رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

جعرافية نهر الحياة ..سيرة حمدى هاشم

هبة عبدالستار;

يروى كتاب” جغرافية نهر الحياة، الصادر عن دار ميريت، سيرة حياة د. حمدى هاشم أحد علماء ومهندسى الجغرافية البيئية المعاصرين فى مصر،سرد فيها الكاتب أهم المحطات والمراحل الحياتية والعلمية والشخصية، منذ مراحل الميلاد والنشأة وحتى عام 2014 .

قدم للكتاب الدكتور عاصم الدسوقى، أستاذ التاريخ الحديث بجامعة حلوان المصرية قائلاً:” هذه قصة حياة واحد من عامة أهل مصر، تحدى الظروف التى نشأ فيها، وتغلب على العقبات التى واجهته، بفضل الطموح الذى ظل يسكن داخله وما زال، ولولا هذا الطموح، ولولا تسلحه بالعلم ليكون أداته فى تحقيق طموحاته، لمضى فى حياته إنساناً عادياً شأن الكثيرين، الذين لا حول لهم ولا قوة.. على أن أهم ما فى هذه السيرة، رحلة صاحبها العلمية والعملية، فهو من الذين آمنوا بتوظيف العلم من أجل الحياة، وليس من أجل الحصول على شهادة تعلق فى برواز على جدار دون أن يكون لها تأثير فى حياته العملية، فاستحق لقب المهندس الجغرافى،الذى خلعه عليه أستاذنا الراحل ،سليمان حزين.” يتناول الجزء الأول من الكتاب سيرة حياة هاشم كما كتبها بنفسه منذ الطفولة وحتى الوقت المعاصر ويرصد من خلالها تطورات اجتماعية وسياسية عاصرها خلال فترات من تاريخ مصر ابتداء من منتصف خمسينيات القرن العشرين وانتهاء بمطلع القرن الحادى والعشرين. رصد الحياة فى الريف المصرى والقاهرة، والكفاح الاجتماعى لهؤلاء القادمين من الريف بأحلامهم إلى بريق أضواء العاصمة والصعوبات التى يواجهونها، فضلا عن معاركه من أجل رفع الوعى المصرى بالبيئة والجغرافيا.

ويتضمن الجزء الثانى مشاركات لنخبة من الشخصيات العامة بمختلف التخصصات من أبرزهم :إبراهيم بدران، سليمان حزين، أبو زيد راجح، بهاء جاهين، خليل حسن،وجدى رياض، مجدى علام، أحمد رجب، أحمد سعيد، أحمد سليمان حزين، أحمد مجدى، أحمد ناقد، أشرف كمال مشهور، آمال إسماعيل شاور، خديجة مكحلى، شريف صالح ً، عماد أبوغازى، مسعد عويس، محمد عبد الهادى، محمد رؤوف حامد، وغيرهم .

> المـؤلف

من مواليد محافظة الغربية فى 15 يناير 1955م، حصل على درجة الدكتوراة فى الجغرافية البيئية من كلية الآداب جامعة القاهرة، ويعد من أبرز الأسماء فى الأوساط الجغرافية المصرية والعربية، قدم العديد من المؤلفات والأبحاث للمكتبة المصرية والعربية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق