رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

معالم المسجد «الأقصى»

د. محمد عباس المغنى

المقصود بالمسجد «الأقصي» المبارك ذلك الحرم القدسى الشريف، الذى يشمل المساحة المسورة الواقعة داخل البلدة القديمة، جنوب شرق القدس الشريف كافةً، ويأخذ شكلا شبه مستطيل، ويتكون من مجموعة من الأبنية والقباب، والمحاريب، والمساطب، والأسبلة، والآبار.

ومن أهم معالم المسجد ما يلي:

< مسجد قبة الصخرة: هو المبنى الثمانى ذو القبة الذهبية، ويقع فى موقع القلب بالنسبة إلى المسجد الأقصى، وهى أعلى نقطة بالمسجد، وتحيط هذه القبة الصخرة التى عرج عليها الرسول، صلى الله عليه وسلم، إلى السماء، ويعتبر حاليا مصلى النساء فى المسجد الأقصي.

< الجامع القبلي: هو المسجد الذى يُطلق عليه الناس فى هذه الأيام اسم «المسجد الأقصي»، وهى تسمية خاطئة، والتسمية الأدق «الجامع القبلي»، وقد سُمى بهذا الاسم لأنه يقع فى الناحية الجنوبية من الأقصى من ناحية القبلة، ويُعد المصلى الرئيس لصلاة الرجال فيه هذه الأيام.

< المصلى المرواني: هو المصلى الواقع تحت مستوى أرضية المسجد الأقصى من الجهة الجنوبية الشرقية، وقد بُنى فى الأصل ليكون أساساً لتسوية الأرض، واستُعمل مستودعاً، وحوله الصليبيون إلى اسطبل للخيول.

< الأقصى القديم: يقع تحت الجامع القبلى تماما، وقد بُنى فى العهد الأموى ليكون مدخلا (ملكياً) للمسجد الأقصى من القصور الأموية التى كانت تقع خارج حدوده من الجهة الجنوبية.

< مسجد البراق: هو المبنى الواقع بحائط البراق تحت أرضية الأقصى، وبعد استيلائهم عليه سماه اليهود «حائط المبكي».

وللمسجد الأقصى أسماء تصل إلى سبعة عشر اسماً ذكرها الإمام الزركشى فى (إعلام الساجد بأحكام المساجد)، وأهمها وأشهرها: المسجد الأقصى، وهو الاسم الذى ورد فى القرآن الكريم.

-------------------------

أستاذ الثقافة الإسلامية بكلية الدعوة

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق