رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

تراجع صادرات قطاع الجلود نحو ٦ ٪

كتب ــ يوسف الجنزورى
جلود

كشف محمد مهران، رئيس شعبة الجلود وعضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية، عن تراجع صادرات مصر من قطاع الجلود بنحو ٦٪، خلال النصف الأول من العام الجارى، مقابل نفس الفترة من العام السابق.

وأرجع مهران السبب إلى تراجع مستوى جودة الجلود التى يتم تصديرها، مشيرا إلى أنه تم خلال موسم عيد الأضحى، الاتفاق مع الجزارين على تخفيض سعر طن الجلد، خاصة أن الأسعار الحالية تعد أكبر من قيمتها الحقيقية، فى ظل تراجع جودة السلخ، ليصبح ثمن الجلد البقرى نحو ٩٠ جنيها، والجاموسى ١٥٠ جنيها، والضأن والماعز بـ ١٠ جنيهات، مؤكدا أن سبب تدنى سعر الجلد عند إتمام عملية الدبغ يهدر منه الكثير بسبب سوء السلخ.

وكشف مهران عن أن واردات مصر تراجعت خلال عام ٢٠٢٠، حيث بلغت ٨٨ مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالى، مقابل ١٤٢مليون دولار من نفس الفترة خلال العام الماضى.

وأوضح أن مدينة الروبيكى تعانى قصورا فى الخدمات الهامة، وعلى رأسها خدمات المياه والكهرباء ومسارات تصريف مياه الدبغ، علما أن دباغة طن الجلود تكلف ٨٠ طن مياه، وارتفاع تكلفة المياه يكلف المصانع خسائر فادحة، ويؤثر سلبا على التصدير.

وطالب مهران الجهات المسئولة للقضاء على التهريب فى قطاع الأحذية والمصنوعات الجلدية، التى بلغ حجمها ٩٠ مليون زوج حذاء سنويا، وفقا لتقديرات غرفة صناعة الجلود، إضافة إلى تشديد الرقابة لضبط المهربين وإنقاذ المصانع المحلية.

كما طالب بإنشاء لجنة مشتركة بين أصحاب المدابغ وتجار الكيماويات اللازمة لدبغ الجلود، من أجل تذليل أى عقبات تواجه العملية الإنتاجية، فى ظل تراجع حجم الصادرات، كما طالب بمراجعة القرارات التصديرية كل ٦ أشهر، لتتلاءم مع ظروف العالم المحيط بنا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق