رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فحص ٦ ملايين طالب ضمن مبادرة «الأنيميا والسمنة والتقزم»

كتب ــ أحمد إمام
الكشف على أحد الطلاب

أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص ٦ ملايين طالب بمختلف مدارس الجمهورية، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى للكشف المبكر عن أمراض (الأنيميا والسمنة والتقزم) لدى طلاب المرحلة الابتدائية، وذلك منذ إطلاقها بداية العام الدراسى الحالى وحتى أمس، يأتى ذلك فى إطار حرص الدولة على الحفاظ على صحة وسلامة الطلاب.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن المبادرة تستهدف فحص 15 مليون طالب فى المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين فى مصر، وذلك بـ٢٩ ألفاً و٤٤٤ مدرسة حكومية وخاصة، مشيرا إلى أن المبادرة تستمر فى العمل حتى نهاية السنة الدراسية بجميع محافظات الجمهورية.

وأضاف أنه يتم من خلال المبادرة إجراء المسح الطبى للطلاب وقياس الوزن، والطول، ونسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن الأمراض الناتجة عن سوء التغذية، ووضع الآليات اللازمة لتحسين صحة الطلاب، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى.

وتابع «عبد الغفار» أنه يتم تحويل الحالات المصابة بأى من هذه الأمراض إلى عيادات التأمين الصحى، لاستكمال الفحوصات اللازمة وصرف العلاج بالمجان، كما يتم تسليمهم «كارت متابعة» يحتوى على البيانات الخاصة بهم، وذلك لمتابعتهم دورياً والاطمئنان على حالتهم الصحية باستمرار من خلال 255 عيادة تأمين صحى بجميع المحافظات .

من ناحية أخرى عقدت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية برئاسة الدكتور أشرف اسماعيل،اجتماعا موسعا مع ممثلى الأمانة العامة لممثلى المراكز الطبية المتخصصة بمقر الهيئة بمدينة نصر لبحث أوجه التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة، بهدف نشر ثقافة الجودة والتعريف بخطوات التسجيل والاعتماد والمعايير الصادرة عن الهيئة، تمهيدا لانضمام أكبر عدد من المنشآت الصحية لأمانة المراكز الطبية للتسجيل بالهيئة ومن ثم التعاقد مع منظومة التأمين الصحى الشامل.

وأكد إسماعيل، أهمية تحديد الأولويات والجدول الزمنى للخطوات المقبلة من الجانبين فى الفترة الحالية مع مراعاة خصوصية كل منشأة والاحتياجات التدريبية للعاملين بها.

من جانبها، أشادت الدكتورة مها إبراهيم، رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، بجهود الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية فى نشر ثقافة الجودة، وبرامج التهيئة والتعريف لفرق العمل المختلفة بمتطلبات التسجيل ومعايير الاعتماد.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق