رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

غابات حوض المتوسط فى مهب النار..
150 حريقا مشتعلا فى اليونان.. ورئيس الوزراء يحذر مواطنيه من «أيام صعبة»..

عواصم عالمية ــ وكالات الأنباء ــ أثينا ــ عبدالستار بركات
الحرائق المستمرة فى كاليفورنيا تدمر مناطق بأكملها [أ. ب]

تركيا تستعين بطائرات إسرائيلية.. وديكسى تدمر مدينة بكاليفورنيا فى ساعتين

 

لليوم الرابع على التوالى تتواصل حرائق الغابات فى شمال العاصمة اليونانية أثينا بسبب موجات الحر الشديدة لتصل إلى ١٥٠ حريقا، وفر آلاف اليونانيين أمس من منازلهم فيما تتواصل الجهود لمنع النيران من الوصول إلى المناطق المأهولة بالسكان ومنشآت الكهرباء والمواقع التاريخية.

وبدأت قوات خفر السواحل اليونانية عملية ضخمة باستخدام زوارق الدورية والسفن الخاصة لإجلاء مئات الأشخاص عن طريق البحر.ومع استمرار موجة الحر التى اجتاحت البلاد، تزايدت النيران فى مناطق الغابات على بعد 20 كم شمالى أثينا، ودمرت المزيد من المنازل. وقامت أطقم الإطفاء، المؤلفة من عدة مئات من رجال الإطفاء، بحفر خنادق فاصلة بين النيران لمنع تقدمها، وإطفاء الحرائق.

وتوقفت حركة المرور على الطريق السريع الرئيسى فى البلاد الذى يربط أثينا بشمال البلاد، حيث حاولت أطقم العمل استخدام الطريق كحاجز لمنع ألسنة اللهب من التقدم قبل أن تستأنف طائرات إسقاط المياه رحلاتها عند أول ضوء. وقال مسئولو الصحة إن العديد من رجال الإطفاء والمتطوعين نقلو المصابين بالحروق وحالات الاختناق إلى المستشفيات.

وعلى الصعيد نفسه، حذرت الحكومة اليونانية من أن البلاد يجب أن تستعد للأيام الصعبة المقبلة حيث تواجه العديد من الحرائق.قال رئيس الوزراء اليونانى كيرياكوس ميتسوتاكيس إن خدمات الطوارئ تنتظرها ليلة قاسية مع توقعات باشتداد هبوب الرياح ,وحث المواطنين على الانصياع لأوامر الإخلاء وتجنب السفر والتنقل لغير الضرورة.

وأضاف ميتسوتاكيس فى خطاب خاص بثه التلفزيون: «نتعامل مع ظروف غير متوقعة إذ حولت الأيام العديدة التى استغرقتها الموجة الحارة البلاد بأكملها لبرميل من البارود».وقال ميتسوتاكيس: «أولويتنا هى حماية الأرواح البشرية»، وحث المواطنين على التزام الهدوء والبقاء معا واتباع تعليمات السلطات ورجال الإطفاء والشرطة.

ومنذ يوم الثلاثاء الماضي، اندلع نحو 150 حريقا فى اليونان مما أسفر عن تدمير منازل وأجبر السلطات على إخلاء عشرات البلدات والقرى وأتى على آلاف الأفدنة من الغابات.

وفى تركيا, بعدما خرجت حرائق الغابات عن السيطرة ,أعلن وزير الخارجية التركى فى مؤتمر صحفى مع وزير البيئة والتوسع العمرانى التركى عادل قرايسمايل أوغلو أن حكومته استأجرت طائرتين إسرائيليتين مختصتين بإطفاء الحرائق وأنهما من المفترض أن تكونا قد وصلتا إلى تركيا أمس الجمعة, على الرغم من حملات «المواجهة الخطابية والإعلامية»والتى تستمر حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان بشنها ضد إسرائيل.

وأعلن الوزير التركى خلال نفس المؤتمر الصحفى أن بلاده تلقت عروضا بالمساعدة فى إطفاء الحرائق المندلعة فى العديد من مناطق جنوب غرب تركيا، وأن دول ألبانيا واليونان ومقدونيا وإيطاليا القريبة عرضت تقديم كل مساعدة ممكنة. 

وفى الولايات المتحدة، دمر حريق غابة فى ولاية كاليفورنيا مدينة جرينفيل، التى تأسست فى منتصف القرن التاسع عشر. وقال سكان محليون إن الحريق الذى أطلق عليه اسم «ديكسي» دمر المدينة فى غضون ساعتين فقط.

وعرضت الشبكات الاجتماعية، لقطات مصورة من الغلاف الجوى تظهر أعمدة الدخان، مما يدل على أنه لم يتبق شىء من المدينة عمليا.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق