رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

لوحات بيكاسو.. إرث لتسديد «الديون»!

كتب ــ وسام أبوالعطا
مشاركة منفردة للوحة «الطفل والمصاصة» بمتحف بيكاسو

أن تكون ابنا وحفيدا لفنان تشكيلى بحجم وقيمة بيكاسو، الرسام والنحات الأسبانى الشهير (1881-1973)، فهذا يعنى أنك وريث محظوظ. وذلك ليس فقط لأنك تحمل بخانة العائلة اسم « بيكاسو»، ولكن لأنك تمتلك إرثا كبيرا من الأعمال الفنية عالية القيمة بشكل كبير, ليس فقط من الناحية الفنية ولكن من الناحية المادية أيضا حيث تقدر لوحاته بآلاف الدولارات .

ووفقا لتقرير القسم الثقافى بجريدة لوموند الفرنسية، فقد قامت السيدة مايا نجلة الفنان العالمى بيكاسو ببيع تسع لوحات فنية لوالدها للحكومة الفرنسية، حسبما أعلنت وزارة الثقافة، والاقتصاد والمالية.ونشرت تغريدة لوزير الاقتصاد الفرنسى برونو لو مير، يقول فيها: «ماذا ستكون فرنسا لولا هؤلاء الفنانون الأجانب الذين جلبوا عبقريتهم إلى ثقافتنا؟ إنه لشرف لبلدنا أن يرحب بأعمال بيكاسو الجديدة، إنها تثرى وتوسع تراثنا الثقافى». ومن المقرر أن تنضم هذه الأعمال إلى المجموعات الوطنية فى متحف بيكاسو بباريس عام 2022، ليتم عرضها أمام الجمهور بالكامل من أبريل المقبل. وتم تقديم عمل واحد فقط للصحفيين فى مؤتمر صحفى يوم 20 سبتمبر الماضى، فى متحف بيكاسو ، وهو عبارة عن لوحة تكعيبية يعود تاريخها لعام 1938 تسمى «الطفل والمصاصة»، وهى عبارة عن طفل يجلس تحت كرسى.

ووفقًا لتصريح لأوليفييه بيكاسو، حفيد الفنان العالمى، وشقيقته ديانا، فإن هذه اللوحة تمثله هو ووالدته مايا. وتعود أقدم لوحة فى هذه المجموعة إلى عام 1895، وهى تجسد والد بيكاسو، دون خوسيه رويز.


بريجيت ماكرون قرينة الرئيس الفرنسى برفقة مايا ابنة بيكاسو خلال افتتاح المؤتمر الصحفى

يذكر ان بيكاسو ترك ثروة ضخمة تم تقسيمها على زوجته وأربعة أبناء وثمانية أحفاد .

الطريف فى الأمر، أن مقابل هذه المجموعة من اللوحات، قد تولت الحكومة الفرنسية الدفع بموجب القانون الصادر فى 31 ديسمبر 1968، بتسديد الدين الضريبى لأبناء بيكاسو. فى مقابل تسليم الأعمال الفنية والكتب والمقتنيات، يتم تحديد المبلغ الاجمالى لتسديد الدين الضريبى. وليست هذه المرة الأولى التى يقدم فيها أحد أفراد أسرة بيكاسو على بيع لوحاته حيث قامت حفيدته مارينا بيكاسو، فى عام 2015، ببيع 7 لوحات لجدها من مجموعتها الخاصة التى كانت تحتفظ بها. وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن مارينا بيكاسو فى حيازتها 300 لوحة فنية أصلية من أعمال الفنان الكبير.

 

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق