رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كواليس من مسرحيات العيد «سك على بناتك».. خطفت أبطال «المتزوجون»

كتب ــ وسام أبوالعطا
«لينا» أو شيرين مع سمير غانم فى «المتزوجون»

فى عام 1979 عرضت لأول مرة المسرحية الشهيرة والأشهر على الإطلاق لفرقة ثلاثى أضواء المسرح «المتزوجون»، بطولة قطبى الفرقة الراحلين سمير غانم وجورج سيدهم. ورغم النجاح الكبير الذى شهدته المسرحية، ‬ فإنها تعرضت لتقلبات كثيرة كان من أبرزها كثرة تغيير الأبطال من موسم إلى آخر .

ففى البداية، كانت تقوم الفنانة اللبنانية هويدا، نجلة الفنانة الراحلة صباح، بدور «لينا»، وكانت هويدا فى ذلك الوقت تخطو خطواتها الأولى فى عالم الفن، ولكنها لم تستطع تحمل عبء الالتزام اليومى بمواعيد المسرح، وفنيات تكرار الحوار يوميا، مع ضرورة استحضار الضحك وتفاعل الجمهور، فانسحبت بشكل مفاجئ ، تاركة المجال للفنانة الشابة وقتها شيرين.

وقد علق الفنان الراحل سمير غانم على هذا الموقف بأن هويدا كانت تقدم الدور بطريقة الهوانم، أما شيرين فكانت تؤدى بإحساس الفتاة المدللة، مما أتاح له الفرصة لإخراج طاقات كوميدية متجددة أمامها كانت وراء إسعاد الجمهور.

أما دور «نفيسة»، فقدمته فى البداية الفنانة فريدة سيف النصر، ثم انسحبت لتخلفها النجمة الراحلة سعاد نصر، وذلك لفترة وجيزة كإنقاذ موقف، واستقر الدور لاحقا بين يدى الفنانة راوية سعيد، التى أجادت فى تجسيده.

المفاجأة كانت مشاركة أحمد راتب، والذى يعتبر من أبناء «فرقة الثلاثى»، فى دور «الحمش بيه» والد لينا، بينما قدم محمد أبو الحسن شخصية «عصمت بيه» ابن عمها، وكان ذلك لفترة طويلة.

وفى تلك الأثناء، وقبل إسدال الستار على «المتزوجون» وتصويرها تليفزيونيا، كان الفنان فؤاد المهندس يستعد لتقديم مسرحيته الشهيرة «سك على بناتك». وتم إسناد الأدوار المختلفة لأبطالها. فكان يفترض أن يؤدى الفنان أسامة عباس شخصية «حنفى»، زوج فوزية. ولكنه انسحب قبل أيام من العرض، مما أربك حسابات فؤاد المهندس، الذى كان يقوم فى هذه الفترة بتصوير مسلسله التليفزيونى الشهير «عيون». وكان يشاركه فى البطولة محمد أبو الحسن، فعرض عليه المهندس أن يشاركه فى المسرحية فى دور «جرسون»، فوافق أبو الحسن وأقنع أحمد راتب بقبول دور حنفى خلفا لأسامة عباس.

كانت فرصة كبيرة للنجمين الشابين وقتها أن يشاركا فى مسرحية للأستاذ فؤاد المهندس، خاصة أن أحمد راتب كان يشعر بعدم تألقه فنيا فى «المتزوجون». وهكذا انسحب راتب وأبو الحسن من «المتزوجون». ولكن تتبدل أقدارهما مع الأدوار مرة أخرى. فأثناء بروفات « سك على بناتك»، اقترح فؤاد المهندس اقتراحا مبدعا بتولى أبو الحسن دور «حنفى»، بينما رشح راتب لدور «سامح» المعيد الساعى للزواج من إحدى بنات أستاذه.

تبديل الأدوار أدى إلى اعتراض راتب على خسارته دور « حنفى» قبل أن يوافق راتب أمام إصرار و إقناع فؤاد المهندس له بأهمية دور «سامح»، والذى بات من أشهر أدواره على الإطلاق .

وبالعودة إلى مسرحية «المتزوجون»، أدى انسحاب راتب وأبو الحسن بعد فترة طويلة من مشاركتهما فى العرض إلى استعانة الفرقة بالفنان الشاب وقتها «أحمد ماهر»، لتقديم دور «الحمش بيه»، والفنان محمد التاجى فى دور «عصمت بيه». وتم تصوير المسرحية وكانت الفرصة الذهبية لبداية النجومية و التألق لكل منهما .

وعن أشهر كواليس مسرحية «سك على بناتك»، كشف محمد، نجل الفنان فؤاد المهندس فى أحد تصريحاته، أن والده ضرب محمد أبو الحسن على المسرح لخروجه عن النص، فقد كان المهندس لا يقبل بمفاجأة أحد له على المسرح بشيء خارج النص. وكان يصر على أن أى إضافة تتم بعد الاتفاق المسبق عليها. أما الفنان الراحل أحمد راتب، فجمعته مواقف عديدة مع المهندس على المسرح، تجمع كلها على رعاية الأستاذ فؤاد المهندس لموهبته، ودعمه الدائم لضمان ظهوره بشكل متألق.


دور «حنفى» انطلاقة أبوالحسن

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق