رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

خلال لقائها مستشار الرئيس الروسى فى سانت بطرسبرج..
المشاط: مصر بوابة روسيا لتعزيز التبادل التجارى مع إفريقيا

كتبت ــ مها حسن
رانيا المشاط

بحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ضمن فعاليات منتدى سانت بطرسبرج الاقتصادى الدولى لعام 2021، مع أنتون كوبياكوف، مستشار الرئيس الروسي، العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وخلال اللقاء، أشادت وزيرة التعاون الدولي، بالعلاقات الإستراتيجية بين مصر وروسيا التى تمتد لأكثر من 50 عامًا ، وأن الفترة الأخيرة تشهد تطورًا غير مسبوق .

كما أشارت «المشاط»، إلى قرار عودة السياحة الروسية إلى مصر واستئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين، بما فى ذلك الغردقة وشرم الشيخ، بعد الاتصالات المتبادلة بين الرئيس السيسى ونظيره الروسى فلاديمير بوتين، والتأكيد على ما توفره المطارات المصرية بالمقاصد السياحية من معايير الأمن والراحة للسياح الوافدين.

وتطرقت وزيرة التعاون الدولي، إلى الفرص المتاحة لتعزيز التعاون المصري- الروسى لأفريقيا، حيث تُعتبر مصر حلقة وصل يمكن من خلالها تعزيز التعاون الثلاثى مع روسيا وقارة إفريقيا، على المستوى التجارى والاقتصادى والاستثماري، لافتة إلى أن 40% من التجارة الروسية لقارة إفريقيا تمر عبر مصر، كما أن عضوية مصر فى المبادرة الرئاسية لتطوير البنية التحتية فى القارة، تفتح الآفاق لشراكات مصرية روسية إفريقية لتنفيذ مشروعات البنية التحتية.

وأكدت المشاط قوة العلاقات بين مصر وروسيا فى التعاون الاقتصادى بمختلف المجالات حيث تنفذ مصر محطة الضبعة النووية بالتعاون مع موسكو بتكلفة 25 مليار دولار، كما تستثمر شركة روسية فى حقل ظهر المصرى الضخم للغاز الطبيعى، وفى مجال النقل تتعاون البلدان لتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة لمصر.

من ناحية أخرى بحثت المشاط مع ريم الهاشمي، وزير الدولة لشئون التعاون الدولى بدولة الإمارات العلاقات الاقتصادية بين البلدين مؤكدة حرص الحكومة المصرية بشكل دائم على تنمية العلاقات المشتركة فى ضوء العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين.

كما ناقشت «المشاط»، التعاون المشترك من خلال اللجنة العليا المصرية الإماراتية المشتركة والتى تأسست عام 1988

كما ناقش اللقاء انعقاد معرض إكسبو الدولى فى الإمارات خلال شهر أكتوبر المقبل، بعد تأجيله العام الماضى بسبب كورونا، بمشاركة عدد كبير من الدول لعرض أحدث النظم فى مجال الهندسة المعمارية والتكنولوجيا؛ وأشارت الهاشمي، إلى الاستعدادات الجارية ليوم مصر الوطنى الذى يوافق 31 أكتوبر ضمن فعاليات معرض الإكسبو .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق