رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

‫المستوطنون يواصلون تدنيس «الأقصى»..ويدعون لاقتحام جماعى بعد غد

‫القدس المحتلة – رام الله –وكالات الأنباء

اقتحم عشرات المستوطنين أمس، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلى‬. أوضحت‫ دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة، فى بيان، أن المستوطنين اقتحموا الأقصى منذ ساعات الصباح الباكر، وأدوا طقوسا تلمودية فى باحاته، إلى أن غادروه من باب السلسلة‬.

‫على الصعيد نفسه، دعا مستوطنون إلى تنفيذ اقتحام جماعى للأقصى بعد غد«الأحد، بمناسبة ما يسمى «خراب الهيكل».

 ‫فى غضون ذلك، أعلت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان فى بيت لحم، إن ما يسـمى «مجلس التكتل الاستيطانى فى مجمع مسـتوطنة “غوش عصيون”، أصـدر قرارا ببناء مئات الوحدات الاســتيطانية على أراض فى بيت لحم‬.

 ‫وأفاد مدير مكتب الهيئة فى بيت لحم حسن بريجية بأن المجلس أقر بوضع خطة لبناء ٥١٠ وحدات استيطانية، ٤٠٠ منها فى مستوطنة «مجدال عوز» المقامة على أراضى بلدة بيت فجار جنوبا، و ١١٠ وحدات فى مستوطنة "أبى هناحل" الجاثمة على أراضى بلدة كيسان شرقا‬.

‫فى تلك الأثناء، كشفت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية عن احتجاز عشرات من طلبة جامعة بيرزيت الفلسطينية على صلة بحركة حماس كانوا فى زيارة لعائلة الأسير منتصر الشلبى الذى هدم جيش الاحتلال منزله الأسبوع الماضى، بعد اتهامه بقتل طالب من مستوطنة يهودية فى الضفة الغربية المحتلة‬.

‫وأكدت دائرة العلاقات العامة فى جامعة بيرزيت أن الاعتقال شمل ٣٥ طالبا، وأنهم نقلوا إلى مستوطنة "بيت إيل" حيث مقر الإدارة المدنية التابعة للاحتلال بالقرب من رام الله‬.

 ‫وأعربت  الجامعة -فى بيان -عن قلقها إزاء مصير الطلاب، خاصة أن ما حصل يمثل انتهاكا لكافة القوانين والأعراف الدولية التى تضمن حق الطلبة فى الحركة،‬ ‫وطالبت الجهات الدولية بالتدخل لإطلاق سراحهم، مشيرة إلى "متابعة محامى الجامعة للقضية‬".

‫وتزامنا مع هذه التطورات، حملت الخارجية  الفلسطينية حكومة الاحتلال الإسرائيلى، المسئولية الكاملة والمباشرة عن عمليات التهجير القسرى، وهدم منازل المواطنين الفلسطينيين ومساكنهم فى الأرض الفلسطينية المحتلة، خاصة فى "خربة حمصة الفوقا" بالأغوار الشمالية التى هدمت ٨ مرات متتالية‬. ‫واعتبرت الوزارة  -فى بيان أمس، أن ما يجرى هو عمليات تطهير عرقى وجريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية، معربة عن استغرابها من صمت المجتمع الدولى حيال ما يجرى، ومطالبة مجلس الأمن الدولى بتحمل مسئولياته القانونية والأخلاقية تجاه جريمة هدم خربة حمصة الفوقا فى الأغوار، والتى تسببت بتشريد أكثر من ٦٠ مواطنا، من بينهم ٣٥ طفلا‬.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق