رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

سيراً على خطى إستراتيجية الدولة و رؤية مصر 2030
سبع سنوات من الإنجازات لشركة مصر لتأمينات الحياة

فى ظل الاستقرار الاقتصادى والسياسى الذى تشهده البلاد منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى، فضلاً عن تطبيق التحول الرقمى والشمول المالي، شهدت شركة مصر لتأمينات الحياة، إحدى شركات مصر القابضة للتأمين برئاسة باسل الحينى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام والرائدة فى مجال تأمينات الحياة، طفرة فريدة من نوعها، حيث حققت العديد من الإنجازات والنجاحات وتمكنت من التقدم بخطوات ثابتة نحو تنفيذ برامج إعادة الهيكلة وتطوير الشركة.

وقامت شركة مصر لتأمينات الحياة برئاسة أحمد عبدالعزيز العضو المنتدب التنفيذى بتطوير الهيكل التنظيمى لها، وأعادت هيكلة نماذج أعمالها لكى تكون أكثر فاعلية وتطوراً استناداً على قوة المنصات الرقمية، ونجحت فى تحقيق نتائج أعمال قوية والدخول فى شراكات إستراتيجية فى إطار الشمول المالي.

فمع بداية التحول الرقمى والذى حرصت القيادة السياسية على أن يأخذ حيزاً بارزاً من إستراتيجيتها وخلق تطورات تقنية متسارعة، انطلقت شركة مصر لتأمينات الحياة، الشركة الوطنية، بخطًى حثيثة وسريعة لمواكبة كل ما هو جديد بما يتناسب مع مكانتها وريادتها فى سوق التأمين فى مصر والعالم.

ولأن شركة مصر لتأمينات الحياة تؤمن أن أى شركة تأمين لا تواكب التغيير وتطور من نفسها فى السوق لن تجد لها مكاناً فى المستقبل، وأن الإنفاق على التكنولوجيا الحديثة هو الإستثمار الحقيقى لبناء مستقبل الشركات و توظيف المال العام على نحو إستراتيجى يهدف للإسهام فى نمو الإقتصاد الوطنى، يأتى الاستمرار فى التطور الرقمى على رأس أولوياتها لخطة إعادة الهيكلة التى بدأتها الشركة منذ خمس سنوات سواء من الناحية الإدارية أو المالية.

وهذا ما تقوم عليه منظومة الشركة حالياً من خلال تنفيذ حزمة من المبادرات، هى مبادرة إعادة هيكلة المحفظة الاستثمارية وتنويع إدارتها لتعظيم العائد على الأموال المستثمرة، ومبادرة مشروع تطوير المنصات الإلكترونية والتحول الرقمى ويتضمن النظم الآلية لتأمينات الحياة ومشروع إنشاء قنوات اتصال حديثة لعملاء الشركة (Omni Channel)، ومشروع السداد والتحصيل الإلكترونى ومبادرة مشروع تطوير الهيكل التنظيمى بما يتفق مع المبادرة الإستراتيجية ومتغيرات سوق التأمين.

ولأن الشركة حريصة على مواكبة التقدم التكنولوجى والتعامل مع البنية الرقمية قامت بتنفيذ مشروع الفروع الذكية وذلك فى إطار خطة التطوير التكنولوجى الشامل التى تأتى على رأس أولويات خطة شركة مصر لتأمينات الحياة. ومن المقرر أن يتم ضمن خطة تطوير الفروع الجغرافية للشركة البالغة 153 فرعاً على مستوى الجمهورية افتتاح خمسة فروع ذكية جديدة للشركة، مصممة على أحدث مستوى فى كل من مدينة الشيخ زايد والإسكندرية والمنيا والتجمع الخامس وطنطا، فيما تنتهى الشركة من خطة تطوير ونمذجة فروعها على مستوى الجمهورية خلال العام القادم.

وانتهت شركة مصر لتأمينات الحياة من تحويل كل القطاعات لنظام مُميكن، وربط كل القطاعات ببعضها البعض من خلال 11 نظاما مختصا بتأمينات الحياة وخدمة العملاء وإعادة التأمين الوارد، وإنشاء قنوات تسويقية وبيعية جديدة بشكل عصرى تليق بمكانة العملاء وتساعد مسوقى الخدمات التأمينية على تسويق وبيع منتجات الشركة بمكان يليق باسمها، وتطوير صورة الشركة الذهنية عن طريق توفير خدمة متميزة تساعد على مواكبة تطلعاتهم بشكل سهل وذكي، وتوفير الوسائل المتطورة بالفرع مما يساعد على تحقيق رضا العملاء وتعزيز انتمائهم للشركة، وتقديم خدمات متميزة لهم وتطوير أداء العاملين وزيادة الربحية من خلال الاستخدام الآمن لنظام الشركة الجديد (ILIS) وكذلك نظام (CRM)، فضلاً عن تحقيق الكفاءة الفعلية فى التعامل مع العملاء مما يساعد على توفير كلٍّ من الوقت والجهد والتكلفة، وتطبيق نظام اللامركزية فى عمليات الإصدار والتعويضات للمساعدة على تقديم خدمة مميزة للعملاء. وحرصاً من الشركة على بناء شراكات قوية مع البنوك والكيانات الكبيرة ودعم منتجات الشركة وتطوير الخدمات تم العمل على خلق شراكات إستراتيجية فى إطار الشمول المالى ، حرصت الشركة على زيادة حجم التعاون مع البنوك العاملة فى السوق المحلية، خاصة فى مجال «التأمين البنكي»، فبدلًا من استخدام فروع شركات التأمين والمنتجين فقط، وقعت اتفاقيات مع مجموعة من البنوك للمساهمة فى تلبية كافة احتياجات ومتطلبات العملاء من منتجاتها وحلولها التأمينية المتميزة. وهذه البنوك هى البنك الأهلى المصري، وميد بنك، وبنك ناصر الاجتماعي، وبنك التعمير والإسكان، والبنك المصرى الخليجي، وبنك الشركة المصرفية العربية الدولية. فضلاً عن التفاوض مع عدد من البنوك الأخرى للتحالف معها. هذا إلى جانب اتفاقية الشراكة التأمينية مع الهيئة القومية للبريد المصرى لما له من دور مؤثر وفعّال فى تنشيط آلية الدفع الإلكتروني، مما يتيح للشركة توفير خدماتها التأمينية بشكل أوسع وأشمل فى إطار خطتها للتطوير والتنمية.

ومن أهم ما أنجزته الشركة فى هذا الملف توقيع وتفعيل اتفاقية التأمين البنكي، بين شركة «مصر لتأمينات الحياة» والبنك الأهلى المصري، لإدراكها كم هى فترة مهمة فترة الخروج على سن المعاش وهى من أكثر المراحل التى يحتاج بها الفرد للتأمين، وبالتالى كان لابد من توفير حل تأمينى وقامت شركة مصر لتأمينات الحياة وحرصاً منها على راحة عملائها الدائمة بإطلاق وثيقة متميزة وفريدة من نوعها يكون لها العديد من المميزات التى تجعلها أحد أهم الحلول والمنتجات التأمينية، فأطلقت وثيقة «معاش بكره» نتاجاً لاتفاقية التأمين البنكى بينها وبين البنك الأهلى وتم توفيرها بشكل حصرى لعملاء البنك من خلال أكثر من 150 فرعا من فروعه.

ونجحت الشركة فى أن تكون أحد المساهمين فى أقوى تحالف فى السوق وتوقيع اتفاق مؤسسين لإنشاء شركة «مصر للتأمين التكافلى – حياة»، بين كل من شركة مصر القابضة للتأمين وشركتيها التابعتين مصر لتأمينات الحياة ومصر للتأمين، والبنك الأهلى المصرى وبنك مصر وشركة مصر المالية للاستثمارات.

وبلغ رأسمال الشركة 150 مليون جنيه، بنسبة مساهمة 52% من القابضة وشركتيها، و24 % من البنك الأهلى المصري، و24% من بنك مصر.

وقد أطلقت الشركة مؤخراً «صندوق استثمار شركة مصر لتأمينات الحياة النقدى للسيولة بالجنيه المصري»، وهو أول صناديق الاستثمار للشركة، بحجم مبدئى 100 مليون جنيه.

وفى مجال التصنيف الائتماني، نجحت الشركة فى الحفاظ على التصنيف الائتمانى الدولى لها B++ من مؤسسة (AM Best) الدولية بنظرة مستقبلية مستقرة مما يدلل على توقع مؤسسة التصنيف استقرار الاتجاهات السوقية والمالية، مما يعنى أن الشركة تتمتع بمراكز مالية وفنية قوية للغاية ولديها وضعية متميزة فى الملاءة الائتمانية فى مقابل الالتزامات التأمينية الحالية.

وفى الوقت الذى كانت فيه الأسواق والاقتصادات العالمية بأكملها تواجه تحديات كبيرة خاصة خلال انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، واصلت شركة مصر لتأمينات الحياة، تحت راية شركة مصر القابضة للتأمين وفى ظل توجهات الدولة المصرية، استكمال أولوياتها لتحقيق نتائج مالية متميزة.

وجاءت نتائج المؤشرات المالية للشركة لعام 2019/2020 إيجابية، مما أبرز نجاح الشركة المستدام، حيث أظهرت ارتفاع معدلات النمو فى إجمالى الأقساط والاستثمارات والعائد عليها. وقد عكست ميزانية الشركة جهود العاملين بها وقدراتها المالية المتميزة عاماً بعد عام، والتى أتاحت لها التفاعل بإيجابية فى مواجهة التحديات الراهنة. وسجلت شركة مصر لتأمينات الحياة العام الماضى ارتفاعاً فى معدلات النمو العام بنسبة 18٪،إذ بلغ إجمالى الأقساط 5 مليارات جنيه مقابل 4٫50 مليار جنيه فى العام المنتهى 2018/2019 و بلغ إجمالى حجم الإستثمارات 28 مليار جنيه عن عام 2019/2020.

وبلغ عدد العملاء الذين توفر لهم شركة مصر لتأمينات الحياة خدماتها ومنتجاتها 1.2 مليون عميل فردى برءوس أموال 57 مليار جنيه من خلال 30 برنامجا تأمينيا، فضلًا عن 1000 عقد تأمين جماعى برءوس أموال 218 مليار جنيه تغطى 4.5 مليون عميل بنهاية يونيو 2020.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق