رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مقتل وإصابة 850 بألمانيا فى أضخم كارثة فيضانات منذ نصف قرن

عواصم عالمية ــ وكالات الأنباء
عمليات رفع انقاض المنازل المهدمة فى المانيا

  • ارتفاع عدد الضحايا ببلجيكا إلى 27 قتيلا .. و«سائحو الكوارث» يعيقون جهود الإغاثة

فيما ارتفعت الحصيلة الألمانية من الفيضانات التى تجتاح غرب أوروبا أمس إلى 180 قتيلا ، توجهت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للمناطق المنكوبة ، وتعهدت بتعويضات بملايين الدولارات لضحايا الكارثة التى تعد الأضخم فى تاريخ البلاد منذ أكثر من نصف قرن .

وقالت الشرطة الألمانية فى بيان إن 110 أشخاص لقوا مصرعهم على الأقل فى ولاية راينلاند بالاتينات وحدها، مقابل 98 قتيلا فى حصيلة سابقة، محذرة من ارتفاع الأعداد أكثر فى الأيام القادمة مع استمرار حصر أعداد الضحايا . وأكد روجر لوينتس وزير الداخلية فى الولاية ذاتها أن حصيلة المصابين تتجاوز ال670 شخصا.

فى الوقت ذاته ، حذرت السلطات فى مقاطعة راين سيج جنوب مدينة كولن من انهيار وشيك لسد شتاينباتشتال ، مشيرة إلى أنها قامت بإجلاء نحو 4500 شخص من منازلهم فى اتجاه مجرى النهر. كما تم إغلاق الطريق السريع القريب.

وبشكل عام لا يزال مئات الأشخاص فى عداد المفقودين أو يتعذر الوصول إليهم بسبب ارتفاع منسوب المياه ، كما لا تزال الاتصالات ببعض المناطق معطلة تماما.

وتعمد فرق الإنقاذ لاستخدام المدرعات لإزالة الأنقاض وإعادة فتح الشوارع المغلقة، فضلا عن الاستعانة بالغواصين للبحث عن المنازل والمركبات المغمورة.

وكان الرئيس الألمانى فرانك فالتر شتاينماير قد قام بزيارة فى وقت سابق إلى مدينة إرفتشتات ، حيث لقى 45 شخصا على الأقل مصرعهم. وأكد أن الأمر سيستغرق أسابيع قبل أن يتم تقييم الأضرار الكاملة، التى من المتوقع أن تحتاج لمليارات اليوروهات لإعادتها لسيرتها الأولى.

كما تعهد أرمين لاشيت  حاكم ولاية نورد راين فيستفاليا بتنظيم مساعدات للمتضررين على الفور فى الأيام المقبلة. وقال إن “ السلطات الإقليمية والفيدرالية ستناقش فى الأيام المقبلة كيفية المساعدة فى جهود إعادة البناء حيث تخطط حكومة ميركل لمناقشة القضية بعد غد الأربعاء”.

ومع بدء انحسار المياه فى ولايتى راينلاند بالاتينات ونوردراين فيستفاليا ، تحول القلق نسبيا الآن باتجاه مقاطعة بافاريا ، حيث غمرت الأمطار الغزيرة المنازل هناك ، وبدأت الأنهار والجداول فى الفيضان. وقالت المتحدثة باسم المقاطعة إن” شخصا توفى فى بيرشتسجادنر لاند”.

وبعيدا عن ألمانيا ، ، قفز عدد القتلى فى بلجيكا أمس إلى 27 قتيلا، فيما تم إدراج 103 أشخاص فى عداد المفقودين ، لكن مركز الأزمات قال إن “ الهواتف المفقودة أو غير المشحونة والأشخاص الذين تم نقلهم إلى المستشفيات دون تحديد هوياتهم والذين لم تتح لهم فرصة الاتصال بأقاربهم يعتقد أنها عوامل تهون من تلك الحصيلة” . وأعلنت البلاد الثلاثاء المقبل يوم حداد رسمي.

وزارت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس الوزراء ألكسندر دى كرو المناطق التى غمرتها الفيضانات فى روشفورت وبيبينستر أمس الأول . وقالت عبر “تويتر” “أوروبا معكم. نحن معكم فى حداد وسنكون معكم فى إعادة البناء”.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أبلغت فيه الشرطة فى ألمانيا وبلجيكا “سائحى الكوارث” القادمين لالتقاط صور للفيضانات المدمرة بأنهم يعرقلون جهود الإنقاذ، حيث تتداخل الطائرات بدون طيار التى يستخدمونها للتصوير مع طائرات خدمة الطوارئ التى تبحث عن مئات الأشخاص المفقودين.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق