رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«أطول» الفنانين قامة يكافئ «أقصر» مخرجة!

كتب ــ سعد سلطان

الفتاة الأسوانية الشابة أسماء يعقوب تم منحها جائزة ورش مهرجان أسوان لفيلم «أشورا» وسلمتها الجائزة فى حفل الختام لجنة تحكيم مكونة من الفنانين أحمد وفيق وسلوى محمد على والمنتج صفى الدين محمود وسط حفاوة صاخبة من أبناء بلدها، ولكن ما هو غير تقليدى ولا نمطى يصعب وصفه، فأطول الفنانين قامة فى مصر الفنان «أحمد وفيق» حضر من مهرجان الإسماعيلية من أقصى الشمال إلى أسوان فى أقصى الجنوب، ليحصل على لمعة العين وفرحة الروح التى قفزت من وجه أقصر مخرجة من بين ٢٤٠ متدربا من أبناء الصعيد، تلقوا تدريبا عمليا لمدة ٢٥٠ ساعة و٦٠ ساعة أون لاين.

«أسماء يعقوب»، لم تتجاوز العشرين، صلدة وصلبة كالصخر الأسوانى.. خفيفة الدم والروح، صغيرة وقصيرة وقليلة البدن، أطلق طغيان حضورها على المسرح لتسلم الجائزة بهجة ودمعة، اصرت على اصطحاب والدتها البسيطة إلى المسرح، وكافأت زميلاتها وفريق عملها، وفيلمها بسيط ورقيق مثلها يحكى عن أكلة «المجلى» النوبية وطقوس البيوت فى صناعتها، كان «وفيق» قد تحدث عنها وعن فيلمها قبل الختام، وقال قولا كريما، رآها «مصر الجنوبية» التى لا تتشابه فيها الساعات.. فلوكة نيل قادمة من الجنوب بخفة ودلع.. فرح «وفيق» وكأنها «نبتة» زرعها ونال هو حصادها.

الورش تهدف إلى نشر الثقافة السينمائية فى الصعيد، وستشارك أسماء وفيلمها فى مهرجان «الرباط لسينما المؤلف» فى دورته القادمة تكريما وتقديرا، ولكن ما يفعله «وفيق» يصنع فنا وينشئ بلدا فتقفز روح أُمَّةٍ.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق