رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

إنهاء الجمود الدبلوماسى بين واشنطن وبكين باتصال ثنائى

واشنطن ــ وكالات الأنباء
الرئيس الأمريكى جو بايدن ونظيره الصينى شى جين بينج

فى أول اتصال منذ سبعة أشهر،‪‬ أجرى الرئيس الأمريكى جو بايدن مباحثات هاتفية مع نظيره الصينى شى جين بينج، فى محاولة لضمان عدم تحول "المنافسة" بين البلدين إلى «نزاع».

وقال مسئول كبير فى البيت الأبيض لعدد من الصحفيين إنه خلال المكالمة الهاتفية أبلغ بايدن نظيره الصينى أن الولايات المتحدة تريد أن يظل الزخم تنافسيا، وألا نجد أنفسنا فى المستقبل فى وضع ننحرف فيه إلى «نزاع غير مقصود».

وأوضح مسئول البيت الأبيض إن «الغرض من المحادثة الهاتفية هو إرساء قواعد أمان تضمن أن تدار العلاقة بمسئولية، حتى نصل فعلا إلى وضع مستقر بين الولايات المتحدة والصين».

وأقر مسئول البيت الأبيض أن حالة الجمود الدبلوماسى بين واشنطن وبكين «لا يمكن أن تستمر». وحذر من أن بقاء الحال كما هو عليه بين البلدين «ينطوى على مخاطر». ومرت العلاقات بين واشنطن وبكين بوقت عصيب فى عهد الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب الذى أشعل فتيل حرب تجارية بين القوتين العظمتين فى العالم.

وقالت حكومة بكين فى بيان مقتضب أذاعته شبكة التليفزيون الحكومية «سى سى تى فى»: «رئيس أكبر قوتين اقتصاديتين فى العالم أجريا محادثات إستراتيجية صريحة ومعمقة وواسعة النطاق حول العلاقات الصينية الأمريكية والقضايا ذات الاهتمام المشترك».

ونقلت الشبكة عن شى قوله لبايدن: «مستقبل العالم ومصيره يعتمدان على قدرة الصين والولايات المتحدة على إدارة علاقاتهما بشكل صحيح. سياسات الولايات المتحدة تجاه الصين تسببت فى صعوبات خطيرة ، مشددا على أن «إعادة العلاقات الصينية الأمريكية إلى مسارها الصحيح أمر بالغ الأهمية».

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق