرية على المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة فقط، إذ إن هناك خمسة أفلام مصرية من بين 22 فيلما تشارك فى المسابقة الدولية للأفلام القصيرة، هى : «الحفرة» من إخراج الفنان عمرو عابد فى أولى تجاربه الإخراجية، ويقوم ببطولة الفيلم صدقى صخر وأحمد بنهاوى، وتدور الأحداث فى منطقة نائية فى القاهرة حيث يقوم رجلان بلعبة تقمص الأشخاص فتظهر من خلالهما الجوانب المظلمة فى علاقتهما.

قام بإنتاج الفيلم الفنان كريم قاسم، ويُعتبر هذا هو التعاون الثانى بين عابد وقاسم، فقد تعاونا معا من خلال التمثيل فى أفلام مثل: «أوقات فراغ وماجيك وليلى خارجى وأى يو سي»، وها هما يخوضان تجربة جديدة أخرى، هى صناعة الأفلام من خلال فيلم «الحفرة».

فيلم «لا أنسى البحر» إخراج هالة القوصى، وهو إنتاج مشترك بين مصر وهولندا، وتدور أحداثه فى منتجع صحى مهجور حيث يلتقى شاب مع إحدى السيدات، . «فى العادة لا أشارك هذا» إخراج نورا عبد الرحمن، ويدور حول خمسة فنانين مصريين يقومون برحلة لاكتشاف الذات.

فيلم «ولا حاجة يا ناجى.. اقفل» إخراج يوحنا ناجى، وتدور أحداثه فى أثناء الحجر الصحى بالبلاد، إذ يقرر المجتمع القبطى مواصلة الاحتفال بشكل افتراضى، فيما يحاول يوحنا أن يُعلم جدته كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة حتى تتمكن من التواصل مع صديقاتها خلال فترة الحظر.

فيلم «ثلاثة إخفاقات وأغنية» من إخراج نادية غانم، وفيه تعيد المخرجة إحياء أرشيف العائلة الخاصة بها. أما مسابقة «آفاق السينما العربية»، وهو قسم خارج المسابقة؛ فيشارك فيها الفيلم المصرى «من القاهرة»، إخراج هالة جلال، ويدور حول الشابتين هبة وآية اللتين تعيشان وحدهما فى القاهرة، وتقومان باتخاذ قرارات مصيرية صعبة وسط حالة من التخوف.

أخيرا يُعرض الفيلم المصرى «تماسيح النيل» للمخرج نبيل الشاذلى ضمن قسم العروض الخاصة، ويتحدث عن حياة السباح المصرى العالمى عبد اللطيف أبو هيف.


شيرين رضا - تصوير: أحمد رفعت

جاء الحضور المصرى لافتا على جميع الأصعدة، ومن بينها لجان التحكيم، إذ فاز الممثل الشاب أمير المصرى بعضوية لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم عربى.

كما اختير المخرج المصرى سامح علاء ضمن لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام القصيرة، بجانب اختيار المخرج والكاتب تامر محسن ضمن لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية للأفلام الطويلة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق