رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

خلال استقبالها رئيس البنك الإفريقى للصادرات والواردات
«زايد» تؤكد الاستعداد لسد احتياجات القارة من لقاحات «كورونا»

كتبت ــ منى السيد
> د. هالة زايد خلال استقبالها د. بهاء الدين زيدان

إغلاق مستشفى خاص ومخزن أدوية غير مرخص بالمعادى

اكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، استعداد مصر لتلبية احتياجات الدول الافريقية من لقاحات فيروس كورونا من خلال الإنتاج القومى للقاحات بمصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا»، وذلك بعد سد الاحتياج المحلي، مشيرة الى جاهزية الطاقة الإنتاجية لمصانع «فاكسيرا» لتصنيع أنواع مختلفة من اللقاحات للفيروس وتوزيعها من خلال آلية مجموعة العمل الافريقية “AVAT”، وذلك بهدف توطين صناعة اللقاحات فى القارة الافريقية، وذلك وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى فى هذا الشآن.

جاء ذلك خلال استقبال الوزيرة للدكتور بهاء الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد، وبنديكت أوراما، رئيس مجلس إدارة البنك الافريقى للصادرات والواردات، على رأس وفد لبحث خطة توريد شحنات لقاحات «جونسون أند جونسون» عن طريق آلية مجموعة العمل الافريقية للحصول على لقاحات كورونا ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع فى توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الوزيرة اكدت خلال الاجتماع قدرة مصر على توفير احتياجات الدول الافريقية من أدوية «الملاريا والإيدز والايبولا» وغيرها من خلال مدينة الدواء المصرية «جبتوفارما» مشيرة الى استعداد مصر التام لنقل تكنولوجيا تصنيع اللقاحات والأدوية، بالإضافة إلى إرسال فرق طبية لنقل وتبادل الخبرات مع الدول الافريقية.

ومن جانبه، اكد رئيس مجلس إدارة البنك الافريقى للصادرات والواردات، أهمية التصنيع المحلى للقاح فى دول القارة، معربا عن رغبته فى الشراكة الفاعلة مع الحكومة المصرية لتصنيع أنواع أخرى من اللقاحات فى مصر لحماية صحة المواطنين الأفارقة، مؤكدًا استعداد «مجموعة العمل الافريقية الخاصة بلقاحات كورونا للتعاون مع مصر كمساهم لتوزيع اللقاحات فى دول القارة.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة والسكان إغلاق مستشفى غير مطابق للاشتراطات الصحية، ومخزن أدوية غير مرخص فى منطقة المعادى بمحافظة القاهرة، وذلك خلال حملة شنتها إدارة العلاج الحر والتراخيص التابعة لقطاع الطب العلاجي، بالتعاون مع هيئة الدواء المصرية، ومباحث التموين.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم الوزارة، أن قسم الرعاية المركزة وغرفة العمليات بالمستشفى غير مطابقين للاشتراطات الصحية، ومعايير مكافحة العدوى، فضلا عن ضبط ماكينتى غسل كلوى غير مرخصتين، وأضاف أن المخزن التابع للمستشفى غير مطابق للاشتراطات الصحية.

وقال الدكتور مصطفى غنيمة، مساعد وزيرة الصحة والسكان لشئون الطب العلاجي، إن المخزن يتبع مستشفى خاصا، ويتكون من ثلاث غرف ومكاتب إدارية تابعة للمستشفى، إلى جانب سكن لأطباء المستشفى، وأنه حرصا على صحة المرضى تمت إحالة حالات غسل الكلى المسجلة فى المستشفى الخاص إلى وحدات بديلة فى مستشفيات وزارة الصحة، لمواصلة جلسات الغسل الكلوي.   

وبدوره، أشار الدكتور هشام زكى رئيس الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص، إلى أنه تم تحرير محضر إدارى بالمخالفات التى تم ضبطها فى المخزن.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق