رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

برامج تأسيسية مقترحة لإلحاق الطلاب بالجامعات الأهلية بعيدا عن التنسيق

كتب ــ عبدالرحمن عبادى
طلاب الجامعة

يواصل المجلس الأعلى للجامعات، مشاوراته حول آليات تطبيق نظام جديد يعتمد على البرامج التأسيسية يمنح الطلاب فرصًا أخرى للالتحاق بالكليات الجامعية، حيث استعرض مشروعًا تجريبيًا لتطبيقه بقطاعى كليات الهندسة والحاسبات مع بداية الفصل الدراسى المقبل، وذلك ضمن أربعة برامج تأسيسية رئيسية بنظام الساعات المعتمدة لمجالات العلوم.

الدكتور محمد عبدالحميد شعيرة مستشار وزير التعليم العالى لشئون الجامعات الأهلية، أوضح أن المشروع الذى قدمه للمجلس، يتيح للحاصلين على مجاميع حتى ٦٠ ٪ الالتحاق بالبرامج التأسيسية لمدة عام دراسى، وفى حال اجتياز الاختبارات يلتحق الطالب بكلية الهندسة وهذا النظام يمنح فرصة قبول لمن لم يلتحقوا بتلك الكليات بسبب شرط السن أوالمجموع. وأشار إلى أن البرامج التأسيسية سيتم إعدادها وفقا لمعايير عالمية تقيس مهارات وقدرات الطالب على دراسة تخصصات الهندسة والحد الأقصى للاعداد التى يقترح قبولها فى المرحلة التجريبية قد لا تزيد على ٥٠ طالبًا فى كل جامعة، وذلك لمنح الفرصة لتقييم التجربة بشكل جيد قبل تعميمها فى جميع التخصصات . وشدد على أنه تم وضع ضوابط وقواعد لتلك البرامج كشرط أساسى للموافقة لأى جامعة خاصة أو أهلية على تدريسها، وعلى رأسها أن يكون القائمون بالتدريس للطلاب وباختباراتهم من كبار أساتذة التخصص وليس من أعضاء هيئات التدريس المعاونة لضمان الجدية وتحقيق الأهداف وألا تزيد مصروفاتها على تكلفة التشغيل. وقال شعيرة: سيتم تشكيل لجنة لدراسة آليات تنفيذ التجربة فى قطاع كليات الهندسة لمدة عام قبل التعميم، وتم اقتراح بدء تطبيق المنظومة من الفصل الدراسى المقبل، بحيث يدرس الطالب تلك البرامج على فصلين دراسيين قبل قبوله فى كليات الهندسة، ويواصل الأعلى للجامعات مناقشاته الشهر المقبل للوصول إلى قراره النهائى بشأن تطبيق تلك المنظومة.

وقد وافق المجلس على تطبيق البرامج التأسيسية بشرط تأكيد أنها تؤهل الطلاب للالتحاق بالجامعات ولا تعد بديلا عن شهادة الثانوية العامة أو مايعادلها، حيث يستلزم نجاح الطالب فى شهادة الثانوية قبل التقدم لتلك البرامج التأسيسية.

وأكد تقرير الهيئة الاستشارية القانونية للتعليم العالى والأعلى للجامعات، ضرورة إصدار المجلس الأعلى للجامعات قرارًا قبل العمل بتلك البرامج، يقضى بأن التحاق الطلاب بتلك البرامج يعد غيابًا بعذر مقبول عن الالتحاق بكليات الجامعات الحكومية التى رشحهم مكتب التنسيق لها سنة حصولهم على الشهادة وذلك لتمكينهم من العودة لكلياتهم المرشحين لها حال رسوبهم فى اختبارات البرامج التأسيسية . وأوضحت الهيئة الاستشارية فى تقريرها الذى اطلعت «الأهرام» عليه أن تلك الخطوة تستهدف عدم احتساب فترة انقطاع الطالب لدراسة البرامج التأسيسية سنة رسوب حال عودته لكليته الأولى حيث إن المادة ٨٠ من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات تسمح للطالب بالتخلف عن دخول الامتحان بعذر ويقبله مجلس الكلية. وشدد التقرير على ضرورة تحديد حد أدنى لقبول الناجحين فى البرامج التأسيسية يحدده مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، فيما نص مشروع القرار المقترح على ألا يزيد الحد الأدنى على ٥٪ أقل من الحد الذى تم به قبول الطلاب فيها وتستهدف البرامج تأهيل الملتحقين لتلك الكليات علميًا وذلك بهدف الحد من استقطاب أعداد متزايدة من المصريين للدراسة بالجامعات الخارجية الضعيفة إضافة إلى وضع الجامعات المصرية على خريطة المؤسسات الجامعية الدولية لاستقطاب عدد كبير من الطلاب الوافدين.

واقترح «الأعلى للجامعات» أربعة برامج تأسيسية رئيسية بنظام الساعات المعتمدة لمجالات العلوم، تتنوع بين :

< برنامج العلوم الطبية للتأهيل للقبول بقطاع كليات الطب البشرى والأسنان والصيدلة والطب البيطرى والعلاج الطبيعى.

< برنامج العلوم الهندسية والتكنولوجية ويؤهل لكليات الهندسة والتكنولوجيا والحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعى وغيرها.

< برنامج العلوم الأساسية ويؤهل لقطاع كليات العلوم والزراعة وغيرها.

< برنامج العلوم الإنسانية ويؤهل لكليات الإعلام والعلوم السياسية والآداب والتجارة والحقوق وغيرها. ويتم تقييم الطالب فى تلك البرامج عن طريق امتحانات إلكترونية موحدة ومركزية لطلاب كل برنامج، تحت إشراف المجلس الأعلى للجامعات، بهدف تحقيق العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق