رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

سفير بنجلاديش فى القاهرة لـ«الأهرام»: 3 مليارات دولار قيمة الصادرات من استثماراتنا فى مصر

محمد عثمان
منير الإسلام

  • حريصون على الاستفادة من التجربة المصرية فى التنمية

 

أكد محمد منير الإسلام سفير بنجلاديش في القاهرة أن بلاده تقدر دور ومكانة مصر في العالم الإسلامي، كما أن البلدين تجمعهما علاقات طيبة، حيث كانت مصر من الدول الأولى التي ساندت بنجلاديش في مسيرة الاستقلال، ومن أوائل الدول التي اعترفت باستقلالها.

وقال منير الإسلام في تصريحات لـ«الأهرام» إن البلدين يتشاركان في النمو والاهتمامات، ويجمع بينهما تاريخ عريق يميزه الولع من جانب أبناء بنجلاديش بمصر، كما أن مصر من أهم الدول الاستراتيجية التي تسعى بنجلاديش لتعزيز التعاون معها في العديد من المجالات.

وأضاف أنه توجد لدى البلدين الأسباب كافة لتطوير علاقات أخوة وصداقة تعود على شعبيهما بالمنافع، فهناك العلاقات السياسية الجيدة، والأهداف التنموية نفسها، وتقارب عدد السكان الذى يبلغ نحو 100 مليون نسمة في مصر، و160 مليونا في بنجلاديش.

وعن التعاون الاقتصادي والتجاري، قال السفير إن بلاده لديها استثمارات في مصر بقيمة 100 مليون دولار، وهي في مجال الملابس الجاهزة، الذي تتميز به بنجلاديش، وأشار إلى أن هذه الاستثمارات ممثلة في أربعة مصانع تبلغ قيمة صادراتها من مصر 3 مليارات دولار سنويا.   

وأضاف أن بلاده لديها استثمارات حاليا في منطقة قناة السويس، وتحديدا في مجال صناعة الملابس الجاهزة، وترغب فى زيادتها خلال المرحلة المقبلة، منوها إلى أن توقيع اتفاق للتعاون الاقتصادى والفنى بين البلدين أخيرا يفتح الباب أمام المستثمرين من بنجلاديش للاستثمار فى مصر.

وعلى الجانب الآخر، أشار إلى أن بلاده تستورد من مصر المواد الغذائية مثل البرتقال والتفاح والعنب والبصل، كما نوه إلى وجود استثمارات مصرية في بنجلاديش في قطاعي الاتصالات والكهرباء.

وأوضح السفير أن عائدات بنجلاديش من تصدير الملابس تبلغ 30 مليار دولار سنويا، لتصبح ثاني أكبر دولة مصدرة للملابس عالميا بعد الصين، وقال إنها تسعى لزيادة هذا الرقم إلى 50 مليار دولار في غضون السنوات القليلة المقبلة.

وأضاف أن بنجلاديش تحقق أعلى معدلات التنمية الاقتصادية في محيطها الإقليمي، كما تحقق أعلى معدلات التنمية البشرية من حيث الصحة والتعليم، بدليل أن نسبة التعليم بلغت 78%، كما أن هناك اهتماما بتعليم البنات ليصبحن على قدم المساواة مع الرجال، لأن ذلك يسهم في رفع المستوى التعليمي والاقتصادي للأجيال المقبلة.

وأضاف السفير أن بنجلاديش تحترم وتقدر دور الأزهر الشريف باعتباره أقدم جامعة إسلامية، وأكد أن كل من يحصل على شهادته من الأزهر يحظى بكل الاحترام في بنجلاديش، مشيرا إلى أن 5 آلاف طالب من بنجلاديش يدرسون في مصر بشكل عام، سواء في الأزهر أو في غيره من الجامعات.

وقال إن الأزهر هو مظلة العلوم التي يستظل بها المسلمون في العالم أجمع بمنهجه الوسطي وفكره المستنير.

ونوه أيضا إلى العلاقات المتميزة بين البلدين في مجال التعليم بشكل عام، حيث يرحب طلاب بنجلاديش باختيار مصر كوجهة للتعليم، نظرًا لتميز مستوى التعليم بها في تخصصات الطب والهندسة والزراعة وغيرها، وكذلك الميزة التنافسية في تكلفة الخدمة التعليمية، مؤكدًا حرص بلاده على الاستفادة من التجربة المصرية في التنمية.

ومن جانب آخر، أشار السفير إلى أن مصر تعتبر أيضا من بين الوجهات السياحية المفضلة لدى أبناء بنجلاديش، نظرا للتقارب الثقافي بين شعبي البلدين.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق