رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«النواب» يناقش 62 طلب إحاطة لمشكلات الصرف الصحى..
الجزار: حجم الأعمال فى الـ 6 سنوات الماضية يساوى ما تم تنفيذه فى 40 عاما

‬ تابع الجلسة ــ سامح لاشين ــ محمد عبد الحميد
> ‬الوزير يرد على طلبات الإحاطة المقدمة من النواب > ‬ تصوير ــ خالد مشعل

مشروعات الصرف كلفت الدولة 67 مليار جنيه يستفيد منها

45 مليون مواطن

لا يمكن أن تختلط مياه الشرب بالصرف .. وتلك الشائعات تضرنا اقتصاديا

 

 

صرح المهندس عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، بأنه منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، نفذت الدولة الكثير من الأعمال فى كل الملفات التى يتطرق لها النواب، فيما يتعلق بمشروعات الصرف الصحى ومياه الشرب، مؤكدا أن حجم الأعمال التى نفذت فى 6 سنوات يكافئ ما تم فى 40 عاما، وهذا ليس كافيا، بل إن هناك الكثير من الأعمال التى سوف تنفذ المرحلة القادمة.

جاء ذلك خلال تعقيبه على 62 طلب احاطة و7 أسئلة مقدمة من النواب بالجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفى جبالى حول توقف مشروعات الصرف الصحى وعدم إدراج العديد من القرى والمدن ضمن خطة الصرف الصحي، وعدم إجراء معالجة لمياه الصرف الصحي، وكذلك ضعف مياه الشرب وتكرار انقطاعها وتلوثها نتيجة عدم إحلال وتجديد محطات وشبكات المياه، وعن إنشاء محطات التحلية لتعويض النقص فى المياه، وعن ارتفاع مقايسات توصيل المياه، فضلا عن طلبات إحاطة وسؤالين عن تأخر تسليم المواطنين الوحدات السكنية، وعن التوسع فى مشروعات الإسكان الاجتماعى والتعاوني.

وأشار إلى أن مشروعات الصرف الصحى التى نفذت بتكلفة 67 مليار جنيه يستفيد منها 45 مليون مواطن، وجار العمل فى 473 مشروعا بتكلفة ٤٧٫١ مليون جنيه، ولدينا الكثير من المشروعات بالقرى والمحافظات.

ولفت إلى تنفيذ 279 مشروعا لمياه الشرب بتكلفة 61 مليار جنيه على مدى 6 سنوات، وجار التخطيط لاستكمال باقى المشروعات، موضحا أن الحكومة لا تشرع فى إقامة مشروع، إلا إذا كان مدرجا ولديه التمويل لتنفيذه .

وأشار إلى أن أولويات مبادرة حياة كريمة التى سوف تنفذ على مدى 3 سنوات، الانتهاء من مشروعات للصرف الصحى ومياه للشرب، وتوصيلها للقرى المحرومة.

ونفى وزير الاسكان خلال الجلسة، تلوث مياه الشرب بالصرف قائلا» لايمكن بأى حال من الأحول أن تختلط مياه الشرب بالصرف الصحي، فإن مياه الشرب تكون على طبقات سطحية وتسير بالضغط، أما مياه الصرف الصحى فعلى طبقات أعمق وتسير بالانحدار، وهذا الكلام الذى يتردد بشكل مكرر يؤثرعلينا اقتصاديا .

 وقال إن هناك تخلصا آمنا لمياه الصرف الصحى من خلال إنشاء غابة شجرية، بجانب معالجتها بشكل غير ضار بالصحة .

وفيما يتعلق بمطالب النواب بشأن تعلية الأدوارأسوة بما تم فى قانون التصالح فى مخالفات البناء، قال وزير الاسكان: لا نريد أن ندخل فى متوالية متكررة فى هذا الشأن، ونبدأ فى تكوين كتل سكنية جديدة بأحجام كبيرة، وبعد ذلك jحدث مشاكل فى مياه الشرب والصرف الصحي، ومع ذلك كل الموضوعات التى أثارها النواب محل دراسة من ناحية اذا كانت المرافق والبنية الأساسية فى عدد من المناطق تتحمل ذلك أم لا، وكل هذا سيتم بضوابط.

ومن جانبه قال فتحى قنديل عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، إن مركز نجع حمادى شهد انقطاعا كبيرا فى مياه الشرب خلال شهر رمضان فى عدد من القرى بالمركز، ‪ مضيفا‬

«تقدمنا بشكاوى وفى النهاية تم إرسال عربة مياه فقط، هذا الأمر حدث فى قرى القناوية و الحماوية والسلامية‪.«‬

وقال مجدى ملك عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، إن هناك غيابا لعدالة توزيع الدخل القومى على المحافظات، ورغم وجود بعض المبادرات لتغطى سوء الممارسة فى بعض المؤسسات وسوء الإدارة والفساد‪ .«‬

‪ ووجه النائب مجدى حديثه لوزير الإسكان قائلا:» فى ظل وجود إنجازات وتحديث و تطوير فى مصر الا أن هناك مركزين فى محافظة المنيا يعانيان مشكلات الصرف الصحي‪ .‬‬

وقال النائب محمد الحسينى وكيل لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب: «يوجد مناطق فى بولاق الدكرور بتشرب صرف صحي»،مطالبا بضرورة احلال وتجديد خطوط المياه حتى تكون صالحة للاستخدام الآدمى .

وقال النائب كريم السادات، إن 70% من قرى ومراكز محافظة المنوفية بلا صرف صحى حتى الآن، مشيرا إلى أن مشكلة الصرف الصحى قديمة جدا بالمحافظة، ولا حياة لمن تنادي، ومن الصعب جدا ان نتحدث عن مشكلة الصرف الصحى ونحن فى عام 2021.

ومن جانبها أكدت غادة على عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين، أن هناك 260 اسرة كانوا يعانون اشد المعاناة بسبب انهيار جبل الدويقة، قد نقلوا إلى منطقة هرم سيتى ولم يتسلموا عقود الملكية حتى الآن، ولم يشعروا بالمبادرات الرئاسية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق