على طول المجرى الملاحى لقناة السويس الجديدة توجد أفرع جانبية للطوارئ، وهذه الأفرع يمكن تطويرها مع أعمال التطوير الحالية لتكون قادرة على عمليات الشحن والتفريغ، بإقامة رصيف على كل منها لإيقاف سفينة أو اثنتين وبذلك نكون قد وضعنا أساسا لأكثر من عشرة موان على طول المجري، وتتم تهيئة الاراضى حول كل رصيف ليكون مكانا للتخزين والشحن، وأعمال الصيانة وإقامة تجمعات صناعية وتجارية حوله، على أن ترتبط هذه الأرصفة (الموانى الجديدة) بطريق يربطها بطول مجرى القناة شمالاً وجنوباً لتساعد على تحويل القناة من مجرى ملاحى إلى ممر تجارى وصناعي.
مهندس ــ نبيل محمد صالح
رابط دائم: