رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

وحكايات شــيقة تنتظر القارئ الصغير

لا يمكنك وأنت تتجول بمعرض القاهرة الدولى للكتاب تجاهل كل تلك الكتب الرائعة بأغلفتها الجذابة وألوانها الزاهية التى كتبت ورسمت لتقدم متعة بصرية وفكرية فى وجبة ثقافية متكاملة معدة خصيصا للقاريء الصغير .

نبدأ جولتنا بدار نهضة مصر، حيث صدرت قصتان جديدتان لرائدى أدب الأطفال د. عفاف طبالة، ويعقوب الشارونى. فى قصة «النافذة» تقدم طبالة رؤية إنسانية لقضية أطفال الشوارع من خلال بطل الحكاية، يوسف، الجالس بالكرســى الخلفى للسيارة يتابع المارة وينقل لنا تفاصيل إنســانية عميقة عنهم مثل الطفل الذى كان يتنقل بين السيارات يحمل مناديل ورقية . أما «ثورة فى بيت الأمهات» فيقدم الشارونى خلالها مغامرة الصراع الرهيب بين جماعات الأسود من ناحية، وما اعتاد عليه قائد كل مجموعة من ممارسات للغطرسة الظالمة من ناحية أخرى... لنكتشف من سيملك قواعد اللعبة؟ ولمن يكون النصر والغلبة؟

وفى الدار المصرية اللبنانية نجد «نظرة» للكاتب محمد فتحى التى تحكى عن الطفلة ريم وكيف ينظر الجميع إليها بطريقة مختلفة تسبب لها الضيق أحيانا فهل ستخبر ريم والدتها ومعلمتها ولماذا هى مختلفة ؟ وكيف ستنظر إليها عندما تقابلها؟ هذا ما ستتعرف عليه فى تلك القصة المتميزة التى كانت ضمن القائمة القصيرة لجائزة الملتقى العربى لناشرى كتب الأطفال. وتحكى «صديقتى الجديدة» لتوم إيستون وترجمة ولاء كمال قصة سارة التى تنتقل رشا صديقتها إلى مدينة أخرى ومدرسة آخرى فتشعر سارة بالحزن لفراق صديقتها فتغلبها الوحدة لكن الوضع يتغير مع انضمام تلميذة جديدة إلى الفصل اسمها مريم فتبدأ سارة علاقة صداقة مع مريم تخوضان معا مغامرات جديدة.

أما «ذراع ثقيل فوق كتفي»، للكاتبة رانية حسين أمين، الصادرة عن دار الشروق، موجهة لليافعين. وتتحدث عن صداقة بين فتاتين، «سماح وسميحة»، تنتقلان من مدرسة حكومية لمدرسة دولية لتفوقهما وحصولهما على المراكز الأولى فى شهادة الإعدادية على مستوى الجمهورية. تواجه الفتاتان صعوبات كبيرة أثناء محاولاتهما للتأقلم بين أطفال يختلفون عنهما تماما ولا يتقبلونهما وسطهم.

وتوجد خيارات متنوعة أيضا من روايات اليافعين بجناح منشورات إبييدى، مثل رواية «رحلات ساما وسويا» للكاتب الكبير حجاج أدّول، هى رواية عن مريم وآمنة اللتين يغمران رضيعيهما فى مياه النهر المقدس، فلا يبكيان بل يضحكان ويمد كل منهما يده للآخر ويحاولان أن يغطسا فى المياه. وسط ضحك وتعجب أمهاتهما والأطفال والفتيات. وتدعوان ناس نهر آمون- نُتُّو الطيبين أن يحفظوا ابنيهما ساما وسُويا وأن يساعدوهما. وتقدم رواية «معسكر كيما» للكاتب والمترجم طه عبد المنعم حكاية العناصر الكيميائية فى هيئة شخصيات فى معسكر سنوى تحدث بينهم حوادث غامضة تؤدى إلى كشف غموض تجربة مفزعة.

وفى سلسلة حكايات العم، الصادرة عن دار عصير الكتب. تأليف حمزة جبار، رسوم مختار زين. تنقل حكايات العم المسلية الأطفال إلى أماكن وأزمنة متغيرة ليروى على أسماعهم قصصا تسليهم وتعلمهم بين الواقع والخيال.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق