رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

من هو الرئيس القادم ؟

تتجه الأعين فى 18 يونيو المقبل إلى إيران، التى تشهد سباقا رئاسيا يشارك فيه 7 مرشحين يسيطر عليهم التيار المحافظ، فى حين استبعدت السلطات الإيرانية 3 من أبرز المرشحين على رأسهم الرئيس السابق أحمدى نجاد، وعلى لاريجانى رئيس مجلس الشورى السابق . ونقدم هنا نبذة عن أهم المرشحين.

سعيد جليلى

تيار محافظ شغل من قبل منصب الأمين العام لمجلس الأمن القومى الإيراني، وتولى ملف المفاوضات بشأن البرنامج النووي. أصيب خلال الحرب العراقية- الإيرانية وفقد ساقه اليمنى.

إبراهيم رئيسي

تيار محافظ يعد رئيسى من المقربين للمرشد الأعلى على خامنئي، وهو المرشح المفضل للتيار المحافظ، والأوفر حظا للفوز بالسباق الرئاسي. وكان قد تنافس مع الرئيس حسن روحانى فى انتخابات 2017، إلا أنه حصد نسبة محدودة من الأصوات. وعمل رئيسى فى السلك القضائى بعيدا عن الأضواء. وتربطه علاقة قوية بالحرس الثوري

محسن مهر على زادة

تيار إصلاحى شغل منصب نائب الرئيس ورئيس هيئة الرياضة الإيرانية خلال فترة حكم الرئيس السابق محمد خاتمي، وهو من الإثنية الآذرية فى إيران.أمير حسين هاشمي تيار محافظ سياسى بارز، والنائب الأول لرئيس مجلس الشورى الإيراني. ينتمى إلى جبهة الثورة الإسلامية، التى تعتبر جماعة أصولية متشددة ضمن التيار المحافظ،

عبد الناصر همتي

تيار إصلاحى شغل منصب محافظ البنك المركزى الإيرانى منذ عام 2018، وتم تعيينه بعد إعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران.

محسن رضائي

تيار محافظ يشغل منصب أمين عام مجمع تشخيص مصلحة النظام. وسبق أن ترشح فى انتخابات عام 2007، لكنه لم يحصل إلا على نسبة ضئيلة للغاية من الأصوات. وتحسن موقفه الانتخابى بشكل محدود فى انتخابات الرئاسة لعام 2013. ويعتبر من جيل الثورة الإيرانية.

على رضا زاكاني

تيار محافظ ينتمى للجيل الثانى من السياسيين المحافظين، وينتمى إلى واحد من أحياء طهران الفقيرة. وتطوع خلال دراسته فى صفوف الباسيج، وهى قوات شبه عسكرية تدعم النظام الإيراني.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق