رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فى الغردقة.. سحر وجمال وآثار

نسمة رضا [ إشراف:دعاء خليفة ]
متحف الغردقة

لا تقتصر شهرة مدينة الغردقة السياحية على الطقس المشمس والشواطئ الرملية الجميلة التى تتميز بالمياه الفيروزية الخلابة وما بها من شعاب مرجانية فريدة، وعلى الألعاب المائية المتنوعة، لكنها سارعت أيضا لتحتضن أول متحف للآثار المصرية فى محافظة البحر الأحمر.

يتضمن المتحف ما يقرب من ٢٠٠٠ قطعة أثرية، تتنوع بين تماثيل ولوحات وتوابيت ومنسوجات... ويروى تاريخ الحضارة المصرية عن طريق سيناريو عرض مرتب ترتيبا زمنيا: بدءًا من العصور المصرية القديمة، واليونانية والرومانية، مرورًا بالعصور المسيحية والإسلامية، وصولًا للعصر الحديث.

يعد التمثال الفريد للجميلة مريت آمون ابنة الملك رمسيس الثانى والملكة نفرتارى، أيقونة المتحف والقطعة المحورية به. ليس هذا فحسب بل يستعرض المتحف موضوع «المرأة والجمال عبر العصور» عن طريق عرض مجموعة مختارة من المجوهرات والعطور والملابس وتصفيفات الشعر والأزياء ومستحضرات التجميل. ويبرز أيضا جمال ودقة الفن المصرى عبر العصور عن طريق عرض لنماذج من الحرف المختلفة وأدوات الحياة اليومية للمصرى القديم وألعابه الترفيهية ، ويبرز التفرد ودقة الصناعة أيضا فى الأثاث الجنائزى.

تم تأسيس هذا المتحف الفريد بمدينة الغردقة عام 2020 بهدف ربط السياحة الثقافية بالسياحة الترفيهية والشاطئية، وإبراز الإمكانات الهائلة لمصر وما تتمتع به من تنوع فى منتجاتها السياحية التى تجذب كافة الأذواق من السائحين.

متحف الغردقة تم بناؤه بالشراكة مع القطاع الخاص، ولكن إدارته بالكامل مسئولية وزارة السياحة والآثار المصرية.

وبالرغم من أزمة جائحة كورونا منذ وقت الافتتاح تقريبا إلى الآن، إلا أنه مع بدء عودة توافد السياح إلى مدينة الغردقة اهتموا بزيارة المتحف التى ساهمت فى زيادة شغفهم بالحضارة المصرية..













رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق