رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

بايدن: قريبا نعلن «استقلالنا» عن كورونا.. والتطعيم عمل وطنى

عواصم عالمية ــ وكالات الأنباء
بايدن خلال احتفالات عيد الاستقلال بالبيض الأبيض

  • أوروبا تغير قواعد المعركة ضد الوباء.. والفيروس يهاجم رئيسى وزراء تايلاند ولوكسمبورج

أمام نحو ألف ضيف بالبيت الأبيض، أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن فى ذكرى استقلال بلاده أن الولايات المتحدة باتت «تسيطر» على وباء كوفيد- ١٩، لكنه أكد أن الفيروس لم يهزم بعد، وناشد مواطنيه تلقى التطعيم واصفا إياه بالعمل الوطني. وأضاف أن بلاده تخرج من سنة «حالكة» فى إشارة إلى العام الماضي الذى تفشى فيه الفيروس. وقارن بين إعلان الاستقلال عن الإمبراطوريّة البريطانيّة عام ١٧٧٦ والتعافي السريع من فيروس كورونا، قائلاً «قبل ٢٤٥ عاماً، أعلنّا استقلالنا عن ملك بعيد. اليوم، نقترب أكثر من أيّ وقت مضى من إعلان استقلالنا عن فيروس قاتل”. لكن معارضى إقامة الحفل في البيت الأبيض أعربوا عن قلقهم من احتمال أن يبعث برسالة خاطئة للناس، إذ إنّ ٤٦٪ فقط من الأمريكيّين “تلقّحوا” بالكامل، في وقتٍ تتفشّى في المناطق ذات التطعيم المنخفض متحوّرة “دلتا” الشديدة العدوى.

وعلى الجانب الأوروبى، دعا المسئولون إلى تغيير قواعد الاشتباك فى المعركة ضد كورونا حيث من المنتظر أن يعلن “المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض السارية والوقاية منها”، خلال ساعات، توصياته الجديدة لتحديد مستوى خطورة المشهد الوبائي. وقد أعربت المفوضية الأوروبية عن قلقها من اتساع دائرة انتشار طفرات كوفيد الجديدة، خصوصاً طفرة “دلتا” التي قالت منظمة الصحة العالمية إن وجودها تأكد فيما يزيد على ٩٨ دولة. وطلبت المفوضية من الدول الأعضاء تكثيف جهود التلقيح ومواكبة تخفيف قيود العزل والاحتواء بتدابير وقائية تتناسب مع المشهد الوبائي والتقديرات التي تصدر عن الهيئات العلمية لترصّد الإصابات وسريان الفيروس. ودعا الناطق باسم المفوضية ستيفان كيرسماكير البلدان الأوروبية إلى توفير الكميات الكافية من الجرعات وتوزيعها بأقصى سرعة ممكنة لقطع الطريق أمام ظهور تحوّرات جديدة. في غضون ذلك، ذكر “المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض السارية والوقاية منها” أنه أشرف على نهاية مراجعة المعايير والمؤشرات المعتمدة حالياً لتحديد مستويات خطورة المشهد الوبائي التي تستند إليها السلطات الصحية الوطنية. فى بريطانيا، فرضت دوقة كامبريدج كيت ميدلتون حجرا صحيا على نفسها بعد أن خالطت شخصا اتضحت إصابته بالفيروس.

وفى لوكسمبورج، تم نقل رئيس الوزراء كزافيه بيتل إلى المستشفى ووضعه تحت الملاحظة “كإجراء احترازى” بعد أن كان قد تبينت إصابته بالفيروس منذ نحو أسبوع، عقب حضوره القمة الأوروبية.

فى فرنسا، قال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية جابريل أتال إن الوضع الوبائي في فرنسا مقلق، في ظل تفشي سلالة دلتا بصورة سريعة للغاية”.

وفى تايلاند، من المقرر أن يقوم رئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان أوتشا بعزل نفسه أيضا في المنزل لمدة أسبوع، بعد أن اختلط بشخص ثبتت إصابته.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق