رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

دميانة الأفضل فى «قرطاج» بتلقائيتها

كتب ــ علاء محجوب

4 جوائز اقتنصها الفيلم المصرى «ريش» من مهرجان أيام قرطاج السينمائية، الذى اختتمت دورته الـ٣٢ مساء السبت بالعاصمة التونسية، حيث حصد الفيلم الجائزة الكبرى (التانيت الذهبي) لأفضل فيلم روائى طويل، بالإضافة إلى جائزة "الطاهر شريعة للعمل الأول"، وأفضل سيناريو، وجائزة "أفضل ممثلة" لبطلته «دميانة نصار». كما حصل الفيلم المصرى «كباتن الزعتري» للمخرج على العربى على تنويه خاص من جائزة «الطاهر شريعة» للعمل الأول، والفيلم المصرى «أميرة» للمخرج محمد دياب على تنويه من لجنة التحكيم للافلام الروائية الطويلة.

طارق الشناوى، عضو لجنة الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، قال: للمرة الثالثة تحصل مصر على «التانيت الذهبى»، أولاها كانت ١٩٧٠ لفيلم «الاختيار» للمخرج العالمى الراحل يوسف شاهين، والثانية فى ٢٠١٠ لفيلم «ميكروفون» للمخرج أحمد عبدالله، ولأول مرة يجمع "ريش" بين جائزة "أفضل عمل أول"، حصل عليها من لجنة أخرى تنظر فى الأعمال الأولى، وجائزة "أفضل فيلم روائى شارك فى المهرجان"، وهى من الحالات النادرة أن يجمع مخرج فيلم بين الجائزتين. وعن شرعية ذلك، أكد «الشناوى» أن مهرجان «كان» يمنح فرصة للعمل الأول إذا كان مشاركا فى المسابقة الرسمية، لذا فمن الممكن أن يحصل على «الكاميرا دور»، العمل الأول أو الكاميرا الذهبية فى "كان"، وبالتالى فكرة أن العمل الأول يحصل علـى فرصتين موجودة فى العالم فى أكبر المهرجانات.

وعن فوز «دميانة»، أشار "الشناوى" إلى أنها "كانت مفاجأة المهرجان، وكان السؤال بين أعضاء اللجنة: إلى أى مدى استطاع مخرج الفيلم عمر الزهيرى أن يحافظ على «بكارة» تعبيرها أمام الكاميرا وتوظيفه؟، ومن هنا نجحت «دميانة ـ أم ماريو»، لأن تمثيلها اتسم بتلقائية شديدة، والمفاجأة الأكبر بالنسبة لنا أنها حصدت الجائزة، على الرغم من أنها تقف للمرة الأولى أمام الكاميرا، وهى من الحالات النادرة أيضا فى المهرجان".

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق