رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

قصر «لاجرانج».. شاهد ولادة القانون الإنسانى

جنيف ـ وكالات الأنباء

فيما تردد اسم فيلا «لاجرانج» السويسرية مؤخرا كثيرا لاستضافتها حدثا ضخما بحجم القمة الأمريكية الروسية أمس، لا يعد الأمر جديدا على القصر الذى يعود للقرن الـ١٨، ويشتهر بتاريخه الحافل بالوقائع.

فلقد اعتاد هذا القصر الرائع، الواقع فى منتزه شاسع على ضفة بحيرة ليمان وسط جنيف، على استضافة أحداث تاريخية بارزة وشخصيات مهمة، من بينها هنريى دونان مؤسس الصليب الأحمر عام ١٨٦٤، بهدف تحسين مصير العسكريين الذين يصابون فى ميدان المعركة، وهو ما يعد نقطة ولادة القانون الإنسانى.

وبعد ذلك بنحو قرن كامل، عاد القصر ليستضيف فى يونيو ١٩٦٩ بابا الفاتيكان بولس السادس، الذى أحيا قداسا أمام حشد من ٧٠ ألف شخص فى منتزه القصر.

ويعد منتزه لاجرانج الأكبر فى المدينة، كما تتميز الفيلا ذاتها بجمالها الخلاب حيث تزينها أشجار عالية من الجهة الجنوبية ، وتطل بالكامل على المنتزه والبحيرة من الجهة الشمالية.

وتم تشييد المكان على يد عائلة المصرفى مارك لولين بين عامى 1768 و1773، مع تجهيزه بحديقة على الطريقة الفرنسية، إلا أنه باعه فيما بعد فى أعقاب الثورة الفرنسية لمالك السفن فى المدينة فرنسوا فافر.

وتنظم بلدية المدينة كل ربيع جولات سياحية مع دليل فى الفيلا تتيح للعموم التعرف على قاعات الاستقبال وغرف النوم والمكتبة كذلك.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق