رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فتح التحويلات للمعاهد العليا.. و٦٥ ألف التماس «تقليل اغتراب»

كتب ــ هبة على حافظ ــ عبدالرحمن عبادى

أكد السيد عطا، رئيس قطاع التعليم العالى المشرف على مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد العليا، ضرورة قيام الطلاب المرشحين للكليات والمعاهد العليا والراغبين فى الاستفادة من منظومة تحويلات تقليل الاغتراب بسرعة تسجيل التماساتهم قبل عصر الأحد المقبل، مشددا على أنه لن يتم قبول أى تحويلات ورقية عبر مكتب تنسيق القبول.

وقال عطا فى تصريحات للأهرام إنه ستم إتاحة التحويل بين المعاهد العليا بعضها وبعض، وكذلك إتاحة التحويل من الكليات للمعاهد بشرط استيفاء الطالب الحد الأدنى للمعهد المطلوب التحويل إليه وفى إطار نسبة التحويل المقررة.

وأكد أنه سيتم للطلاب التحويل للمعاهد الهندسية التى توجد بها أماكن خالية وذلك للطلاب المستوفين للحد الأدنى المعلن لتلك المعاهد. وأشار عطا إلى أن موقع التنسيق الإلكترونى استقبل حتى الآن أكثر من ٦٥ ألف طلب تحويل من طلاب المرحلتين الأولى والثانية الذين تم ترشيحهم للجامعات والبالغ عددهم حوالى ٣٦٣ ألف طالب وطالبة.

من ناحية أخرى قرر مكتب تنسيق القبول بالجامعات الأهلية فتح باب تعديل الرغبات للطلاب الذين تقدموا للالتحاق بالجامعات الأهلية (الملك سلمان الدولية والجلالة والعلمين الدولية والمنصورة الجديدة) حتى الخامسة مساء غد وذلك فى ضوء الحد الأدنى المعدل الذى أقرته اللجنة العليا لتنسيق الجامعات الخاصة والأهلية برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى.

وفى سياق متصل أكد الدكتور محمد حلمى الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، موافقة المجلس على قواعد التحويل بين الجامعات الخاصة والأهلية، اعتباراً من الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى المقبل وتتمثل هذه القواعد فى استيفاء الطالب لنسبة القبول، فى عام حصوله على الشهادة الثانوية، وأن يكون قد مضى على الطالب سنة دراسية على الأقل، وألا تقل النسبة المئوية لأى من المقررات التى يتم نقلها للطالب عن 60%، وأن يتم تحديد الحد الأدنى للمعدل التراكمى لقبول النقل الطلاب، وفقًا لما تحدده اللوائح الداخلية للجامعات، وألا يكون الطالب قد حصل على عقوبات تأديبية أو تم فصله. ومن ضمن القواعد ألا يزيد عدد الساعات المُعتمدة المنقولة للطالب التى درسها خارج الجامعة المحول إليها على 50% من عدد الساعات المعتمدة اللازمة للتخرج، وألا تقل مدة الدراسة فى الكلية المُحول إليها الطالب عن ثلاث سنوات دراسية (للكليات التى مدة الدراسة بها أكثر من أربع سنوات)، وسنتين دراسيتين (بالنسبة للكليات التى مدة الدراسة بها أربع سنوات دراسية)، ونسبة الطلاب المحولين يجب ألا تزيد على 10% من عدد الطلاب المقرر قبولهم سنوياً بالكلية.

وأوضح محمد غانم رئيس الإدارة المركزية للأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة والأهلية، أنه بالنسبة للطلاب المُحولين من جامعات خارج جمهورية مصر العربية لابد أن يقوموا بتقديم كشف درجات مُوثق من وزارة خارجية دولة المقر والسفارة المصرية بها، وكذلك شهادة تحركات من وزارة الداخلية تُثبت فيها الفترة التى قضاها الطالب أثناء دراسته بالجامعة المُحول منها، وذلك للطلاب المُحولين من جامعات أجنبية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق