رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

بعد ظهورها فى أوروبا.. سلالة فرعية من «دلتا» تتسلل إلى روسيا وإسرائيل

عواصم عالمية ــ وكالات الأنباء

بعد ظهورها فى عدد من الدول الأوروبية، أعلنت كل من روسيا وإسرائيل أمس رصدهما إصابات بالسلالة «إيه واى فور.تو» المتفرعة من المتحور «دلتا» لفيروس كورونا.

وذكرت وزارة الصحة الإسرائيلية فى بيان أن «المتحورة تم تسجيلها لدى فتى يبلغ من العمر ١١ عاما أثناء وصوله من أوروبا إلى مطار بن جوريون فى تل أبيب، وقد تم وضعه فى الحجر الصحي».

ويثير ظهور المتحور الجديد فى إسرائيل المخاوف من إمكانية حدوث تفشى أكبر، فى الوقت الذى تستعد فيه السلطات لرفع القيود الصحية المتعلقة بالسياحة. وصرح رئيس الوزراء الإسرائيلى نفتالى بينيت، خلال اجتماع طارئ مع مسئولى وزارة الصحة، بأن تل أبيب ستتخذ الإجراءات اللازمة  «للحفاظ على النتائج الإيجابية لمكافحة الفيروس، بعد رصد المتحور الفرعي». يأتى ذلك فى الوقت الذى أكد فيه مسئول صحى روسى رفيع المستوى اكتشاف إصابات فردية بالمتحورة ذاتها فى بالبلاد، محذرا من احتمال تفشيه على نطاق واسع. وقال كامل حافظوف، رئيس فريق تطوير الطرق الجديدة لتشخيص الأمراض البشرية فى معهد علوم الأوبئة التابع لهيئة حماية المستهلك الروسي، إن احتمال انتشار «إيه واى فور . تو»على نطاق واسع فى روسيا والعالم مرتفع للغاية»، لكنه أكد فاعلية اللقاحات المستخدمة فى روسيا ضده . وفى وقت سابق، أقر وزير الصحة البريطانى ساجد جافيد بانتشار المتحور «إيه واى فور.تو» من سلالة دلتا فى بلاده، مشيرا إلى أنه أكثر قابلية للانتقال بنسبة ١٠-١٥٪ من سلالة دلتا الأصلية.

وفى الهند، أعلنت السلطات الرسمية أنها أعطت أمس الجرعة المليار من اللقاحات المضادة لكورونا، بعد ستة أشهر من ارتفاع هائل فى عدد الإصابات، أثارت مخاوف من انهيار النظام الصحى فى البلاد.

وقالت الحكومة الهندية إن «حوالى ثلاثة أرباع مواطنى هذا البلد، الذى يبلغ عدد سكانه ١٫٣ مليار شخص، تلقوا جرعة واحدة على الأقل، ونحو٣٠٪  تلقوا اللقاح بالكامل». يأتى ذلك فيما ألغت الصين أمس مئات الرحلات الجوية، وأغلقت المدارس والمناطق السياحية والترفيهية، وعززت الاختبارات الجماعية، فى محاولة للقضاء على تفشى جديد لكوفيد ١٩ مرتبط بمجموعة من السياح.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق