رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«طوارئ» فى السودان.. وحل مجلسى السيادة والوزراء

الخرطوم - وكالات الأنباء
مظاهرات في الخرطوم احتجاجا على اعتقال أعضاء من الحكومة

  • «البرهان»: استجبنا للشعب .. و«البجا» يؤيد .. و«المهنيين» يرفض ويدعو إلى النزول فى الشوارع

قرر رئيس المجلس السيادى فى السودان، عبد الفتاح البرهان، حل مجلسى السيادة والوزراء فى البلاد، وفرض حالة الطوارئ، مؤكدًا التزام بلاده بالاتفاقات الدولية الموقعة، ومتعهدًا بتشكيل حكومة كفاءات ستتولى تسيير أمور الدولة، حتى الانتخابات المقررة فى يوليو ٢٠٢٣.

وقال البرهان، فى بيان للشعب السودانى، إن القوات المسلحة استجابت لمطالب الشعب. وأكد الالتزام بالوثيقة الدستورية، حتى تشكيل حكومة كفاءات وطنية، قبل نهاية نوفمبر المقبل، متعهدًا بإشراك الشباب فى برلمان ثورى يحقق مطالب الشعب.


ووصف «البرهان» ما يمر به السودان فى الوقت الحالى بـ«الخطير»، فى إشارة إلى الانقسام السياسى الحاد الذى شهدته البلاد خلال الآونة الأخيرة.

وأوضح البرهان، أن الجيش «اتخذ الخطوات التى تحفظ أهداف ثورة ديسمبر ٢٠١٨»، التى أطاحت بنظام عمر البشير. وأكد أن «التكالب على السلطة والتحريض على الفوضى، دون النظر إلى المهددات الاقتصادية والأمنية، هو ما دفع للقيام بما يحفظ السودان وثورته».

وشدد على أن «الانقسامات شكلت إنذار خطر يهدد البلاد». وأكد أن «التراضى بين مكونات شراكة الحكم فى السودان تحول إلى صراع»، مشيرا إلى أن الفترة الانتقالية قامت على أساس متزن، للسير فى الطريق الانتقالى.

وأتى بيان البرهان، بعد أن اقتحمت فجر أمس، قوات عسكرية مشتركة من الجيش السودانى، مقر الهيئة القومية للإذاعة والتليفزيون فى أم درمان، واحتجزت عددًا من العاملين، فى حين تم وضع عبد الله حمدوك رئيس الوزراء وزوجته قيد الإقامة الجبرية، كما تم اعتقال أعضاء بمجلس السيادة الانتقالى من المكون المدنى، وعدد من وزراء الحكومة الانتقالية.

ولم تمض لحظات على إعلان حالة الطوارئ فى السودان، حتى أعلن مجلس نظارات البجا فى شرق السودان أمس، تأييده للتحركات التى اتخذتها القوات الأمنية.

وأوضح كرار عسكر، أمين الشباب فى مجلس النظارات، أن حكومة عبد الله حمدوك «حزبية»، متهما إياها بتجاوز الوثيقة الدستورية. كما أكد أن المجلس يريد تشكيل حكومة مدنية وليست حزبية.

من جانبه، دعا تجمع المهنيين السودانيين، الجماهير إلى الخروج للشوارع وإغلاقها بالمتاريس، فى أعقاب التطورات الأخيرة.

 

 

 

 

‎وزيرة الهجرة : غرفة عمليات لمتابعة المصريين

كتبت - أمل عوض الله


‎أعلنت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج عن إطلاق غرفة عمليات لمتابعة المصريين بالسودان، مع تطورات الأحداث مؤخرًا‫.‬

‎وأكدت مكرم على التنسيق مع كافة الوزارات والمؤسسات المعنية، لتيسير رجوع المصريين الراغبين فى العودة إلى أرض الوطن.

 

 

تأجيل الرحلات الجوية من الخرطوم إلى القاهرة

كتب ــ تهانى عبد الرحيم ــ هشام عبد العزيز

أجلت شركات الطيران السودانية، القادمة من مطار الخرطوم الدولى، وصول رحلاتها إلى مطار القاهرة الدولى، صباح أمس، وذلك على خلفية الأحداث فى السودان، والتى أعقبها إعلان وسائل الإعلام إغلاق مطار الخرطوم مؤقتًا، وتعليق الرحلات الجوية.

وذكرت مصادر بمطار القاهرة، أن شركات الطيران السودانية، التى تسير رحلات من الخرطوم إلى مطار القاهرة الدولى، أخطرت سلطات القاهرة بتأجيل وصول رحلاتها الجوية القادمة من مطار الخرطوم إلى القاهرة، وذلك لعدة ساعات فقط، إلى حين عودة استقرار الأوضاع فى المطارات السودانية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق