رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

تمر ولبن وجوافة.. خلطة المناعة السحرية لطفلك

أميمة إبراهيم

خلال السنوات الأولى من العمر غالبا ما يصاب الأطفال بسلسلة من نزلات البرد والأنفلونزا لعدم اكتمال نمو جهاز المناعة لديهم. ولمساعدته على مقاومة الفيروسات بشكل أفضل، يجب تقديم الأطعمة التى تساعد على تقوية جهاز المناعة لمحاربة الالتهابات وينبه د.محمود الشيخ استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة والتغذية العلاجية إلى أهمية أخذ تطعيم الأنفلونزا لهذا العام حيث تحذر منظمة الصحة من تزامن الإصابة بالأنفلونزا مع احتمالية الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

فالمصل ضد الأنفلونزا الفيروسية يوفر حماية بنسبة ٨٠٪ من الأنفلونزا الفيروسية الموسمية ويقلل حدة الأعراض, ويقصر مدتها والأهم انه يمنع المضاعفات .

كما يلعب الغذاء المتوازن دورا أساسيا فى رفع المناعة، كالأطعمة الغنية بفيتامين سى والموجود بكميات كبيرة فى الفلفل الألوان والجوافة والفراولة والبرتقال والليمون والكيوى والأناناس والطماطم والبروكلى والقرنبيط والسبانخ والبطاطا. والزنك الموجود فى اللحمة الحمراء والقشريات والحمص والعدس والكاجو واللوز والأفوكادو والرمان والجوافة والخوخ والمشمش والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والبيض والبطاطا. وفيتامين «د» ونجده فى التونة والسالمون وصفار البيض ومنتجات الألبان والكبد البقرى مع التعرض لأشعة الشمس يوميا لمدة 20 دقيقة.

والسؤال المطروح هذه الأيام من كل أم يصاب صغيرها بالبرد وأمراض الشتاء المعتادة كيف نفرق بين دور البرد والكورونا؟ هناك أعراض خطر نلاحظها مثل: كحة جافة مستمرة أكثر من 5 أيام لأسباب غير مبررة يصاحبها ارتفاع فى درجة الحرارة، صعوبة فى التنفس ونهجان، تغير فى لون الشفايف الطبيعى الى اللون الأزرق، همدان شديد وعدم القدرة على بذل أى مجهود مع تكسير فى الجسم وفقدان شديد للشهية مع صعوبة البلع واضطراب فى درجة الوعى. أما أعراض البرد والخنفرة وسيلان الأنف فتطمئننا أكثر أن الطفل غالبا عنده برد عادى جدا.

ولأعلى الدفاعات المناعية فى فصل الشتاء ولمقاومة انتشار الفيروسات تضع د. تسنيم صبحى فهمى مدرس التغذية كلية الاقتصاد المنزلى، قائمة الوجبات الغذائية المتكاملة للآباء والتى تحتوى على العناصر الغذائية الرئيسية مثل البروتين الموجود فى مصادر اللحوم التى تعد من أهم الأغذية التى تقوى جهاز المناعة لاحتوائها أيضا بجانب البروتين على فيتامين أو بالمركب وأيضا الزنك وهذه أهم مضادات الأكسدة لتعزيز جهاز المناعة وأيضا الأسماك مهمة جدا للأطفال لاحتوائها على البروتين وأوميجا 3 و 6 المهمين جدا لتقوية الذاكرة والعمليات الحيوية للعقل. وهناك الكثير من الخضراوات الطازجة والفاكهة والمشروبات الطبيعية التى تقوى جهاز المناعة ومن أهمها الزنجبيل الذى يعد مضادا حيويا طبيعيا ويجب إضافته على مشروبات الأطفال مثل مشروب الليمون بالزنجبيل ومن أهم العصائر الصحية المغذية للأطفال الذى نطلق عليه العصير السحرى ويقوى جهاز المناعة ويلاقى قبولا واستساغة من الأطفال وهو عصير التمر باللبن والموز والزنجبيل فهو رائع فى فصل الشتاء للأطفال بالإضافة إلى عصير الجوافة فهى أعلى مصدر لفيتامين «ج» بعكس المفهوم المنتشر بأن البرتقال والليمون أعلى مصدر لفيتامين ج وعصير الجوافة الطازج المحلى بالعسل ومضاف اليه قليل من اللبن ويعتبر مشروبا متكاملا لتقوية وتعزيز جهاز المناعة بالاضافة الى بعض العصائر الطازجة مثل عصير البرتقال بالجزر، عصير الليمون بالنعناع، عصيرالكيوى مع الافوكادو بالعسل واللبن الرايب كل هذه العصائر يجب ان تكون معدة منزليا ويفضل بدون سكر لأنه يضعف جهاز المناعة أو يتم تحليتها بعسل النحل فقط أو دبس التمر ويجب الابتعاد كليا عن العصائر المعلبة والمنتشرة فى الأسواق.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق