رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مدبولى والدبيبة يترأسان اجتماع اللجنة العليا المصرية ــ الليبية
رئيس الوزراء: مستمرون فى دعم الأشقاء ونتطلع لتنفيذ الاتفاقيات

كتب ــ شريف أحمد شفيق
> مدبولى والدبيبة خلال الاجتماع > تصوير ــ سليمان العطيفى

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، أمس بالقاهرة، الدورة الحادية عشرة للجنة العليا المصرية الليبية المشتركة بين البلدين، بحضور عدد كبير من الوزراء والمسئولين بالبلدين وأكد مدبولى خلال اجتماع اللجنة تطلع مصر إلى ترجمة الاتفاقيات المشتركة إلى التنفيذ مشيرا إلى أن الفترة المقبلة سوف تشهد تواجد العمالة المصرية بشكل مكثف فى ليبيا وجدد دعم مصر لحكومة الوحدة الوطنية الليبية فى جهودها للوفاء بالتزاماتها، فى حين قال الدبيبة إنه سيتم الاستفادة من الموارد البشرية المصرية فى إعادة الإعمار فى ليبيا وأضاف: «جئنا اليوم بصحبة هذا الجمع الكبير من الوزراء المختصين لنؤكد أننا جادون فى تنفيذ المشروعات وأن مصرف ليبيا المركزى سيكون مسئولا عن تيسير عملية تمويل المشروعات».
واستهل الدكتور مصطفى مدبولى اللقاء، بالترحيب برئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، والوفد الليبى المرافق، مؤكداً أن تواجد هذا العدد الكبير من الوزراء الليبيين على أرض مصر، يعكس حرص الشقيقة ليبيا على تعزيز أواصر التعاون مع مصر، .
ونقل رئيس الوزراء تحيات وترحيب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالوفد الليبي، ودعم القيادة السياسية المصرية لكافة الجهود التى تهدف إلى توحيد المؤسسات واستكمال خارطة الطريق، وتأكيده على أولوية العلاقات مع الشقيقة ليبيا، وتوجيهاته بضرورة الإسراع بالعمل على توسيع آفاقها.
وأكد الدكتور مصطفى مدبولى على ما تحظى به اجتماعات اللجنة العليا من خصوصية وأهمية، معرباً عن تطلعه لترجمة اتفاقيات التعاون، التى يتم توقيعها اليوم، إلى واقع ملموس ومشروعات يتم تنفيذها على الأر.
وأشار مدبولى إلى دعم مصر لحكومة الوحدة الوطنية الليبية فى جهودها للوفاء بالتزاماتها وفقاً لخارطة الطريق للحل السياسي. مؤكدا ضرورة خروج جميع القوات الأجنبية والميلشيات والمرتزقة من ليبيا، بحيث تكون القوات الليبية هى فقط المتواجدة على أراضى الدولة.
وخلال كلمته بجلسة المشاورات، أعرب رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عن سعادته البالغة بزيارة مصر، مؤكدا أن مصر وليبيا تربطهما علاقات أخوية متينة ممتدة عبر تاريخ طويل من المصالح المشتركة والتعاون المتبادل، قائلا: نتائج زيارة اليوم ستنعكس على جودة حياة ومستقبل شعبينا، فضلا عن أنها ستقوى أواصر الترابط بينهما.
وعبر الدبيبة عن سعادته بلقائه أمس بالرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث ابدى الرئيس كامل دعمه لتعزيز التعاون بين مصر وليبيا فى جميع المجالات. وأكد الدبيبة أن هذا ليس جديدا على القيادة المصرية، فمصر ظلت دوماً خير سند لشقيقتها ليبيا. وأضاف أن وجود هذا الوفد الليبى الكبير، وبشكل غير مسبوق، يؤكد رغبة ليبيا الصادقة فى تعزيز التعاون الثنائى المشترك فى جميع المجالات.
كما أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء حرص الدولة المصرية على تقديم مختلف أوجه الدعم؛ السياسي، واللوجيستي، والاقتصادي، وغيره؛ حتى يتسنى للشقيقة ليبيا تنفيذ خارطة الطريق، لافتا إلى اللقاء الذى عقده الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس مع مسئولى البلدين؛ حيث أكد الرئيس مساندة الدولة المصرية؛ قيادة، وحكومة، وشعبًا، للأشقاء فى ليبيا، كما أكد دعم كل الأطراف حتى يتم الاتفاق على تنفيذ خارطة الطريق السياسية بكل عناصرها، وأننا فى مصر نقف على قدم المساواة نحو دعم هذا التوجه.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده الدكتور مصطفى مدبولي، والمهندس عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عقب انتهاء اجتماع اللجنة العليا المشتركة، وأثمر عن الاتفاق على تنفيذ العديد من مشروعات التعاون بين الجانبين، حيث كانت هناك رؤية موحدة على ضرورة الاتفاق على المشروعات التى سيتم البدء فى تنفيذها على أرض ليبيا خلال المرحلة المقبلة فى الكثير من القطاعات والمجالات، سواء فى مجال الطاقة، أو الكهرباء، والنفط، ومجالات البنية التحتية، والصحة والتعليم، والإسكان، وأيضًا فى مجالات التعاون الأمني، وتدريب الكوادر البشرية، وفى مجال الاتصالات، وكذلك فى مجال التجارة والصناعة، وتدريب الكوادر الليبية بالقاهرة فى كافة المناحي.
وجدّد الدكتور مصطفى مدبولى التأكيد على أن هذا اليوم يعد بالفعل يوما تاريخيا، لأنه يشهد عودة انعقاد اللجنة العليا المصرية ـ الليبية المشتركة، بعد توقف دام ما يقرب من اثنى عشر عاما.
أسفرت اجتماعات الدورة الحادية عشرة للجنة العليا المصرية الليبية المشتركة، برئاسة رئيسى وزراء البلدين؛ الدكتور مصطفى مدبولي، والمهندس عبدالحميد الدُبيبة، عن توقيع ١٤ مذكرة تفاهم مشتركة بين الجانبين، فى عدد من المجالات المختلفة، و ٦ عقود تنفيذية إلى جانب توقيع محضر اجتماعات اللجنة المشتركة.
وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، إنه فى ختام أعمال الدورة الحادية عشرة للجنة العليا المصرية ـ الليبية المشتركة، تم توقيع 14 مذكرة تفاهم.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق