رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

285 رياضيًا من 13 دولة .. شاركوا فى أول أوليمبياد

  • الزواج من ابنة التاجر أفيروف.. أغرب جائزة وأثمنها لتحفيز اليونانيين للفوز بالماراثون

 

تم تحديد الفترة من 6 إلى 15 أبريل 1896 لإقامة الألعاب الأوليمبية الحديثة الأولى، وشارك فيها 285 رياضياً من 13 دولة هي: النمسا، أستراليا، بلغاريا، بريطانيا، هنغاريا، ألمانيا، اليونان، الدنمارك، الولايات المتحدة، فرنسا، تشيلي، السويد وسويسرا.

وتضمّنت المنافسات مسابقات المصارعة، الدراجات، الجمباز، ألعاب القوى، السباحة، الرماية، التنس، رفع الأثقال والسلاح.

وافتتحت الألعاب الأربعاء في 5 أبريل، وأعلن الملك جورج، مرتدياً زي أميرال الأسطول الحربي، الافتتاح في ملعب باناثينايكون الذي بناه ليكورغو عام 350 ق.م. ورمّم بفضل مليون دراخما قدّمها الثري اليوناني وتاجر القطن يورجوس أفيروف المقيم في مصر. وكان كوبرتان يفكّر فى أن يرافق النزالات إلقاء مقاطع شعرية «في رؤية توحيدية لطاقات الإنسان».

وحضر الافتتاح أكثر من 80 ألف متفرج، وهو رقم قياسي بقي صامداً حتى عقد الأربعينيات من القرن العشرين، وكان أول الفائزين المتوجين الأمريكي جيمس كونولي في الوثبة الثلاثية (13,71 م).

انقضت معظم أيام الدورة من دون حصول أي لاعب يوناني على ميدالية ذهبية في ألعاب القوى، فأعلن بعض اليونانيين المتحمسين عن جوائز غريبة لأي مواطن يفوز بالسباق الوحيد الباقي وهو الماراثون أطول سباقات الجري (42,195 كلم) وكان أثمنها زواجه من ابنة التاجر أفيروف مع «دوطة (مهر) حرزانة» مقدارها مليون دراخما.

لكن الفائز سبيريدون لويس لم يستطع ذلك لأنه متزوج وأب لولدين. وقد أغدقت عليه العطايا من كل حدب وصوب، بعضها على مدى الحياة ومنها، برميل نبيذ كل أسبوع وكسوة كاملة من خياط يوناني وحلاقة ذقن وقص شعر من حلاق، ورغيف خبز كبير كل يوم، وقرية في الريف وقطعان من الماشية ومنازل وحلي وجواهر. غير أن أكثر اللمسات الإنسانية كانت هدية الصبي الصغير ماسح الأحذية الذي تبرّع بتلميع حذاء البطل يومياً، قدّرت تكاليف الألعاب بـ600 ألف دراخما وغالبية المتبارين دفعوا نفقات مشاركتهم، بين المشاركين: 21 ألمانياً و19 فرنسياً و14 أمريكياً و8 إنجليز و180 يونانياً، تضمنت الرياضات التسع التي شملتها الألعاب 43 مسابقة واقتصرت على الألعاب الفردية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق