رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

أمريكا تستعد لـ«قمة مكافحة كورونا» بنصف مليار جرعة للدول الفقيرة

عواصم عالمية ــ وكالات الأنباء

تجرى السلطات الأمريكية محادثات مع شركة «فايزر» الأمريكية لشراء 500 مليون جرعة من اللقاح المضاد لكورونا، لتسليمها إلى الدول الفقيرة، وفقا لوكالة بلومبيرج.

ونقلت الوكالة، عن مصدرها أن توقيع الصفقة بين إدارة الرئيس جو بايدن، وشركة الأدوية التى تنتج اللقاح بالتعاون مع شركة “بيونتيك” الألمانية، قد يتم فى الأيام القريبة المقبلة. وعبر المصدر عن اعتقاده أن الإعلان عن هذه الصفقة سيتم عشية “قمة مكافحة كورونا” المقرر إجراؤها الأربعاء المقبل.

ومن المقرر أن تعقد هذه القمة بمبادرة من الرئيس الأمريكى جو بايدن، بتقنية الفيديو كونفرانس، على هامش الدورة السنوية الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة. ومن المتوقع أن يتم توزيع الـ 500 مليون جرعة من لقاح “فايزر-بيونتيك” بين الدول الفقيرة التى تحتاج إليها، عبر آلية “كوفاكس” الدولية. وتهدف القمة إلى تشجيع عدد أكبر من الدول على بذل المزيد من الجهد لتطعيم شعوبها ضد كوفيد-19 وتحسين العلاجات المضادة لفيروس كورونا. وكانت الولايات المتحدة قد تعهدت بالتبرع للعالم بجرعات من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 أكثر من أى دولة أخرى، ومن المتوقع أن يطالب بايدن الدول الغنية الأخرى بتعهدات أكثر كرما وسخاء فيما يتعلق بتقاسم اللقاحات، خلال القمة المرتقبة.

وذكرت بلومبيرج أن البيت الأبيض كان قد وقع صفقة مماثلة مع شركة “فايزر” فى يونيو الماضى، مشيرة إلى أن توريد اللقاح، ومن ثم توزيعه بالدول الفقيرة، يجرى بشكل بطىء.

وعلى صعيد الإصابات العالمية بالفيروس، أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالى عدد الإصابات فى أنحاء العالم بلغ 228٫1 مليون حتى صباح أمس، فيما يقترب عدد جرعات اللقاحات التى جرى إعطاؤها من 5‪,‬92 مليار جرعة. وأظهرت أحدث البيانات المتوافرة على موقع جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية، أن إجمالى الإصابات وصل إلى 228 مليونا و167 ألف حالة، كما أظهرت البيانات أن إجمالى الوفيات ارتفع إلى 4 ملايين و 686 ألف حالة. ومن جانبها، قررت سلطنة عُمان، أمس، السماح بإقامة صلاة الجمعة وإعادة فتح دور العبادة، والسماح أيضاً بالمشاركة فى الأنشطة والفعاليات الدينية والاجتماعية والثقافية والرياضية والمعارض والمؤتمرات، وذلك وفق مجموعة شروط.

وأعلنت اللجنة العليا العُمانية المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد19”، السماح بإقامة صلاة الجمعة وإعادة فتح دور العبادة لمن تلقى جرعة واحدة من اللقاح على الأقل حتى نهاية شهر سبتمبر الحالى.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق